الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

08 الأسطول السادس يصل إلى شرق البحر المتوسط خلال 12 ساعة

 08

الأسطول السادس يصل إلى شرق البحر المتوسط خلال 12 ساعة

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الخميس 9 أكتوبر 2003م - 13 شعبان 1424هـ


محادثة كيسنجر ـ شاليف الساعة 11.55 صباحا بتوقيت نيويورك.

ك: لقد تحدثت مع الرئيس مجددا وكذلك مع السوفيت. أريدك أن تعرف ما نقوم به. إننا نقوم بتجميع أسطولنا في البحر المتوسط وسوف نبدأ في تحريكه نحو شرق البحر المتوسط. هذا الأمر سوف يستغرق نحو12 ساعة. كما أننا سوف نقر غدا بشكل شبه مؤكد المعدات العسكرية التي طالبتم بها في إطار معقول، خاصة إذا وقف السوفيت بجانب العرب، فإننا في تلك الحالة سنقر طلباتكم بكل تأكيد.

شاليف: سوف تقومون بإقرار طلباتنا.

ك: إذا ساند السوفيت العرب في الأمم المتحدة، فإنه من المؤكد أننا سنقوم بذلك. وإذا لم يقوموا بذلك، فإننا سوف نقر طلباتكم في الغالب ولكننا نريد أن نري كيف يتطور الموقف أولا. ولكننا سنقدر قيامكم بتوفير قدر ما تستطيعون من المعلومات حول حقيقة الموقف العسكري وذلك لكي نقوم بتقييمنا، بجانب إخطارنا بخططكم في هذا الصدد. وعندما يتم اجتماع مجلس الأمن فإننا سوف نطالب ـ وسواء وافق السوفيت أو رفضوا ـ بضرورة العودة إلي وقف إطلاق النار وإلي خطوط ما قبل اندلاع القتال.

ش: هل ستقومون بذلك بغض النظر عن موافقتهم من عدمه؟

ك: سوف ننتظر عدة ساعات لكي نحصل علي موافقتهم. وإذا لم يتم ذلك، فلقد قمنا بالتنسيق مع البريطانيين لكي يطلبوا عقد اجتماع وحينذاك سنتقدم بمقترحاتنا.

ش: حسنا

ك: ندعو للاجتماع قبل الثانية أو الثالثة من بعد ظهر اليوم وذلك لكي ينعقد نحو الخامسة أو السادسة. وكل ما سنقوم به هو المطالبة بوقف إطلاق النار والعودة إلي خطوط ما قبل بدء القتال. كما أن البريطانيين مستعدون للقول بأنهم يعتقدون أن العرب هم الذين بدأوا هذا الأمر (الحرب).

ش: أعتقد أن هذا الأمر واضح. وهذا هو ما ذكره مراقبو الأمم المتحدة علي الجبهتين.

ك: من كافة النواحي، لا يوجد شك في هذا الأمر........


محادثة كيسنجر ـ هيج الساعة 12.45 بعد ظهر السبت 6 أكتوبر بتوقيت نيويورك.

هيج: سوف نعود إلي واشنطن

ك: ما الذي سيقوم به الرئيس؟

هيج: من المتوقع أن يقوم بإصدار إعلان حول (استقالة) نائب الرئيس. هذا هو أول أمر

ك: هذه مشكلة مختلفة قليلا

هيج: ما أقوله لك أن المشكلتين سوف يتم ربطهما ببعضهما البعض. لا يمكن للرئيس أن يجلس هنا في الشمس بينما يجري ما يجري بخصوص نائب الرئيس. الأمر ليس نهائيا بعد ولكن سنعرف بعد قليل

ك: إذا كان ذلك الأمر يحدث بالفعل، فإنني أستطيع أن أفهم سبب عودته من الناحية الدبلوماسية. ولكنني كنت سأقوم بتأخير عودته بعض الشئ. إذا افترضنا أن السوفيت تبنوا موقفا متشددا، فإن عودته في ذلك الوقت ستكون تحركا جيدا. هذا هو رأيي بصراحة. إذا أتخذ السوفيت موقفا يقترب من إعطائنا ضربة في أسناننا، فإن عودته سوف تكون مؤشرا علي أن الأمور تأخذ منحي جديا. لن نعرف في الغالب الموقف قبل الثالثة وربما ليس قبل صباح الغد.هيج: حسنا، سوف أحاول تأخير رحيله من هناك: (بعد فترة سكون) من الأفضل لو تم تأخير عودته حتي صباح الغد........


