Share/Bookmark

الجمعة، 18 يونيو 2010

يونان لبيب رزق


يونان لبيب رزق

مؤرخ مصرى معاصر ولد يوم 27 أكتوبر 1933م، رئيس قسم التاريخ الحديث فى كلية الأداب بجامعة عين شمس، ورئيس مركز الدراسات التاريخية بالأهرام, وعضو لجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس الشورى, والمجلس الأعلى للصحافة. وله العديد من المؤلفات والكتب .
لم يكن الدكتور يونان ممن يميلون للتصنيف الدينى للتاريخ المصرى, إذ كان ضد فكرة تصنيف التاريخ دينياً كالإسلامى والقبطى, فقد كان يميل لفكرة وحدة التاريخ المصرى.. والتراكم الحضارى.

الدرجات العلمية:
حصل على ليسانس الآداب قسم تاريخ من كلية الآداب بجامعة عين شمس سنة 1955م ثم ماجستير التاريخ الحديث من جامعة عين شمس سنة 1963م ودكتوراه التاريخ الحديث من جامعة عين شمس سنة 1967م.
الحياة الوظيفية:
بدأ حياته الوظيفية مدرساً عام ١٩٦٧م، ثم أستاذ و رئيس قسم التاريخ الحديث فى كلية البنات جامعة عين شمس فى الفترة من «١٩٦٩ إلى ١٩٧٩م»، إلى أن أصبح أستاذاً ورئيساً لقسم التاريخ الحديث بالكلية ذاتها، إلى أن أحيل إلى المعاش فى عام ١٩٩٤م.

أدوار وطنية:
ومن الأدوار الوطنية المهمة التى اضطلع بها الدكتور يونان، الدور الذى لعبه أثناء شغله عضوية هيئة الدفاع المصرى فى قضية طابا عام ١٩٨٨م، حيث لعب دورا حاسما فى إعادتها لمصر من خلال الوثائق التاريخية والصور التى قدمها للجنة التحكيم والتى حسمت بشكل قاطع ملكية مصر لهذه المنطقة فى سيناء.
ومن أدواره الوطنية أيضاً عضوية الوفد المصرى فى مؤتمر مدريد عام ١٩٩٠م، وعضوية الوفد المصرى فى المفاوضات مع السودان حول قضية حلايب خلال عامى ٩٢ و١٩٩٣م.

المؤلفات العلمية:
للدكتور يونان لبيب رزق أكثر من 40 مؤلفا فى التاريخ، من أهمها "من ديوان الحياة المعاصرة"، وصدر منه عدة مجلدات وإستمر فى إصدار مجلداته من عام 1995م حتى عام 2008م.
- الحياة الحزبية فى مصر فى عهد الاحتلال البريطانى (صدر1970م).
- حرية الصحافة فى مصر من عام 1778 وحتى عام 1924 (صدر 1973م).
- الأحزاب المصرية قبل الثورة (صدر 1977م).
- مصر والحرب العالمية الثانية (صدر 1977م).
- الوفد والكتاب الأسود (صدر 1978م).
- الأصول التاريخية ومسألة طابا (دراسة وثائقية) (صدر 1983م).
- طابا قضية العمر (صدر 1989م).
- قراءات تاريخية على هامش حرب الخليج (صدر 1991م).
- مذكرات فخرى عبد النور (صدر 1992م).
- مذكرات عبد الرحمن فهمى (صدر 1993م).
- الأهرام ديوان الحياة المعاصرة (صدر فى مجلدات من عام 1995م حتى 2008م).

الجوائز والأوسمة:
جائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 1995م
جائزة مؤسسة الفكر العربى عام 2002م
جائزة الحركة الثقافية اللبنانية 2004م
جائزة مبارك فى العلوم الاجتماعية من المجلس الأعلى للثقافة عام 2005م

الوفاة:
كان من المقرر أن يشارك الدكتور يونان لبيب رزق، فى المؤتمر الذى انعقد فى المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور تسعين عاماً على ميلاد عبد الناصر بالتعاون مع الجمعية التاريخية الذى بدأ الثلاثاء 15 يناير 2008, لكنه تغيب إذ لقى ربه فى نفس اليوم, حيث توفى فى السابعة من صباح يوم الثلاثاء 15 يناير 2008م عن 74 عاماً بعد صراع طويل مع مرض القلب إثر أزمة قلبية بعد أن كان يمارس نشاطه العملى بشكل معتاد فى اليومين الماضيين بلجنة التاريخ بالمجلس الأعلى للثقافة المصرى, وشيعت جنازتة من كنيسة السيدة العذراء بمدينة نصر، وأقيم العزاء بالكنيسة نفسها مساء.
*****

تقديراً لجهود المؤرخ الكبير يونان لبيب رزق فقد أنشأت مدونة عنه بإسمه
وأحاول أن أجمع عليه جميع ما كتب من مقالات وكتب بإذن الله
هذا وسوف أستمر فى كتابة أبحاثى فى مجال التاريخ على مدونتى للتاريخ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.