الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

03 جولدا مائير تقول للسفير الأمريكي في تل أبيب: جاء اليوم الذى تواجه فيه إسرائيل مصيرها!

 03

جولدا مائير تقول للسفير الأمريكي في تل أبيب:

جاء اليوم الذى تواجه فيه إسرائيل مصيرها!

واشنطن: خالد داوود

الأهرام السبت 4 أكتوبر 2003 - 8 شعبان 1424هـ


في السادسة والربع من صباح السادس من أكتوبر 1973 كنت نائما في جناحي في فندق ولدورف تاور في مدينة نيويورك حيث أقيم عادة أثناء حضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عندما دخل علي جوزيف سيسكو مساعد وزير الخارجية النشيط لشئون الشرق الأدني وجنوب شرق آسيا. وبينما كنت أحاول إجبار نفسي علي الاستيقاظ سمعت صوت سيسكو وهو يصر أن إسرائيل ودولتين عربيتين هما مصر وسوريا علي وشك الذهاب إلي الحرب! ولكنه كان واثقا في نفس الوقت أن الأمر برمته خطأ وأن كل طرف كان يسئ قراءة نيات الطرف الآخر وبالتالي إذا ما تمكنت من الاتصال فورا بالطرفين وأوضحت حقيقة الموقف فإنه قد يكون من الممكن السيطرة علي الموقف قبل أن يبدأ إطلاق النيران. وكانت هذه محاولة إطراء واضحة لقدراتي ولكنها بدت لاحقا مبالغ فيها للأسف.

وما دفع سيسكو لإيقاظي كانت رسالة عاجلة من سفير الولايات المتحدة لدي إسرائيل السيناتور السابق كينيث كيتينج. فقبل ساعتين استدعت رئيسة وزراء إسرائيل جولدا مائير السفير إلي مكتبها في تل أبيب. وكان من غير المعتاد لأي مسئول سياسي إسرائيلي أن يعمل في ذلك اليوم وهو يوم كيبور أحد أكثر أيام قداسة بالنسبة لليهود والمفترض أنه مكرس للصلاة وللتأمل ولتذكير الإنسان بمدي ضآلته مقارنة بالله. وكانت رسالة مائير الواضحة هي أن اليوم الذي ستواجه فيه إسرائيل مصيرها قد بدأ. وقالت للسفير كيتينج "قد نكون في مشكلة". فتحركات القوات المصرية والسورية والتي افترضت إسرائيل والولايات المتحدة أنها مجرد تدريبات أخذت فجأة منحي ينذر بالتهديد. وذكرها كيتينج أنه قبل عشرة ساعة من لقائهما تلقي هو شخصيا تأكيدات من المسئولين في وزارة الدفاع الإسرائيلية بأن الموقف ليس خطيرا. وردت جولدا أن هذا التقييم لم يعد سليما وأن الإسرائيليين مقتنعين الآن بأن المصريين والسوريين علي وشك شن هجوم مشترك في وقت لاحق من مساء ذلك اليوم. وتكهنت مائير أنه مادام العرب متيقنين من أنه سيتم هزيمتهم فإن الأزمة يجب أن تكون قد نجمت عن سوء فهم من طرفهم لنوايا إسرائيل. وطلبت جولدا من كيتينج أن تنقل الولايات المتحدة إلي الاتحاد السوفيتي والدول العربية المجاورة لإسرائيل بشكل عاجل أنها لا يوجد لديها نية لمهاجمة مصر أو سوريا. وأضافت أن إسرائيل سوف تقوم باستدعاء "بعض" قوات الاحتياط ولكن كدليل علي حسن نواياها فإنها لن تقوم بإعلان حالة التعبئة العامة. وسألها كيتينج إذا ما كانت إسرائيل تنوي القيام بضربة وقائية. ولكن جولدا كررت بوضوح أن إسرائيل ترغب في تجنب إراقة الدماء وأنها لن تبدأ في أي حال من الأحوال بشن العمليات العدائية.

وعندما أيقظني سيسكو من النوم كان قد تبقي نحو تسعين دقيقة فقط من السلام أمام منطقة الشرق الأوسط. وتمكنت مصر وسوريا بمهارة كبيرة من إخفاء استعداداتهما للحرب لدرجة أن إسرائيل في هذه المرحلة توقعت بدء الحرب بعد نحو أربع ساعات من الموعد الذي بدأت فيه بالفعل. وكنت أعرف أن أية دبلوماسية لن تفلح إذا ما كان العرب قد اتخذوا قرارهم بالفعل بشن هجوم عسكري. ولكن تقديراتي في ذلك الوقت كانت متأثرة بالتقارير الإسرائيلية المتسقة وكذلك تقديرات أجهزة المخابرات الأمريكية أن مثل هذا الهجوم كان شبه مستحيل تقريبا. ولذلك بدأت علي الفور في فترة عصيبة من الدبلوماسية المكثفة في محاولة لتجنب وقوع صدام وأنا أكثر من نصف مقتنع بأن التحركات المصرية والسورية نجمت عن سوء فهم مصري وسوري للنوايا الإسرائيلية.

