الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

05 بعثنا برسائل إلى السعودية والأردن نطالبهما بضبط النفس

 05

بعثنا برسائل إلى السعودية والأردن نطالبهما بضبط النفس

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الاثنين 6 أكتوبر 2003م - 10 شعبان 1424هـ


يواصل كيسنجر سرد مكالماته الهاتفية صباح يوم 6 أكتوبر وهو هنا يستأنف محادثته مع ألكسندر هيج كبير موظفي البيت الأبيض

ك: كل ما أعرفه في هذه اللحظة هو بناء عل تقرير من القدس وصلنى من وزير إسرائيلى يقول فيه إن هناك هجومًا جويًا على طول الحدود المصرية والسورية. ولا أعرف ماذا كان التحرك الإسرائيلي المضاد. لدى تقرير من المصريين يقول إن وحدات بحرية إسرائيلية تقوم بالقصف في خليج السويس وأنهم سيقومون بطردهم.

هيج: ما هو رأيك في الموقف السوفيتى؟

ك: رأيى أنهم يحاولون الحفاظ على الموقف هادئًا وأنهم فوجئوا بالأمر.

هيج: هل تصدق ذلك؟

ك: نعم. أعتقد أنه سيكون من الجنون لو كانوا قد بدأوا هذا الأمر.

هيج: لا يمكنك معرفة الحقيقة. لدينا الكثير من المشاكل هنا (مشيرًا إلى استقالة نائب الرئيس سبيرو أجنو).

ك: هذا أحد العوامل. أعتقد أن موقفنا الداخلى (فضيحة ووترجيت) ساعد في حدوث ذلك. قد يكون السوفيت أخبروا المصريين أنه لن يحدث تقدم ما لم يكون هناك تحرك ما في منطقة الشرق الأوسط ويبدو أن هؤلاء المجانين قاموا بالتحريك بشكل زائد بعض الشئ. ويبدو لى الآن أن الإسرائيليين سيقومون بالرد بقوة. لقد قاموا بالفعل بحالة تعبئة جزئية. غالبًا سأعود إلى واشنطن وسأقرر خلال ساعات. لقد طلبت من سكوكروفت الدعوة لاجتماع مجموعة عمل خاصة في واشنطن. ونحن نتابع موقف الأسطول السادس. ولا توجد حتى الآن سفينتان في مكان واحد. وسوف يستغرق الأمر أسبوعًا في الغالب لكى نتمكن من تجميع البحارة. سيتوجب علينا تحريك الأسطول بدءًا من الغد إذا كان هناك شيء يجرى بالفعل.

هيج: حسنًا يا هنرى.

ك: لا تدع (السكرتير الصحفى للرئيس رون) زيجلر ينطق بما يشاء دون معرفتنا. موقفك هو أن الرئيس على إطلاع كامل بالموقف ويحصل بانتظام على تقارير من الأمم المتحدة بنيويورك هذا الصباح. لا يوجد لدينا شيء إضافى نقوله. وإذا كنا بصدد الإعلان عن موقف معين فسوف أقوم بالاتصال بك لكى نحدد إذا ما كان ذلك سوف يتم من هنا أم من البيت الأبيض.

هيج: سوف أقول إن الرئيس تلقى تقريرًا في السادسة صباحًا.

ك: لنقل السادسة والنصف. ولتقل أننى كنت على اتصال مع كل هذه الأطراف وأننا لم ندلى بتعليق. ولقد أبلغنا رسائل للسعودية والأردن نطالبهم فيها بضبط النفس.

هيج: حسنًا.

ك: ولتبق بجوار الهاتف. وإذا كنت الآن مع الرئيس فلتطلب من السويتش أن يوصلنى به.

....

كيسنجر - الأمين العام للأمم المتحدة كورت فالدهايم 8.40 صباحًا

ك: السيد السكرتير العام أود إبلاغك ببعض التطورات التي حدثت صباح اليوم والتي قد تخرج عن نطاق السيطرة. (وبعد استعراض مماثل للتقرير الذى قدمه لهيج يواصل القول).حتى الآن لم تقم أي قوات بعبور الحدود. هذا ما أعرفه في هذه اللحظة وأردت التحدث معك للتعبير عن تعاوننا.

فالدهايم: أشكرك للغاية.

ك: لا أعرف ما التحرك الذى سيتم الدعوة له. ولكن أعتقد أنه يجب علينا تهدئة الموقف بقدر الإمكان ولكنه قد يخرج عن حدود السيطرة. المساعدة التي يمكنكم القيام بها هو الاتصال بالسوريين قبل الاتصال بالمصريين.

ف: لقد كنت جالسًا بجوار الوزير السورى التنفيذي (رئيس الوزراء) ووزير الخارجية أمس ولكنهم لم يذكروا أي شيء له صلة بهذا الأمر.

ك: وأنا كنت جالسًا بجوار وزير الخارجية المصرى أمس ولكنه لم يقل أي شيء.

...