كيسنجر ـ فالدهايم الساعة 1.20 بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

فالدهايم: أود اطلاعك علي آخر التطورات هنا. لقد جاء الزيات للقاء رئيس مجلس الأمن والتقي به في حضوري. ولقد طلب منه عقد اجتماع عاجل للجمعية العامة. ولقد سبق أن أشرت إلي أنه قد طلب هذا الأمر مني. ولقد كان رد فعل رئيس المجلس مشابها لرد فعلي حيث قال أن هذا ليس ممكنا من الناحية العملية. وبعد نقاش طويل، وافق الزيات علي أن يرسل له خطابا قام بإعداده وتوقيعه في مكتب رئيس المجلس وطلب منه توزيعه علي الدول الأعضاء بدلا من الدعوة لاجتماع للجمعية العامة. الخطاب مكون من صفحتين يتهم فيه إسرائيل ببدء العدوان مما يتطلب منهم الرد. كما أتهم الإسرائيليين بشن هذا الهجوم علي طول الحدود المصرية والسورية في مواصلة لسياسة احتلال الأراضي العربية واستغلالها.

ك: اعتقد أننا سوف نطلع علي هذا الخطاب

ف: أنه اتهام لإسرائيل لعدم قبولها القرار 242. هذا هو الموقف، والخطاب سوف يتم توزيعه كوثيقة علي أعضاء مجلس الأمن بناء علي طلب الزيات كما أنه طلب التحدث صباح الاثنين7 أكتوبر أمام الجمعية العامة. لقد أتي إلي مكتبي وأخبرني أنه لم يأت بعد طلب للدعوة لعقد اجتماع لمجلس الأمن. هل هذا صحيح؟ أعتقد أنهم لا يرغبون في هذا الاجتماع.

ك: نحن نري أنه يجب أن يكون هناك نقاش في مجلس الأمن في وقت ما من بعد ظهر اليوم، وسوف نعارض أي طلب لعقد اجتماع للجمعية العامة لمناقشة الأمر.

ف: إن الأمر من اختصاص مجلس الأمن

ك: لا نعتقد أن الجمعية العامة قادرة علي تناول القضية.

ف: لقد تم رفض طلب عقد اجتماع للجمعية العامة. ولا يوجد لدينا مشكلة في هذا الشأن، علي الأقل خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالي. ولكن إذا طلب الزيات الكلمة، فإن الرئيس يجب عليه قبول طلبه. وعندما سألته قال أنه سيطلب الكلمة فقط بعد أن يري كيفية تطور الوضع. أعتقد أنه يريد الانتظار لمعرفة تطورات العمليات العسكرية

......

وفي حدود الثانية وعشر دقائق بعد الظهر بتوقيت نيويورك تلقينا ردا مبدئيا من القيادة السوفيتية. وكانت لهجة الرد ودية، وتركت المجال مفتوحا أمام احتمال القيام بتحرك منسق ولكن لم تتم الإشارة إلي خيارات محددة. كما أن الإشارة إلي احتمال معرفة سوفيتية مسبقة بالأمر جاءت مبهمة. وأدعي القادة السوفيت أنهم علموا بالأمر في حدود نفس التوقيت الذي علمنا به نحن أيضا. وقد يكون هذا صحيحا من الناحية العملية. ولكنهم قاموا بسحب المدنيين من مصر وسوريا قبل يومين من بدء العمليات، وكان واضحا أن ذلك تم توقعا لحرب وشيكة.

.......

نص رسالة أملاها السفير السوفيتي دوبرنين إلي الجنرال سكوكروفت: الساعة 2.10 بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

رسالة إلي الرئيس نيكسون والوزير كيسنجر من الحكومة السوفيتية.