وكان أول تحرك قمت به هو الاتصال بالسفير السوفيتي أناتولي دوبرنين وذلك بناء علي طلب رئيسة وزراء إسرائيل. وقمت بإيقاظه من النوم:


السفير السوفيتي دوبرنين وكيسنجر. السبت السادس من أكتوبر الساعة السادسة وأربعين دقيقة صباحًا (الواحدة وأربعين دقيقة بعد الظهر بتوقيت القاهرة)

جولدا مائير تتحدث إلى الرئيس نيكسون.. ترى ماذا تقول له بعد الهزيمة

كيسنجر: لدينا معلومات من الإسرائيليين أن المصريين والسوريين يخططون للقيام بهجوم خلال الست وساعات المقبلة وأن ممثليكم يقومون بإجلاء رعاياكم المدنيين من دمشق والقاهرة.

دوبرنين: السوريون ومن؟

ك: ومصر يخططون للقيام بهجوم خلال ست ساعات.

د: نعم

ك: وأن ممثليكم يقومون بإجلاء بعض رعاياكم المدنيين من دمشق والقاهرة.

د: هم (إسرائيل) طلبوا منك إبلاغنا ذلك

ك: لقد طلبوا منا إبلاغكم ذلك. لقد تلقيت هذه الرسالة للتو من الإسرائيليين.

د: هل هذا هو ما قالوه؟

ك: نعم وهم يقولون أنه إذا كان سبب قيامكم بإجلاء الرعايا هو الخوف من هجوم إسرائيلي فهم طلبوا منا إبلاغكم وإبلاغ العرب أنهم لا يوجد لديهم أية خطط للقيام بهجوم.

د: نعم.

ك: ولكن إذا قام المصريون والسوريون بالهجوم فإن الرد الإسرائيلي سيكون قويا للغاية.

د: نعم.

ك: ولكن الإسرائيليين علي استعداد للتعاون من أجل تخفيف التوتر العسكري.

د: نعم

ك: حسنا وهذا تبليغ منا لكم. إن الرئيس (نيكسون) يعتقد أنكم ونحن أيضا لدينا مسئولية خاصة لضبط أصدقائنا.

د: نعم.

ك: نحن نقوم بنقل ذلك بشكل عاجل إلي الإسرائيليين.

د: نعم.

ك: نحن نقوم بالاتصال بشكل عاجل بالإسرائيليين.

د: انتم

ك: نعم.

د: تقومون بالاتصال مع الإسرائيليين

ك: إذا استمر الأمر بهذه الطريقة فإن الحرب سوف تندلع قبل أن تفهم رسالتي.

د: أنا أفهم. لقد قمتم بالاتصال مع العرب والإسرائيليين.

ك: نعم وتحديدا الإسرائيليين لتحذيرهم من عدم القيام بأية تحرك غير محسوب.

د: أنا أفهم.

ك: ونحن نأمل أن تقوموا أنتم أيضا بعمل الشيء نفسه واستخدام نفوذكم لأكبر درجة ممكنة مع أصدقائكم (من العرب).

د: دقيقة من فضلك. هل هذه هي نهاية الرسالة

ك: هذا صحيح. أود أن أخبرك أنه وكما تعرف بلا شك فإن هذا الأمر مهم للغاية بالنسبة لعلاقتنا وهو ضمان ألا يقع انفجار في منطقة الشرق الأوسط الآن.

د: ماذا بشأن علاقتنا؟

ك: قبل ساعة واحدة من الآن لم أكن قد أخذت الموضوع محمل الجد ولكننا تلقينا مكالمة عاجلة من القدس تقول أن الإسرائيليين يعتقدون أن الهجوم سوف يقع خلال ستة ساعات وهم يقومون بحشد قواتهم.

د: من الإسرائيليين ألا تعتقد أنهم يحاولون القيام بشيء ما بمفردهم

ك: إذا كان هذا الوضع فإننا نقول لهم ألا يقوموا بذلك. لا يمكنني الحكم الآن. ولكن حتي الأمس فإن تقديرنا كان أن المصريين والسوريين يقومون بعمل استعدادات عسكرية ولكننا اعتقدنا أن هذه عملية تهويش أخري من تلك التي يقومون بها. هل تفهم

د: أفهم.

