الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

04 الزيات قال لى: آسف لم أستطع الوصول إلى الرئيس السادات.. لأنه في غرفة العمليات

 04

الزيات قال لى: آسف لم أستطع الوصول إلى الرئيس السادات.. لأنه في غرفة العمليات

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأحد 5 أكتوبر 2003م - 9 شعبان 1424هـ


يستأنف هنري كيسنجر مستشار الامن القومي للرئيس الأمريكي الأسبق ووزير الخارجية الأسبق سرد احداث يوم 6 أكتوبر من واقع المكالمات الهاتفية التي أجراها مع الاطراف المختلفة وأيضا مع الامين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت كورت فالدهايم.


كيسنجر - شاليف الساعة 7.45 صباحا

ك: لقد أبلغنا السوفيت أنكم لا تخططون للقيام بأية ضربات وقائية وأن لدينا تأكيدات منكم بذلك. لدينا مسئوليات معينة إذا تراجع الإسرائيليون.

شاليف: نعم

ك: نحن نسهل الاتصالات للمصريين مع القاهرة. كما تحدث السوفيت مع موسكو باستخدام بعض خطوطنا.

ش: وماذا عن السوريين

ك: لا يوجد لدينا وسائل للاتصال بهم. سوف يتوجب علي السوفيت القيام بذلك. وقد أقوم بإرسال شخص ما للسفارة السورية.

ش: حسنا. ولقد قمت بتوصيل رسالتك الأولي وأنا تحت تصرفك.

ك: حسنا. كن علي ثقة بأننا سوف نحيطك علما بكل ما نقوم به.

....

كيسنجر - دوبرنين 7.47 صباحًا

دوبرنين: لقد تحدثت مع (وزير الخارجية السوفيتي) جروميكو وقمت بتوصيل رسالتك.

ك: هل وصلت الرسالة الخاصة بالتأكيد الإسرائيلي أنهم لن يقوموا بهجوم وقائي؟

د: نعم ولقد قمت بتوصيلها بالفعل.

ك: إذن أنت مطلع علي آخر التطورات. لقد تحدثت مع وزير الخارجية المصري وأوصلت له الرسالة الإسرائيلية. كما أطلعته علي التأكيد الإسرائيلي أنهم لن يقوموا بهجوم وقائي وأننا سوف نتأكد من القيام بتنفيذ ذلك. ولقد قال لي إنه سيقوم بتوصيل هذه الرسائل علي الفور للقاهرة. لم نقم بالاتصال بالسوريين وهذه هي نقطة الضعف في الموقف الحالي.

د: أنا أفهم.

ك: إن تأثيرنا علي سوريا ليس بنفس درجة تأثيرنا علي القدس.

د: أنا أفهم.

ك: من الممكن أن تبلغ هذا الأمر إلي موسكو في حالة عدم معرفتهم بذلك. هذا هو كل ما قمنا به حتي الآن.

د: لقد قمت بكل الأمور بناء علي توجيهاتك

ك: ولكننا تحدثنا مع وزير الخارجية المصري في الأمر.

د: هل تحدثت معه عبر الهاتف؟

ك: هو موجود في نيويورك. ولقد جري بيننا حوار جيد في نيويورك. وبالأمس جري اجتماع ودي بيننا ولكننا لم نصل لنتائج محددة. كما قلت لك إننا لن نمارس أية ألعاب. سوف يقولون لك أننا نقوم بذلك. ولكنك يمكنك طمأنة موسكو بهذا الشأن.


كيسنجر - الزيات 8.15 صباحا

الزيات: لم أستطع الوصول للرئيس (السادات). إنه في غرفة العمليات. لقد تلقيت المعلومات التالية: في السادسة من صباح اليوم قامت بعض الوحدات البحرية والجوية الإسرائيلية بأعمال استفزازية علي الحدود المصرية. إننا نحاول صدهم ونقوم بذلك.

ك: هل حاولوا عبور القناة؟

ز: في خليج السويس جري تحرك بحري تسانده الطائرات (الإسرائيلية). هذا يحدث في أراضينا. وهو بعيد عن الحدود السورية وقناة السويس. ولقد تم إصدار البيان رقم واحد (من مصر عن هذه العمليات).