كان من الواضح أن الحرب قد اندلعت. ولكن منظمة الأمم المتحدة التي تم تصميمها للحفاظ على السلام أو استعادته كانت تقف موقفًا سلبيًا. وتماثلت عدم رغبة مسئولي الأمم المتحدة في التدخل مع رغبة الأطراف المعنية عدم اتخاذ المنظمة الدولية لموقف محدد. ولكن مع استمرار الحرب فإن الأمر كان سينتقل بالتأكيد للأمم المتحدة ولو لمجرد المصادقة على النتيجة التي ستسفر عنها. وأثارت هذه الحقيقة قضيتين: اختيار المنبر المناسب والأساليب التي سيتم اتباعها. وفيما يتعلق بالمنبر فلقد كان هناك خياران: الجمعية العامة ومجلس الأمن. ولم نكن نرغب في اللجوء إلى الجمعية العامة لمعرفتنا بأن مجموعة عدم الانحياز كانت ستقف بجانب العرب بينما توقعنا أن يتبنى الأوربيون موقفًا مبهمًا في أفضل الأحوال. أما الكتلة التابعة للاتحاد السوفيتى فكانت ستتبع موقف الأغلبية من الدول النامية حتى لو لم تقد موسكو هذا الاتجاه. وعلى هذا الأساس فقد كان الخروج بموقف متوازن من الجمعية العامة شبه مستحيل. أما تركيبة مجلس الأمن فلقد كانت ستسمح بالخروج بنتيجة أفضل وفى جميع الأحوال فنحن نتمتع بحق النقض الفيتو - هناك. واستراتيجيتنا كما عكست المكالمة مع نيكسون في الساعة 9.25 صباحًا في الفصل السابق - كانت أن نستخدم سياسة التهدئة التي كانت قائمة مع الاتحاد السوفيتى في ذلك الوقت من أجل التوصل إلى موقف مشترك بيننا. وكان الغرض من ذلك منع الاتحاد السوفيتى من البروز بصفة المتحدث باسم العالم العربى وهو ما كان سيؤدى إلى عزلنا في العالم الإسلامي وإحداث انقسام مع أوروبا. وأهم من كل ذلك أن هذه الاستراتيجية كانت ستمنحنا المزيد من الوقت حتى يتضح الموقف على الجبهة العسكرية حيث أننا كنا ما زلنا مقتنعين بأننا سنضطر للتعامل قريبًا مع نتائج انتصار عسكرى إسرائيلى سريع.


كيسنجر - سير لورانس ماكنتير رئيس مجلس الأمس السادس في أكتوبر 10.08 صباحًا

كيسنجر: يبدو أن الأحداث تتلاحق بسرعة والآن نحن نعقد مشاورات مع مختلف الأطراف للبحث عن أفضل توقيت لدعوة مجلس الأمن للاجتماع. وسوف نبقيك على علم بما يجرى من تطورات ونتطلع أن تقوم أنت أيضًا بنفس الشئ. نحن نرغب في معرفة ما قد يقع في مجلس الأمن قبل أن نلجأ إليه. أنا أتحدث معك بصراحة حول ما نقوم به.

ماكنتير: أشكرك على ذلك. لقد اتصل بى مندوب إسرائيل الدائم ليس لطلب عقد اجتماع ولكن لإطلاعى على الموقف كما يفهمه حتى الآن. ولم أسمع أي شيء حتى الآن من المصريين أو ممثلي الدول العربية الأخرى.

ك: لقد تحدثت مع الأمين العام لكى أطلعه على آخر تطورات الموقف. وبالطبع نحن نعتقد أن هذا الأمر يتعلق بمجلس الأمن وليس الجمعية العامة.

م: نعم.

ك: ما كنت أريد قوله إنه إذا تم عقد اجتماع وعندما يتم بالفعل فإننا سوف نبذل أقصى جهدنا من أجل أن يبقى النقاش على مستوى مرتفع وتفادى أي مزايدات رخيصة وبالطبع سنقدر أي مساعدة تقدمونها لنا في هذا الشأن. بالطبع أنت تتفهم هذا الموقف الذى تمليه المبالغات ونحن نحاول تجنب ذلك.


كيسنجر - فالدهايم الساعة 10.22 صباحًا

فالدهايم: لقد جاءنا تأكيد من المراقبين التابعين لنا في الشرق الأوسط يؤكد ما قلته لى من أن هناك قتال ثقيل على طول الخطوط المصرية والسورية. بينما لا يوجد قتال على الخطوط الأردنية. ولقد وعدوا بتوفير المزيد من المعلومات حال توافرها. كما أجريت مكالمة مع الزيات وزير خارجية مصر وهو يطلب عقد اجتماع الجمعية العامة ولقد قلت له أن ذلك من الصعب حدوثه من الناحية العملية لأننا لن نتمكن من الدعوة لاجتماع بهذه السرعة. ولقد سألته عن رغبته في عقد اجتماع لمجلس الأمن وقال أنه لم يتلق تعليمات بهذا الشأن حتى الآن ولكنه قال أنه سيرسل لى بيانًا وطلب مننا توزيعه (على الدول الأعضاء).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.