الخميس، 7 أكتوبر 2021

34 رسالة شديدة اللهجة من بريجينيف إلى نيكسون

 34

رسالة شديدة اللهجة من بريجينيف إلى نيكسون

"مسئوليتكم أن تطالبوا إسرائيل بالتوقف فورًا عن الأعمال الاستفزازية"

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الثلاثاء 11 نوفمبر 2003م - 17 رمضان 1424هـ


لم تكد تمضى دقائق قليلة على مكالمة السفير السوفيتى أناتولى دوبرنين مع كيسنجر حتى يعاود دوبرنين الاتصال بكيسنجر ليبلغه في هذه المرة رسالة شديدة اللهجة من بريجينيف إلى نيكسون: "سيادة الرئيس لدينا معلومات محددة أن القوات الإسرائيلية تهاجم الآن باستخدام الدبابات والسفن الحربية القوات المصرية في الضفة الغربية من القناة. وهم يحاولون الاستيلاء على هذا الميناء (السويس) في انتهاج لقرار مجلس الأمن الخاص بوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط. وفى نفس الوقت فإن القوات الإسرائيلية تقوم بمهاجمة الجانب الشرقى لقناة السويس وكذلك القوات المصرية جنوب القناة. ولقد قامت إسرائيل بهذه التصرفات العنيفة بعد ساعات قليلة فقط من تأكيد مجلس الأمن للمرة الثانية ضرورة الالتزام المتبادل بوقف إطلاق النار وبعد بيانكم الحازم لنا بأن الولايات المتحدة ستتحمل المسئولية الكاملة لضمان التزام إسرائيل الكامل بوقف إطلاق النار.

"سيادة الرئيس نحن على ثقة بأن لديكم مسئولية لكى توضحوا لإسرائيل أن القوات يجب أن تتوقف فورًا عن الأعمال الاستفزازية. ونود أن نأمل أنكم ونحن سنبقى مخلصين للوعود التي قدمناها لبعضنا البعض وللاتفاق الذى توصلنا له معكم. وسنقدر للغاية تنفيذ ما ورد في رسالتكم بشأن الخطوات التي تتخذونها للتأكد من أن إسرائيل سوف تنصاع للقرار الثانى الصادر عن مجلس الأمن".

ك: أشكرك يا أناتول. سوف نرد على رسالتكم خلال ساعتين فيما يتعلق بالمحتوى. ولكن بداية أود أن تقوم بإبلاغه (بريجينيف) ما يلى: لقد أخبرنا الإسرائيليين أن مواصلة هذه العمليات سيعنى إعادة تقييم شامل لعلاقتنا بما في ذلك قضية الإمداد. ثانيًا أننا طالبناهم بوقف عملياتهم. وثالثًا لقد طالبنا بأن يتيقن المراقبون التابعون لنا بأنهم ليسوا في مواقع هجومية وذلك حتى يتمكن المراقبون التابعون للأمم من الوصول إلى هناك. ورابعًا أن الرئيس شخصيًا اتصل بالسفير الإسرائيلي وأبلغه بنفس النقاط.

د. حسنًا.

ك: كما أرجو أن تبلغ بريجينيف أننا نأمل في أن تستمر نفس الروح التي سادت في مفاوضات نهاية الأسبوع وأننا لسنا متورطين في أي لعبة بهدف الحصول على خمسة أميال وهو أمر لا يعنى شيئًا بالنسبة لنا أو بالنسبة لكم.