ك: هل هذه الوحدات تابعة للبحرية الإسرائيلية؟

ز: البيان قال إنه تحرك بحري تسانده الطائرات. أنا لا أعرف علي وجه الدقة ولقد طلبت المزيد من المعلومات. وعلي ما يبدو فإن هذا الاشتباك العسكري قد وقع في المياه المصرية قرب الزعفرانة وعين السخنة بعيدا عن قناة السويس.

ك: حسنا.

ز: أنني أري أن الإسرائيليين هنا يدعون لاجتماع لوزراء الخارجية.

ك: كما قلت لك سوف نعارض أي عمل إسرائيلي هجومي أو تحرك شبيه يقوم به أي طرف آخر.

ز: لقد وصلتني رسالتك.

ك: سوف أعمل علي هذا الأمر علي الفور. ولكنني أطالبكم في نفس الوقت بأن تظهروا ضبط النفس وأن يتم تحجيم أي تحركات في المكان الذي بدأت فيه.

ز: داخل مصر سيكون الأمر صعبا.

ك: إذا كان داخل مصر فسيكون من حقكم بالطبع أن تردوا ونحن لا نطالبكم بعدم الدفاع عن أراضيكم ولكن حاولوا تحجيم الأمر ونحن من ناحيتنا سوف نقوم بالاتصال بالإسرائيليين علي الفور. سوف نقوم بتدبير الاتصالات مع القاهرة إذا رغبت في الاتصال بهم علي الفور.

ز: لقد أخبرتهم. ما هو نوع الاتصالات.

ك: القائد (جوناثان) هاو (الذي كان يدير عملية الاتصالات التي يقوم بها كيسينجر) سوف يتصل بك أو بأحد مساعديك لكي يخبركم بكيفية تدبير وسيلة اتصال سريعة للغاية مع القاهرة.

ز: يجب عليه الاتصال بالسفير مجيد (عصمت عبد المجيد مندوب مصر لدي الأمم المتحدة في تلك الفترة).

ك: سوف نتصل به ونبلغه كيفية الحصول علي وسيلة اتصال سريعة. أبلغه تحياتي الحارة وسوف نقوم بما نستطيع القيام به.

...

كيسنجر - أبا إيبان 8.25 صباحا

ك: هل أنت علي دراية بالرسالة التي وصلتنا مساء أمس

إيبان: نعم. لقد بلغتني رسالة بهذا المعني وما نخشاه هو أنهم ينوون القيام به في الشمال وفي الجنوب. ولقد أبلغوني قبل ثلاث ساعات أن أكون مستعدا وأنه سيكون هناك المزيد من التفاصيل.

ك: أود أن أطلعك علي آخر التطورات بعد ما قمت به هذا الصباح. تلقيت مكالمة في السادسة صباحا من السفير كيتينج قال فيه إنه تم إبلاغه عن تلك التقارير الصحيحة ومطالبته باستخدام نفوذنا. قمت أولا بالاتصال بالروس وطالبتهم باستخدام أقصي درجة من ضبط النفس ودبرنا لهم وسائل الاتصال بموسكو. كما اتصلت بوزير الخارجية وطالبته أيضا بممارسة أقصي درجة من ضبط النفس. ولقد تلقينا رسالة من رئيسة الوزراء (جولدا) من خلال السفير كيتينج أكدت فيها أن الإسرائيليين لا يقومون بأية ضربات وقائية. ولقد أبلغت هذه المعلومات للمصريين وكذلك للسوفيت وقلت لهم إه هذه أيضا كانت نصيحتنا العاجلة للإسرائيليين وأننا سعداء بالتطمينات التي تلقيناها وفي هذه الظروف فإنه مطلوب ممارسة درجة أكبر من ضبط النفس. ولقد تحدث (الزيات) مع إسماعيل (محمد حافظ اسماعيل مستشار الرئيس السادات لشئون الأمن القومي). ولقد تحدث معي بشأن تحرك بحري في خليج السويس. إذا كان هذا هو الأمر فإنه سيكون مؤسفا للغاية لأن هذا داخل المياه المصرية.

