الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

06 الزيات ثار قائلا: نحن لا نهاجم.. الآخرون هم الذين يهاجموننا!

 06

الزيات ثار قائلا: نحن لا نهاجم.. الآخرون هم الذين يهاجموننا!

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الثلاثاء 7 أكتوبر 2003م - 11 شعبان 1424هـ


يتابع كيسنجر سرد مكالماته الهاتفية التي أجراها صباح يوم السبت 6 أكتوبر. وفى هذه الحلقة السادسة يستأنف محادثاته مع كورت فالدهايم الأمين العام للأمم المتحدة في ذلك الوقت ثم مع ألكسندر هيج كبير موظفي البيت الأبيض ثم مع مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة.

كيسنجر: نحن نرى أن الأمر يجب أن يذهب لمجلس الأمن أولا.

فالدهايم: تمامًا. لا أعتقد أن هناك فرصة أمام الجمعية العامة ومن غير الممكن عمليًا عقد اجتماع قبل يوم الاثنين. وأعتقد أن الأمر يتعلق بمجلس الأمن. ولقد أبلغت ذلك للزيات ولكنه قال إنه لا يوجد لديه تعليمات. كما عبرت له عن قلقى الشديد وطلبت منه أن يقوموا (المصريون) بكل ما في وسعهم من أجل تهدئة الموقف. ولقد أثار غضبه وقال "نحن لا نهاجم. الآخرون (إسرائيل) هم الذين يقومون بذلك".

ك: إن معلوماتنا تفيد عكس ذلك. وأد اطلاعك - فقط من أجل معلوماتك الخاصة وأرجو ألا تطلع آخرين - أننا نعمل مع السوفيت لنرى إمكانية الخروج بموقف مشترك في مجلس الأمن. وحتى يحدث ذلك فقد يكون من المفيد تأخير عقد مثل هذا الاجتماع إذا طلب أحد ذلك. وما أعرفه أن أحدًا لم يدع لاجتماع حتى الآن. وإذا كنا نبدو أننا نتصرف ببطء حتى الآن فالسبب هو أننا ما زلنا في انتظار رد الفعل السوفيتى.

ف: لم يطلب أحد حتى الآن عقد اجتماع.

ك: إن وجهة نظرنا هي أن هذا أمر يتعلق بالأمن والسلام وبالتالي فالتعامل معه من مسئولية مجلس الأمن. وسوف نعارض عقد اجتماع للجمعية العامة.

ف: لقد حاولت إقناع الزيات بذلك.

ك: سوف نعارض اجتماع الجمعية العامة حتى لو طلب عقده يوم الاثنين. أريد أن أكون واضحًا في هذا الشأن.

ف: أنا سعيد لأنك تطلعنى على ذلك.

ك: نحن نحاول الوصول إلى اجتماع بناء لمجلس الأمن. ومن أجل معلوماتك الخاصة فإن ما نقوم به هو النظر في إمكانية التوصل لوقف لإطلاق النار والعودة إلى خطوط ما قبل البدء في العمليات العسكرية. إذا تمكنا من القيام بذلك فسوف يدعو طرف ما مجلس الأمن للانعقاد.

ف: ستكون هذه هي الطريقة الأفضل وأتمنى أن تنجح. وإذا كان لدى أسئلة فسوف أتصل بك.

ك: هذا من شأنه أن يعطى الحكومتين (الأمريكية والسوفيتية) فرصة لتنسيق مواقفنا.

ف: من المهم أن نبقى على اتصال لصيق. ولكن ألا تعتقد أن السوفيت سيخشون من القيام بمثل هذا التحرك بسبب علاقتهم مع العرب.

ك: يجب عليهم أن يشعروا بالقلق أيضًا إذا كانوا يخشون على علاقتهم معنا.

ف: هذا توجه مفيد للغاية وأتمنى أن يكون من الممكن التوصل إلى موقف مشترك.

ك: مرة أخرى وبشكل شخصى فإننى أتفق مع تقويمك ولا أعتقد أنهم سيوافقون على ذلك.