وفى نفس الوقت وصلت رسالة من حافظ إسماعيل تفيد أن إسرائيل قامت مجددًا بخرق قرار وقف إطلاق النار الجديد. وتلتها مباشرة رسالة أخرى من السادات إلى نيكسون ويطلب فيها تدخله شخصيًا. واقترح السادات عدة أمور رأى كيسنجر أنها سيترتب عليها عواقب خطيرة ومنها المطالبة بأن ترسل الولايات المتحدة فورًا قوات أو مراقبين إلى الجانب المصرى لضمان وتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار. "وكان الجديد هو ما كنت أخشى حدوثه طوال الأزمة. فلقد أخبرنا السادات أنه قدم نفس الطلب "رسميًا إلى السوفيت. وبعد هذه الرسالة الخاصة من السادات علمت أن القاهرة صرحت علنًا بأنها تدعو لاجتماع لمجلس الأمن للمطالبة بإرسال قوات أمريكية وسوفيتية إلى الشرق الأوسط. وكان من الواضح أننا نرى أزمة كبيرة تظهر أمامنا. فنحن غير مستعدين لإرسال قوات أمريكية إلى مصر كما لن نقبل بإرسال قوات سوفيتية. فنحن لم نعمل على مدى سنوات من أجل تقليل النفوذ السوفيتى في مصر لكى نقوم لاحقًا بالتعاون على عودتهم من خلال قرار للأمم المتحدة. كما أننا لن نقبل المساهمة في قوة مشتركة مع الروس لأن ذلك كان من شأنه إضفاء الشرعية على دورهم في المنطقة وتقوية العناصر الراديكالية. كذلك كان من الممكن أن يؤدى ذلك إلى إثارة فزع الدول العربية المعتدلة المعادية للسوفيت مثل السعودية والإمارات والأردن والكويت. وقد يثبت لاحقًا أن القوة السوفيتية المقترحة لن يصبح من الممكن إزاحتها وسيكون هناك العديد من الحجج التي ستسمح لها بالتدخل ضد إسرائيل أو ضد الدول العربية المعتدلة في هذه الحالة.

وقررنا مقاومة استقدام قوات سوفيتية إلى المنظمة مهما كانت المبررات وبالقوة لو استدعى الأمر. وأخبر كيسنجر دوبرنين عند لقائهما في الرابعة من ظهر ذلك اليوم أن الولايات المتحدة سترفض أي قر ار يطالب أي عضو دائم في الأمم المتحدة بإرسال قوات.

وأول ما قام به كيسنجر كالمعتاد هو الاتصال بالسفير الإسرائيلي دينيتز لاطلاعه على تطورات الموقف.


كيسنجر - دينيتز الساعة 3.40 بعد الظهر

ك: لقد وصلنا للتو من السوفيت أنباء لا أقول أنها صحيحة ولكنها تفيد بأن قواتكم تواصل هجومها.

د: لقد تحدثت مع إسرائيل قبل خمس دقائق وهم يقولون أن الوضع هادئ وأننا ألغينا حالة الإظلام المفروضة على إسرائيل.

ك: دعنى أوضح لك استراتيجيتنا في الأمم المتحدة. إذا تمت الدعوة لاجتماع سنتخذ الموقف التالى: 1- نحن نساند إصدار أقوى نداء ممكن لاحترام وقف إطلاق النار. 2- سوف نعارض تمامًا استقدام قوات أمريكية وسوفيتية ما لم تكونوا موافقين على ذلك...

د: لا.. لا.. لا

ك: 3- سنرحب بتقوية دور الأمم المتحدة من خلال استخدام مراقبين من الدول الاسكندفانية ومن أماكن أخرى. 4- وفيما يتعلق بقضية العودة إلى الخط الأصلى فإننا نساند المبدأ بقوة ولكننا لا يوجد لدينا أفكار بشأن كيفية تطبيق ذلك. وسنصدر تعليمات لسكالى بأن يتعمد التعطيل وأن يبقى الموقف غامضًا.

د: هل تعرف إذا ما كان أحد سيتقدم بمشروع قرار؟

ك: لا أعرف. لقد دعا المصريون والسوريون إلى اجتماع. سوف أرى دوبرنين في الرابعة وأطالبه بأن لا يقترحوا هذا (إرسال قوة مشتركة) لأننا سنعترض على ذلك. وفى نفس الوقت فلتعطونا أكبر كم ممكن من الضمانات أنكم لن تقوموا بأية أعمال عسكرية.


وفى الساعة 4.25 مساء يتحدث كيسنجر مع شليزنجر

ك: هل تم السماح لنا بالذهاب إلى الجبهة في إسرائيل؟

ش: لقد تم السماح لنا ولكننى لست متأكدًا أن هذه فكرة جيدة بأى حال.

ك: حسنًا هل توجد أي طريقة نستطيع من خلالها التأكد بأنفسنا أن الموقف هادئ؟ الإسرائيليون يقولون لنا أن هذا هو الوضع بينما السوفيت يقولون أنه ليس كذلك.