دوبرنين: لقد تلقت القيادة السوفيتية المعلومات الخاصة ببدء العمليات العسكرية في الشرق الأوسط في نفس الوقت الذي تلقيتم فيه هذه المعلومات. وسوف نتخذ كافة الإجراءات للتعرف علي حقيقة الموقف في المنطقة حيث أن المعلومات الواردة من هناك تبدو متناقضة. ونحن نشارككم تماما قلقكم من اشتعال الموقف في الشرق الأوسط. ولقد أشرنا مرارا في السابق إلي خطورة الموقف في هذه المنطقة. نحن ننظر الآن في الخطوات التي يمكن القيام بها كما تفعلون أنتم أيضا. ونحن نتطلع للاتصال بكم ثانية للنظر في احتمال تنسيق المواقف فيما بيننا.


.......

مكالمة بين كيسنجر وجون سكالي سفير الولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة: الساعة 3.45 بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

ك: لقد تلقيت ردا من السوفيت يقولون فيه أنهم عرفوا بالأمر في نفس الوقت الذي قمنا بإبلاغهم فيه. وهم يودون التنسيق مع الجانب العربي ثم سوف يقومون بالإتصال بنا. وأعتقد أنه يجب علينا الانتظار لمدة ساعة إضافية أو أكثر حتي أتحدث مع دوبرنين.

سكالي: هذا الأمر يبدو مناقضا تماما للانطباع الذي لدينا هنا. المعلومات هنا تفيد أن ياكوف ماليك (سفير الاتحاد السوفيتي لدي الأمم المتحدة) لا يرغب في اللجوء إلي مجلس الأمن.

ك: قد يكون هذا هو التوجه. هم لا يوافقون علي تنسيق التحرك في مجلس الأمن.

س: نعم. ونحن نعرف بالتأكيد أن مصر لا ترغب في عقد اجتماع لمجلس الأمن.

ك: سوف نقوم بالاتصال بهم. أود الحديث مرة أخري مع دوبرنين لمعرفة قراءته للموقف.

.......

مكالمة كيسنجر ـ دوبرنين الساعة 3.50 بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

ك: أناتول، لقد وصلتني رسالتك. ولا أستطيع القول أنها نموذج في الوضوح. وهي قد تعني أنكم إما مشوشون أو أنكم تقومون بالتعاون معهم

دوبرنين: التعاون مع من؟

ك: العرب

د: لماذا؟

ك: ماذا تعني الرسالة باعتقادك؟ هل يمكنك تفسيرها؟

د: من الواضح تماما أن القادة السوفيت لا يعرفون ما هو الموقف علي وجه التحديد وأننا سوف نقوم بمقارنة ما لدينا من معلومات سويا. أما فيما يتعلق بخططهم النهائية، فإننا سوف نلم بذلك في وقت لاحق.

ك: كم من الوقت سوف يستغرق ذلك؟ نحن لا نشعر بالراحة وأريد أن أعرف رد فعلك. المصريون يريدون طرح الموضوع علي الجمعية العامة، ونحن نعتقد أن هذا تحرك طائش. ولابد من القول إنه إذا تم طرح القضية في الجمعية العامة، فإننا سنترك الأمور تأخذ مجراها. نحن علي ثقة بأن الأمر سينتهي بنصر عسكري للإسرائيليين. وبعد ذلك سوف يأتي الجميع لنا. وإذا انتهي الموقف بطريقة سيئة، فإننا سنمتنع عن تلقي أية اتصالات لفترة (وهو ما يعني السماح للإسرائيليين بالتحرك بحرية.) نحن نري ضرورة طرح الموضوع أمام مجلس الأمن.د: نعم

ك: ولكننا قررنا تأجيل هذا التحرك حتي نتلقي ردا منكم. كم من الوقت ينبغي علينا الانتظار حتي يبلغنا ردكم؟

د: ساعة واحدة. إنهم يعقدون اجتماعا هناك (في موسكو) الآن

ك: سوف انتظر حتي الخامسة قبل أن أتخذ قرارا. ودعني أؤكد لك أننا نريد التعاون معكم

د: هذا هو ردنا

ك: هذا هو انطباعي من ردكم. ما قلته لك هو من مصلحة أصدقائنا. لا يجب أن يعتقد أحد أنه بإمكانه خداعنا.