ف: إننى أعرف من خبرتى أنهم مهتمون للغاية بعدم القيام بأى شيء من شانه أن يعطى انطباعًا أنهم يعملون ضد العرب أو قد يؤثر سلبًا على علاقتهم معهم.

ك: أعتقد أنه من المهم للغاية أن نحاول. حتى الآن لم يطلب أحد عقد اجتماع ونحن لن ندعو له حتى يأتينا رد الفعل السوفيتى. وسوف يكون مفيدًا لو تمكنت من تأخير عقد الاجتماع حتى يأتينا هذا الرد في حالة قيام أي طرف بطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن.


كيسنجر - هيج الساعة 10.35 صباحًا

ك: أود أن أطلعك على آخر التطورات وعلى الاستراتيجية التي أنوى اتباعها. قد يكون من المطلوب منكم تهدئة بعض الناس.

هيج: حسنًا إننى أجلس مع الرئيس الآن.

ك: حسنًا. لقد تمكن المصريون من عبور القناة من خمس نقاط. كما تمكن السوريون من القيام باختراق من نقطتين في الجولان وذلك وفقًا للمعلومات التي حصلنا عليها من مراقبى الأمم المتحدة. وتقيمنا أنه من غير المتصور أن يكون الإسرائيليون قد بدأوا بالهجوم ليتمكن المصريون بعد ذلك بساعتين من استعادة المبادرة والقيام بعبور القناة.

هيج: لا يوجد أي شك في ذلك.

ك: هذا أمر من غير المتصور حدوثه. يجب أن نفترض قيام العرب ببدء الهجوم.

هيج: أعتقد أن هذا هو شعور الرئيس أيضًا.

ك: السؤال الذى يبقى مفتوحًا هو هل تم ذلك بتواطؤ مع الاتحاد السوفيتى أم على الرغم من معارضته. نحن لا نملك إجابة حتى الآن على هذا السؤال. لقد قمت بالاتصال بالأمين العام للأمم المتحدة والذى يقوم بالتسريب (المعلومات) كما المصفاة وذلك لاطلاعه على ما قمنا به وبحقيقة أننا على اتصال مع السوفيت. كما اتصلت بدوبرنين واقترحت عليه أن ندعو سوريا لاجتماع لمجلس الأمن وأن نقدم مشروع قرار مشترك يدعو لإنهاء القتال والعودة إلى الخطوط التي تم تثبيتها عام 1967. ولقد قلت للسوفيت أن هذه ستكون علامة للثقة المتبادلة بيننا وأننا سنؤجل طلب عقد جلسة لمجلس الأمن حتى يصلنا رد منهم. ولقد أطلعت الأمين العام للأمم المتحدة على ذلك. وأخبرنى السوفيت أنهم سيحاولون الحصول على رد من موسكو. إن الغرض الحقيقى هو تبين موقفهم الفعلى. إذا كانوا يريدون وقف القتال فسوف يوقفونه بسرعة. أما إذا رفضوا سيكون من الواجب علينا افتراض وجود تواطؤ. كما أنهم إذا رفضوا فسيبقى لدينا مشكلتان: الأولى هي وقف القتال والثانية تتعلق بسياستنا على المدى الطويل. ومن أجل التوصل إلى وقف القتال فإننا لا يمكننا أن نعطى السوفيت والعرب الانطباع أننا نبتعد كثيرًا عن الإسرائيليين لأن ذلك من شأنه الدفع لاستمرار الحرب.

هيج: هذا صحيح.

ك: ولذلك إذا كان من الممكن للسوفيت أني تعاونوا معنا فسوف نأخذ موقفًا محايدًا. سوف نقول إننا لا نعرف الحقائق ولكنهم يجب عليهم وقف القتال. هل تفهم ما أعنيه؟

هيج: نعم.