ش: يمكننا أن نرسل مراقبين من الأمم المتحدة وهم مستعدون للذهاب. ولقد قلنا لهم أننا سنتولى نقلهم.

ك: لا أود إرسالهم (الأمريكيين) كمجموعة مراقبة رسمية. كما لا أريد إرسال الروس أيضًا. لماذا لا نرسلهم كمجموعة غير رسمية.

ش: المشكلة هي أننا إذا أرسلنا عسكريين أمريكيين إلى هناك فإنهم سيقومون باستغلال ذلك.

ك: هل من الممكن أن نرسل واحدًا فقط من أجل معلوماتنا من دون أن يكون له صفة رسمية لترسل شخصين أو ثلاثة إلى هناك ثم ليعودوا مرة أخرة إلى تلك أبيب فقط لكى أتمكن من أن أقول للسوفيت ما معتقد أنه يحدث هناك. لا يوجد لدى تقييم مستقل.

ثم يتحدث كيسنجر مع ديفيد بوبر مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الدولية ليناقش معه مجددًا مسألة إرسال الملحقين العسكريين الأمريكيين إلى الجبهة مع التشديد على ضرورة ألا يكون لهم صفة عسكرية وأن يبقوا هناك لفترة قصيرة وذلك في إطار رفضه للاقتراح السوفيتى بإرسال قوات مشتركة إلى هناك. كما طالب بأن تكون مهمتهم مستقلة عن مهمة المراقبين التابعين للأمم المتحدة.

وفى الساعة 7.05 مساء يتصل دوبرنين بكيسنجر ليعلمه بأن موسكو قررت الموافقة على الاقتراح المصرى بإرسال قوات سوفيتية وأمريكية مشتركة من أجل ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار إذا تم طرح ذلك من خلال مشروع قرار جديد في مجلس الأمن. ويرد كيسنجر أن واشنطن لن تقبل ذلك وستمارس حق النقض أو الفيتو وعلق قائلا أنه إذا أصر السوفيت على هذا الموقف فلن يكون من الممكن تجنب مواجهة.

ثم يتصل كيسنجر بسكالى مندوبه في الأمم المتحدة ليبلغه بالتطورات الجديدة ويطلب منه رفض القرار الداعى لإرسال قوات سوفيتية - أمريكية مشتركة وإلقاء خطاب قوى ينتقد فيه القرار. كما يطلعه بأنه سيحاول إقناع دول أخرى دائمة العضوية وتحديدًا البريطانيين برفض القرار. وأبلغه سكالى أن هناك مشروع قرار يجرى تداوله في مجلس الأمن يدعو إلى إدانة إسرائيل والدعوة لإرسال قوات سلام من دول صغيرة من أجل دعم المراقبين. وكان رد فعل كيسنجر هو القول "ولكننا لا يمكننا إدانة إسرائيل هل يمكن ذلك" ويرد سكالى "بالطبع لا". ويضيف كيسنجر أنه لا يفضل عمومًا إرسال قوات حفظ سلام دولية ويحبذ تدعيم فريق الأمم المتحدة الذى كان متواجدًا هناك قبل اندلاع الحرب. وعندما يبلغه سكالى بأن المندوب الصينى في مجلس الأمن تساءل عن موقف الولايات المتحدة من فكرة إرسال قوات سوفيتية إلى المنطقة كرر كيسنجر موقفه بأنه سيرفض ذلك.

وفور انتهاء هذه المكالمة يعاود كيسنجر الاتصال بدوبرنين في الساعة 7.25 مساء ليناشده مجددًا عدم تقديم القرار الداعى لإرسال قوات مشتركة.

ك: لقد كنت أتحدث مع الرئيس ونحن نريد أن نطالبكم بالفعل ألا تدفعوا الأمور نحو الحد الأقصى لأننا سنمارس الفيتو ضد أي قرار يدعو لإرسال أي قوات عسكرية. ما نحتاجه هو المزيد من المراقبين.

د: عندما كنت في موسكو لم تكن قضية إرسال قوات مطروحة. ولكنهم (القيادة السوفيتية) يشعرون الآن بغضب كبير ويريدون إرسال قوات.

ك: ولكن لماذا من خلالنا ما الذى سيتم تحقيقه.

د: السبب هو أنكم سمحتم للإسرائيليين أن يقوموا بما كانوا يريدونه. لقد كان هناك اتفاق بينك وبين بريجينيف...