إ: ما هو التحرك البحري؟

ك: إطلاق نار. هجمات إسرائيلية جوية وبحرية. ومع الوضع في الاعتبار خطورة الموقف فلقد رأيت من الضروري أن أتحدث معك. إذا كنتم بالفعل تقومون بهذا الأمر فإن رجالك سيعرفون الموقع. يجب علي أن أطالبك بقوة ألا يتم القيام بأية عمليات إسرائيلية في هذه الظروف.

إ: إن هذا الأمر يدهشني. لدينا تطمينات بعدم القيام بضربات وقائية. كيف يمكنني الوصول لك؟

ك: يمكنك الاتصال بي في فندق ولدورف. وإذا كانت هذه الخطوط مشغولة اتصل بالبيت الأبيض.


كيسنجر - شاليف 8.29 صباحا

شاليف: لقد تلقيت للتو مكالمة من القدس تفيد أنه بينما كانت الحكومة مجتمعة وصلت أنباء عن قيام المصريين والسوريين بالبدء في عمليات عدائية وتحديدا عن طريق القصف الجوي علي طول الحدود.

ك: لقد تلقينا مكالمة من المصريين قالوا فيها إنكم تقومون بتحرك بحري في خليج السويس علي الجانب المصري.

ش: أنا لا علم لي بذلك.

ك: لم تكن هذه الوسيلة هي المفضلة لديكم في الماضي للقيام بعمليات (عمليات بحرية في الجانب المصري)

ش: لا

ك: الأمر لا يتعلق بكيف بدأت الأمور في الماضي. ماذا تفعلون؟

ش: افترض أننا نتعامل مع هذا الموقف.

ك: مرة أخري أود التشديد علي ممارسة أقصي درجات ضبط النفس.

ش: أعتقد أن لديك تطمينات من ناحيتنا بأننا لن نقوم بالبدء ولكن يبدو أنهم هم الذين بدأوا بالفعل.

ك: هل تعرف ما حدث؟

ش: لا. هذا الأمر برمته بدأ قبل عشرين دقيقة.

ك: هل من الممكن أن تبقيني مطلعا علي تطورات الوضع

ش: سوف أقوم بذلك.


وبعد ذلك تحدث كيسنجر مع الكسندر هيج كبير موظفي البيت الأبيض حيث كان برفقة الرئيس نيكسون.

كيسنجر - هيج 8.35 صباحًا

ك: يبدو أن لدينا حربا تجري في الشرق الأوسط اليوم.

هيج: فعلا.

ك: أود اطلاعك علي ما يحدث. إنني بصدد إرسال تقرير للرئيس ولك بخصوص ما حدث صباح اليوم. وصلنا تقرير في السادسة هذا الصباح بأن الإسرائيليين يتوقعون أن يقوم المصريون والسوريون بمهاجمتهم خلال ست ساعات.

هيج: نعم.

ك: في البداية اعتقدت أن هذه خدعة إسرائيلية لكي يتمكنوا من شن هجوم علي الرغم من أن هذا اليوم هو أكثر الأيام قداسة (يوم كيبور). اتصلت بالإسرائيليين وحذرتهم وطالبتهم بضبط النفس. كما اتصلت بوزير الخارجية المصري وطلبت ضبط النفس. وقمت بالاتصال بدوبرنين ووفرت له الوسائل اللازمة للاتصال بموسكو. وتلقيت مكالمة مرة أخري من الإسرائيليين أعطوني خلالها تأكيدات أنه لن يتم القيام بضربة إسرائيلية وقائية. كما أتصل بي المصريون مجددا ليقولوا إن إسرائيل شنت هجوما بحريا في خليج السويس. وبعد ذلك بخمسة عشرة دقيقة اتصل الاسرائيليون ليقولوا إن المصريين والسوريين يقومون بقصف مواقعهم علي طول الحدود ويشنون هجمات جوية. الآن من غير المتوقع أن يقوم الإسرائيليون بشن هجوم من خلال تحرك واحد في خليج السويس. هذا مجرد تنبؤ وكل ما أريد أن تعرفه هو أننا نتابع الموقف عن كثب الآن. يجب عليك القول إن الرئيس كان علي اطلاع بكل ما يجري منذ السادسة صباحا وأنا سأواصل تزويدك بالمعلومات.

هيج: هل حدث أي اختراق للحدود؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.