ك: ولكن إذا لم يتعاون السوفيت معنا ودعموا العرب بالكامل فيما يتعلق بقضية استمرار القتال فإنه سيكون من الواجب علينا في تقديرى الانحياز للإسرائيليين.

هيج: نعم.

ك: يجب علينا القيام بذلك من أجل 1 - وقف القتال 2 - منع السوفيت من التدخل وتحقيق مكسب رخيص و3 - وضع بعض المال في البنك من أجل الابتعاد عن الإسرائيليين في محاولاتنا اللاحقة التوصل إلى تسوية. كل هذه الأمور تعتمد على رد الفعل السوفيتى. وبعد أن نتمكن من وقف القتال فإنه يجب علينا استخدام هذه الأزمة كوسيلة للبدء في الدبلوماسية. الآن لم تعد هناك أية أعذار من أجل التأخير. والعودة إلى وقف إطلاق النار سوف يكون لها بعدان. إذا كانت مشكلة اليوم تعنى أن العرب سوف يتخلون عن بعض الأرض - وذلك لأن تقديرى أنه بدءًا من مساء الغد سوف يتخلى العرب عن بعض الأرض بعد هزيمتهم عسكريًا. ووجهة نظرى هي أنه إذا تمكن الإسرائيليون من الاستيلاء على أراض فإنه يجب علينا أن نضغط عليهم بقوة لإجبارهم على التخلي عنها.

هيج: نعم.

ك: يجب علينا القيام بذلك في حالة العرب ولكن أعتقد أنه من المحرج أنه لن يكون لدينا الكثير من الوقت.

هيج: نعم ما لم يحدث تدهور سريع هناك.

ك: هذه هي الاستراتيجية التي أقترحها. أعتقد أنه لا يوجد أمامنا خيار. أعتقد أن أسوأ ما يمكننا القيام به الآن هو أن نتخذ موقفًا محايدًا بينما ما زال القتال مستمرًا وذلك ما لم يتخذ السوفيت موقفًا محايدًا معنا. إذا اشتركوا معنا في هذا الموقف فإننا يجب أن نأخذ موقفًا محايدًا. وسوف يكون ذلك أمرًا مثاليًا. أما إذا لم يشتركوا معنا وتوجهوا نحو الجانب الآخر (العرب) فسوف يكون من الواجب علينا الانحياز (لإسرائيل). إذا تحيز السوفيت بالكامل للجانب الآخر فسوف تكون لدينا حالة فاضحة من التواطؤ وسنجد أنفسنا في مواجهة موقف شبيه لما حدث عام 1970 (عندما قامت سوريا حليفة السوفيت بغزو الأردن) مجددًا وفى هذه الحالة فسيجب علينا أن نتخذ موقفًا صلبًا.

هيج: إن الرئيس يفكر جديًا في العودة إلى واشنطن.

ك: أعتقد أن ذلك سيكون خطأ كبيرًا. لا يوجد ما يمكننا القيام به الآن ويجب عليك الانتظار حتى يتبين كيفية تطور الموقف. انتظر حتى بعد الظهر على الأقل. حتى الآن لم تتم الدعوة ولو لاجتماع لمجلس الأمن.

هيج: هو يتفق مع ذلك. مشكلته أنه إذا كانت حرب شاملة فإن جلوسه هنا في مثل هذه الأجواء سيكون أمرًا سيئًا للغاية.

ك: دعنا ننتظر الرد السوفيتى. إذا رفض السوفيت التعاون معنا فسوف نعرف أننا في حالة مواجهة وفى هذه الحالة يجب على الرئيس أن يتولى القيادة. من المهم أن تتأكد أن الرئيس مرتاح للاستراتيجية التي اقترحتها. أعتقد أن هذا هو الطريق الوحيد المتاح أمامنا الآن. ويجب النظر للأمر في إطار ما يمكن للرئيس القيام به وفى ضوء التطورات التي ستحدث لاحقًا.

هيج: هل تم البدء في العمل من أجل تحريك الأسطول (السادس) إلى موقع مناسب؟. إن الرئيس مهتم بهذا الأمر.