ك: ليكن ما يكون ولكن إذا كنتم تريدون مواجهة فسيجب علينا الخوض في مواجهة. ولكن سيكون ذلك أمرًا مؤسفًا.

د: أنت تعرف أننا لا نريد مواجهة.

ك: لا يمكن تجنب تبادل الاتهامات خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد التوصل لاتفاق إطلاق النار. لقد تقدمنا سويًا بقرارين مشتركين...

د: سوف أرسل هذه المعلومات لموسكو ولكن التوجيهات صدر بالفعل إلى ماليك المندوب السوفيتى في مجلس الأمن.

ك: سوف نرفض القرار وسيكون من المؤسف أن ندخل في مواجهة.

ثم يتصل كيسنجر باللورد كرومر السفير البريطاني لدى واشنطن ويبلغه بقرار الولايات المتحدة الاعتراض على الاقتراح الداعى إلى إرسال قوات حفظ سلام إلى الشرق بما في ذلك قوات سوفيتية وأمريكية ويطلب منه أن تقوم لندن أيضًا برفض القرار. كم يخطره بأن الصينيين قد يقومون أيضًا برفض القرار.

وفى الساعة 7.30 يتصل بمساعده سكوكروفت ليؤكد له أن الولايات المتحدة تعترض من حيث المبدأ على فكرة إرسال قوات حفظ سلام وليس فقط إرسال قوات أمريكية. "وحتى لو لم تكن هذه القوات أمريكية أو سوفيتية فإنها ستكون خاضعة للنفوذ السوفيتى". ويطلب منه إبلاغ الصينيين بالموقف الأمريكي.

ثم يتصل بالسفير الإسرائيلي ليطلعه على الموقف وقرار الولايات المتحدة ممارسة حق النقض ضد أي قرار يدعو لإدانة إسرائيل أو إرسال قوات حفظ سلام أو إرسال قوات أمريكية.


وفى الساعة 7.50 مساء يجرى كيسنجر المكالمة التالية مع ألكسندر هيج:

ك: أردت اطلاعك على آخر تطورات ما يحدث. لقد اتخذ الروس منحى قذرًا بعد أن أدركوا أنه قد تم هزيمتهم. هم يقولون لنا الآن أنهم سيوافقون على مشروع قرار تتقدم به الدول غير دائمة العضوية 1- يدين إسرائيل لانتهاكاتها لقرار وقف إطلاق النار 2- يطالب بإرسال كتائب من قوات حفظ السلام بما في ذلك قوات سوفيتية وأمريكية ولقد قلت لدوبرنين أن هذا تحرك خاطئ ومثير للغضب. نحن سوف ندين كلا الطرفين ونعارض تمامًا إرسال أي قوات عسكرية.

هيج: هل ذهبوا بعيدًا إلى هذا الحد؟

ك: قد يجب علينا مواجهتهم.

هيج: كنا نعلم أن الأمر لن يكون سهلا.

ك: أعتقد أننا يجب أن نقاوم بصلابة الأظافر الآن.

هيج: بالطبع يجب ذلك. تمامًا.

ك: بالطبع إن الموقف سيكون أفضل كثيرًا لو كان الإسرائيليون توقفوا أمس.

هيج: جاءتنى مكالمة من الرئيس.


ويعود كيسنجر للاتصال بدوبرنين قائلا أن ذلك يتم بناء على توجيه من الرئيس في محاولة جديدة لتجنب مواجهة بين الطرفين في حال أصر السوفيت على تأييد مشروع القرار. ويضيف أن معلوماته تفيد بأن القتال قد توقف في ذلك الوقت. ولكن يبدو أن طلبه جاء متأخرًا حيث أن المندوب السوفيتى في مجلس الأمن ألقى خطابه بعد دقائق من هذه المكالمة بإرسال قوات أمريكية وسوفيتية إلى الجبهة. ويدعو كيسنجر دوبرنين مجددًا إلى "ضبط النفس" وأنه ما زال هناك وقت لتغيير موقفهم حيث أن مشروع القرار لم يطرح للتصويت بعد.


وفى الساعة 8.52 مساء يتحدث كيسنجر مع سكالى حيث يطلعه على ما جرى في مجلس الأمن.