ك: حتي الأمس لم يقم الإسرائيليون بأية تحركات تمكننا من التقاطها ولكنك كما تعرف يمكنهم التحرك بسرعة.

د: أنا أفهم وسوف أنقل هذه الرسالة. سوف أقوم بذلك وأتخذ كافة الإجراءات الضرورية.

ك: ويمكنك أن تطمئن موسكو أننا نقوم بالاتصال بشكل عاجل مع إسرائيل.

وكانت مكالمتي التالية مع موردخاي شاليف نائب رئيس البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية في واشنطن حيث أن السفير سيمحا دينيتز كان في إجازة في إسرائيل لقضاء عطلة يوم كيبور.


كيسنجر - شاليف 6.55 صباحا

كيسنجر: لدينا تقرير من كيتينج (سفير الولايات المتحدة في إسرائيل) أنكم تتوقعون عمليات عسكرية خلال ستة ساعات.

شاليف: نعم.

ك: أولا لا بد أن أبلغك أنه كان يجب عليك إطلاعي علي هذه الرسالة أمس ولم يكن يجب عليك الاعتماد علي (الوزارة في) واشنطن في الوقت الذي أتواجد فيه هنا (في نيويورك). (وكانت الرسالة تطالب الولايات المتحدة بتطمين مصر وسوريا أن إسرائيل لا يوجد لديها نية للهجوم.)

ش: لم تكن الرسالة معي في ذلك الوقت. كما أنهم أخبروني أنك لن تتمكن من رؤيتي.

ك: لا بد أنك تمزح. عموما دعنا من ذلك الآن.

ش: ألم تصلك الرسالة

ك: نعم ولكن في وقت متأخر جدا من الليل.

ش: لقد أعلنا قبل خمس عشرة دقيقة أننا اتخذنا إجراءات احتياطية ورفعنا حالة الحذر في الجيش وهو ما يتضمن حشد بعض القوات.

ك: أريد أن أقول ما يلي: إننا علي اتصال مع السوفيت والمصريين وطالبنا بممارسة أقصي قدر من ضبط النفس. ودوبرنين قال أنهم سيتعاونون معنا. ونحن نقوم بإعداد آلية خاصة للاتصال. ونود أن نلح عليكم بألا تتخذوا أية أعمال وقائية لأن الموقف سوف يكون خطيرا للغاية إذا قمتم بالتحرك.

ش: نعم.

ك: وأريد منك توصيل هذا الأمر

ش: سوف أقوم بذلك علي الفور

ك: وسوف نحيطكم علما بأية ردود أفعال أو أية محادثات نجريها. فلتبق بجوار الهاتف.

وبعد خمس دقائق قمت بالاتصال بوزير الخارجية المصري محمد حسن الزيات الذي كان موجودا في نيويورك. (ويوضح الاتصال مع الزيات كما هو الحال مع السفير الروسي أن كلاهما لم يكن لديه فكرة مسبقة مطلقا عن الضربة المباغتة التي قررت مصر وسوريا توجيهها لإسرائيل.)


كيسنجر - الزيات السابعة صباحا

كيسنجر: السيد وزير الخارجية آسف لإزعاجك. ولكن لدينا تقرير يبدو موثوقا للغاية ومناشدة من الإسرائيليين تفيد بأن قواتكم والقوات السورية يخططون للقيام بهجمات خلال الساعات القليلة القادمة.

الزيات: الساعات القادمة

ك: نعم. لقد قمنا بالاتصال بالإسرائيليين. والإسرائيليون طلبوا منا إبلاغكم بجدية الموقف وأنه لا يوجد لديهم نية للهجوم. وإذا كانت الاستعدادات التي تقومون بها سببها الخوف من هجوم إسرائيلي فإن هذه المخاوف لا أساس لها.

ز: نعم

ك: ومن ناحية أخري إذا كنتم سوف تقومون بالهجوم فإنهم سيأخذون إجراءات شديدة القوة. هذه رسالة أقوم بتوصيلها لك من إسرائيل. أريد أن أقول لك أنني قمت بالاتصال للتو بالوزير الإسرائيلي (نائب رئيس البعثة شاليف) وقلت له أنه إذا قامت إسرائيل بالهجوم أولا فإننا سننظر للموقف بجدية كبيرة كما أبلغته نيابة عن الولايات المتحدة أنه إذا لا يجب علي إسرائيل القيام بهجوم مهما كان الاستفزاز الذي يعتقدون أنهم يواجهونه. الآن أطلب منك سيادة الوزير توصيل هذه الرسالة لحكومتك.

ز: سوف أقوم بذلك

ك: علي الفور. وأطلب منهم نيابة عنا أن يظهروا ضبط النفس علي الأقل في الوقت الذي نبدأ فيه...