ك: هذا صحيح. لقد تم إصدار توجيهات للأسطول للاستعداد ولاستدعاء طاقمه إلى السفن وذلك لكى يكونوا على استعداد للتحرك خلال ساعات.

هيج: إن الرئيس يريد منهم التجمع في أسرع وقت ممكن وذلك لاتخاذ التحرك المناسب إذا كانت هناك حاجة لذلك.

ك: إن هذا هو ما يحدث ولكننا أدرنا انتظار حتى يتم التيقن من التقارير التي بحوزتنا وذلك سوف يتم خلال هذه الساعة. وهذا هو مقدار الوقت الذى يحتاجونه لكى يتم استدعاء العاملين في الأسطول.

هيج: سوف أعاود الاتصال بك بعد مناقشة الأمر مع الرئيس.


كيسنجر - شاليف الساعة 10.55 صباحًا

شاليف: رئيسة الوزراء تريد أن تعطيك تأكيدًا شخصيًا على أساس الثقة الموجودة بينك وبينها أن الهجوم قد بدأه الآخرون.

ك: هذا هو تقديرنا أيضًا ولقد قلت نفس الشئ للرئيس قبل قليل.

ش: فيما يتعلق بالأمر الخاص بالاشتباك البحرى الذى أشار إليه المصريون فإن هذا الأمر ليس له صلة بالحقيقة مطلقًا.

ك: لا أستطيع أن أصدق أنكم ستبدأون باشتباك بحرى ثم يتمكن العرب من عبور القناة.

ش: رئيسة الوزراء سوف تلقى خطابًا عبر الراديو خلال دقائق قليلة.

ك: أريد أن أطلعك على أساس شخصى وفقط من أجل معلومات رئيس الوزراء أننا اقترحنا على السوفيت أن نطالب كلانا مجلس الأمن بعقد اجتماع والمطالبة بالعودة إلى خطوط وقف إطلاق النار لعام 1967. هذه محاولة لمعرفة حقيقة موقفهم وإذا ما كانوا يقفون وراء هذه العملية وهو ما سيعطينا أساسًا للانحياز لموقفكم عندما يبدأ النقاش في المجلس.

ش: سوف أمرر هذه المعلومات. هل تلقيتم منهم أي رد بهذا الشأن؟

ك: لا. سوف أتصل بك فور حصولى على رد.

ش: هناك أمر أود إثارته. لقد تقدم العسكريون بقائمة من الأشياء التي يحتاجونها بشكل عاجل وبسرعة.

ك: سوف أعود لواشنطن الليلة ومن الأفضل أن نناقش هذا الأمر عندما نلتقى شخصيًا.


كيسنجر - عضو مجلس الشيوخ جاكوب جافيتز الساعة 11.01 صباحًا

جافيتز: يا له من يوم للغفران (كيبور). ما هي التقارير التي لديك.

ك: تقديرى الشخصى والذى أريد منك تكراره هو أن الأمر بوضوح يتعلق بهجوم بدأه العرب.

ج: وماذا باعتقادك أدى لتصعيد الأمر بهذه الطريقة.

ك: ما يجب علينا تحديده الآن يا جاك هو ما إذا كان الاتحاد السوفيتى متواطئ في هذه العملية. لقد عرضت على السوفيت القيام بتحرك مشترك في مجلس الأمن من أجل العودة لخطوط وقف لإطلاق النار بموافقة الإسرائيليين. هذا من شأنه الكشف عن حقيقة موقفهم.

ج: الأمر برمته يمكن وقفه إذا قام هؤلاء الناس (السوفيت) بمجهود.

ك: القرار يطالب بالعودة لخطوط وقف إطلاق النار.

ج: أنا أعرف أن التحرك الدبلوماسي سوف يسير في هذا الاتجاه ولكن الأمر برمته سوف يتأثر كثيرًا إذا تمكن العرب من تحقيق نجاح. سوف يكون من الصعب للغاية التعامل معهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.