سكالى: لقد امتنع ماليك بالكاد عن مهاجمتنا مباشرة واكتفى بانتقاد إسرائيل بشدة. كما قال أنه فيما يتعلق بطلب السادات فإنه طلب مشروع تمامًا في إطار ميثاق الأمم المتحدة. وطالب الجميع بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل وفرض عقوبات عليها. كما أشار إلى زيارتك إلى تل أبيب وأنك تتحمل مسئولية كبيرة. وهو يعتقد أن الولايات المتحدة في موقع يسمح لها بإجبار إسرائيل على القيام بما ترغب فيه. واتهم إسرائيل بتجاهل قرارات مجلس الأمن. كما انتقد تشكيل قوات المراقبة وألمح إلى أنه يجب إرسالهم إلى هناك ولكن لم يشر إلى ذلك مباشرة. لدى خطاب يمكننى إلقاؤه.

ك: لن أقوم برفض شيء لم يتم اقتراحه من الأساس.

س: لقد طلب الزيات منا ذلك رسميًا في المجلس (إرسال مراقبين).

ك: من الأفضل أن تقوم بإلقاء خطابك.

س: السادات يقول أنه يريد من "القوى العظمى أن تتدخل وتحرك قواتنا إلى هناك".


ويقول كيسنجر أنه بعد ساعة تحولت المواجهة التي كانت متوقعة في مجلس الأمن تحولت إلى مواجهة سوفيتية - أمريكية مباشرة وذلك بعد أن أبلغه دوبرنين بخطاب موجه من بريجينيف إلى نيكسون:

"لنقم سويًا الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة وبشكل عاجل بإرسال فرق عسكرية أمريكية وسوفيتية إلى مصر من أجل ضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن الصادرة في 22 و23 أكتوبر (338 و339) والمتعلقة بوقف إطلاق النار وكل النشاطات العسكرية وكذلك ما توصلنا له من تفاهم معك بشأن ضمان تنفيذ قرارات مجلس الأمن.

"ومن المهم الالتزام بذلك دون تأخير. وسأقول لك بشكل مباشر أنه إذا وجدتم من المستحيل القيام بعمل مشترك معنا فيما يتعلق بهذا الأمر فإننا سنجد أنفسنا مضطرين للنظر بشكل عاجل في اتخاذ الإجراءات المناسبة بشكل منفرد. ولا يمكن لنا السماح بعدم الانصياع من قبل إسرائيل...".

ويرى كيسنجر أن هذه الرسالة مثلت أخطر تحد موجه لرئيس أمريكى من قبل زعيم سوفيتى بدءًا بالطريقة المتعجرفة التي بدأت بها الرسالة في مخاطبة نيكسون فقط "بالسيد الرئيس" ونهاية بخلاصتها المتعجرفة أيضًا والتي طالبت "برد فورى وواضح". وأضاف أن الرسالة طالبت أيضًا ليس فقط بأن تقوم القوات الأمريكية والسوفيتية بفرض وقف إطلاق النار ولكن كذلك بفرض تسوية نهائية وفقًا لشروط لم يتم تحديدها ولكن جرت الإشارة إليها مرارًا من قبل موسكو على مدى ذلك العام والتي قمنا نحن برفضها. كما هددت الرسالة بإرسال قوات بشكل منفرد إذا رفضت الولايات المتحدة ذلك. وحقيقة أن الخطاب الذى أرسل نحو الرابعة صباحًا بتوقيت موسكو كان يعكس مدى توتر القيادة السوفيتية.


وفى الساعة 9.50 مساء يتصل كيسنجر مجددًا بهيج.

ك: لقد تلقيت للتو رسالة من بريجينيف يطلب منا إرسال قوات مشتركة أو أنه سوف يقوم بذلك منفردًا.

هيج: هذا هو ما كنت أخشه.

ك: أعتقد أنه سيتحتم علينا إظهار الصلابة في هذا الموقف.

هيج: هل هذه الرسالة تأتى ردًا على موقفك المتشدد.

ك: لا. كل ما قلنا أننا سنرفض أي قرار يصدر من الأمم المتحدة. في هذا الشأن وما قالوه هو أنهم سيؤيدون القرار لو تقدم به طرف آخر.