ز: سوف أقوم بذلك علي الفور علي الرغم من أنني ما زلت متوجسا من أن هذه ذريعة يستخدمها الإسرائيليون

ك: إذا كانت ذريعة فإننا سوف نتخذ إجراءات قوية بحقهم.

وكانت المكالمة التالية مع نائبي برنت سكوكروفت


كيسنجر - سكوكروفت الساعة 7.15 صباحا

كيسنجر: هل يضع دوبرنين الرسالة أمامه وهو يقوم بالاتصال بموسكو

سكوكروفت: هي في طريقها للخروج ولكنها في الغالب لم تصله بعد.

ك: هل هم بالفعل في الطريق

س: نعم. لقد أخبرتهم.

ك: حسنا


مكالمة مع أوليج يدانوف مساعد السفير السوفيتي لدي واشنطن الساعة 7.25 صباحا

كيسنجر: أعرف أن السفير يتحدث مع موسكو. أريد أن تكون لديه بعض المعلومات وتأكد من أنه لن يغلق الخط مع موسكو قبل أن ننتهي من حوارنا. لقد حصلنا للتو علي تأكيد من إسرائيل أنهم وبناء علي طلبنا لن يقوموا بشن أي هجوم وقائي.

يدانوف: نعم.

ك: ونود أن تعرف موسكو ذلك ونود أن تستخدم موسكو نفوذها مع مصر وسوريا في نفس الاتجاه.

ي: حسنا

ك: لدينا تأكيدات نبني عليها مواقفنا

ي: نعم.


محادثة مع ألفريد أثيرتون نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الشرق الأدني وجنوب شرق آسيا 7.30 صباحًا:

أثيرتون: تلقيت تقرير من السفير كيتينج الذي تحدث مع السيدة مائير قبل ساعات قليلة. النقطة المركزية هي أنها طلبت نقل الرسالة التالية للمصريين وللسوفيت: إسرائيل لا تخطط لمهاجمة سوريا ومصر وهي تقوم بحشد قواتها فقط في حالة وقوع هجوم أجنبي. وكإجراء وقائي قامت باستدعاء بعض قوات الاحتياط. إن إسرائيل علي دراية كاملة بالمشاعر المتوهجة لدي المصريين والسوريين. ولكن إذا قاموا بالبدء في الهجوم فسوف يخسرون وذلك علي الرغم من أن الهجوم قد يلحق خسائر والتي ترغب إسرائيل في تجنبها. وإسرائيل لن تقوم أكرر لن تقوم بشن هجوم. وقالت أنه مع الوضع في الاعتبار أن إسرائيل ستدافع عن نفسها في حالة تعرضها لهجوم فإنها أكدت أن الحكومة الإسرائيلية تتمني تجنب إراقة الدماء.

كيسنجر: متي حصلنا علي ذلك؟

أ: لقد وصلت للتو بناء علي اجتماع عقده السفير معها في وقت سابق من اليوم

ك: هذا هو أهم جزء فيها. أنقلها علي الفور لسكوكروفت.


مكالمة مع الزيات وزير خارجية مصر الساعة 7.35 صباحا

كيسنجر: آسف لازعاجك مجددا ولكني أريد أن أطلعك علي ما لدينا من معلومات. لقد تلقيت ردا من الإسرائيليين علي طلبي ألا يبدءوا هم بأي عمليات عسكرية. ولقد تقدموا بتعهد رسمي أنهم لن يشنوا هجوما أو يبدءوا في العمليات العسكرية. وأريد أن أخبرك أنهم إذا تخلوا عن هذا الوعد فإننا سوف نأخذ أكثر المواقف جدية.

الزيات: شكرا. هذا الموقف يبدو شبيها بما حدث في 1967. وذلك لأن الروس قالوا لنا أن هناك تجمعات (عسكرية إسرائيلية) علي الحدود.

ك: هل أخبركم الروس بهذه التجمعات

ز: بالأمس قال لنا أحد أعضاء البعثة أن هناك تجمعات علي الحدود مع سوريا.

ك: لهذا السبب يجب أن نتعلم من 1967. لدينا الآن وعد إسرائيلي بأنهم لن يقوموا بشن هجوم وقائي ونحن نوفر لكم كل المعلومات التي بحوزتنا. ونحن نقوم بما في وسعنا لكي نضمن قيامهم بضبط النفس.

ز: هل لي أن أسألك كيف تقوم بالاتصال بهم هل الوزير أبا إيبان هنا

ك: أتصل عن طريق السفير الإسرائيلي في واشنطن. الاتصالات لديه أفضل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.