هيج: ما هو موقف الإسرائيليين في هذه اللحظة؟

ك: إنهم يواجهون الجيش الثالث.

هيج: أعتقد أنهم (السوفيت) فقط يقومون بالتهويش. هم لن يقوموا بإرسال قوات إلى الحرب هناك. لا أصدق ذلك.

ك: لا أعرف. ما الذى سيمنعهم من نقل مقاتلين عن طريق الجو إلى هناك؟

هيج: لتفكر فيما سيؤدى إليه ذلك بالنسبة لهم؟ بالطبع حجتهم هي أن الإسرائيليين غير ملتزمين.

ك: أعتقد أن الإسرائيليين يجب أن يتقدموا بعرض للتراجع ولكن سيكون هذا أمرًا خطيرًا لأنهم قد يصرون على تراجعهم إلى خلف النقطة التي كانوا عندها.

هيج: لا نتوقع قيام الإسرائيليين بذلك. هل يعرف الإسرائيليين بما يجرى هل أحطتهم علمًا.

ك: نعم. هل يجب على إيقاظ الرئيس.

هيج: لا.


ثم يتصل كيسنجر بالسفير الإسرائيلي في العاشرة مساء لكى يطلعه فيه على مضمون الخطاب السوفيتى.

د: وما هي نواياهم؟

ك: هم يقولون أن كل ما يرغبون فيه هو وقف القتال.

د: لدى أمران أود لفت انتباهك لهما. لقد تلقيت معلومات للتو أن إحدى وحداتنا المحمولة جوًا في مدينة السويس تتعرض لإطلاق نار منذ ساعة. لقد تمت محاصرة أفرادها ومهاجمتهم بالمدفعية الثقيلة من قبل وحدة الكوماندوز التابعة لهم (المصريين). ما ننوى القيام به هو توفير مساعدة جوية لهم لكى يتمكنوا من الخروج من الحصار.

ك: حسنًا. إذا كان السوفيت قد قرروا التدخل فأعتقد أننا قد نكون قد بالغنا في الموقف أمس (إشارة واضحة من كيسنجر إلى التجاوزات الإسرائيلية التي قررها هو شخصيً غض الطرف عنها - الأهرام).

د: لا أود أن نخوض في ذلك مجددًا.

ك: دعنا نفكر في التكتيكات. لابد أن نقدم لهم شيئًا يظهر أنهم في موقف خاطئ تمامًا. وأود أن أعرف إذا كان من الممكن أن توافقوا على العودة إلى الخطوط التي كنتم عليها قبل أن يبدأ هذا الأمر برمته (خرق إطلاق النار).

د: كيف يمكن القيام بذلك؟ يمكننى إطلاع رئيسة الوزراء على ذلك ولكن باستطاعتى أن أقول لك مقدمًا...

ك: لا يوجد لدى وقت لمثل هذا الكلام..

د: هل سيضع السوفيت قوات لمحاربتنا؟

ك: هذا ليس مستحيلا في الواقع. أعتقد أن هذا هو ما سوف يقومون به. سأقرأ لك نص الخطاب لاحقًا ولكن السوفيت يقولون أنه إذا لم نوافق على وضع قوات مشتركة فهم سيقومون بذلك وحدهم.

د: هل يريدون وضع وحدات للسلام أم للقتال.

ك: هم يتحدثون عن السلام.

د: أنا مجرد ممثل لدولة صغيرة.

ك: أنظر. لا يوجد لدى وقت لمثل هذا الكلام! هم يقولون إذا لم نقم بذلك سويًا فسوف يقومون بإرسال قوات من جانب واحد. إذا لم يكن هناك شيء بإمكانك القيام به فسأقبل ذلك أيضًا. ماذا يجب أن يكون ردنا من وجهة نظرك.

د: سأعرض الأمر على رئيسة الوزراء.


كيسنجر - دوبرنين الساعة 10.15 مساء

ك: نحن على وشك الاجتماع للنظر في خطابكم. وأردت أن أخبرك أنه إذا قمتم بأى تحرك منفرد قبل أن يكون لدينا فرصة للرد فسيكون أمرًا خطيرًا للغاية.

د: نعم حسنًا.

ك: هذا أمر شديد الأهمية. لا تضغطوا علينا. أريد أن أكرر ثانية. لا تضغطوا علينا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.