د: لا... لا

ك: كما أنه يوجد لدينا نقاش علني سيستغل للدعاية يوم الثلاثاء. ما نفكر فيه هو أننا سنقوم بدعوة مجلس الأمن للاجتماع. وسوف نقترح ـ دون إدانة أي طرف ـ وقف إطلاق النار والعودة إلي خطوط وقف النيران.

د: حسنا

ك: سوف أرسل لك مشروع القرار.

.......

مكالمة كيسنجر ـ شاليف الساعة 4.00 بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

ك: هل لديك أي معلومات جديدة؟

شاليف: لدي بعض المعلومات بناء علي مكالمات هاتفية قمت بها. نحن نقوم بدفعهم للانسحاب ببطء، من خلال جسرين علي الأقل. أعتقد أن عدد الطائرات التي قمنا بإسقاطها بلغ نحو عشرين علي الجانب المصري ونصف ذلك العدد علي الجانب السوري

ك: حسنا. فيما يتعلق بالاستراتيجية. أرجو منك نقل هذه الرسالة للسيدة مائير فقط وليس لبقية أعضاء الحكومة

ش: حسنا

ك: أنت تعرف أن المصريين طلبوا عقد اجتماع خاص للجمعية العامة. وسوف يبدأ النقاش حول هذا الأمر يوم الاثنين. تقديرنا هو أن الجمعية العامة ستكون منبرا سيئا للغاية بالنسبة لكم. ولكي تكون استراتيجيتنا فعالة، لا بد أن ندعو إلي اجتماع لمجلس الأمن.

ش: نعم

ك: لقد تلقينا ردا من السوفيت حول الاقتراح وهم لم يتخذوا موقفا ملزما حتي الآن. هم يقولون أنهم يدرسون الأمر ويحاولون تحديد موقفهم. ولكني أبلغت السوفيت بأنه إذا تحولت الجمعية العامة لمكان يتم فيه شن معركة دعائية، فإننا سنتخذ موقفا متشددا.

ش: نعم

ك: سأكون سعيدا لو تم توفير أي معلومات حديثة لي ولكن هذا هو ما قررنا القيام به

ش: سأقوم بتوصيل هذه المعلومات للسيدة مائير. ولقد عرفت من مكالمات سابقة أن الرد السوفيتي لم يكن....

ك: لا نعرف بعد ما هو الرد السوفيتي. ما قلته لك هو أن الرد السوفيتي كان وديا حتي الآن ولكنه غير ملزم. ونود أن نعرف ما هي استراتيجيتكم.

ش: سوف أقوم بتوصيل هذه المعلومات فورا.

ك: أنا أعرف أن لديهم الكثير ليقوموا به في القدس ولكن إذا كان بإمكانهم أن يعطونا تقارير بشكل منتظم فسوف يساعدنا ذلك علي ألا نبدو أغبياء. متي يعود دينيتز (سفير إسرائيل)؟.

ش: بعد غد وربما غدا لست متأكدا

.......

محادثة كيسنجر ـ هيج الساعة 4.15 بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

ك: دوبرنين يقول أنه سيتلقي معلومات مرة أخري من موسكو خلال ساعتين. وفيما يتعلق بنيويورك فإن المصريين يعارضون اجتماعا لمجلس الأمن، والسوفيت يساندونهم في غياب التوجيهات. أما الانجليز الذين أرادوا الدعوة لاجتماع فهم قد تراجعوا بعض الشئ. قل للرئيس أننا ما زلنا ننتظر الرد السوفيتي وإذا لم نحصل عليه بحلول السادسة مساء فإنه يجب علينا أن ندعو لاجتماع.

هيج: نعم

ك: الأمر تحت السيطرة هنا. الرئيس سوف يرغب في معرفة ما يجب عليه القيام به. في السادسة سوف ندعو لاجتماع لمجلس الأمن. سوف أقول أن الرئيس أصدر لي توجيهاته بالعودة إلي واشنطن وكذلك أنه سيدلي بتصريح في وقت لاحق.

هيج: الرئيس موافق علي هذا التوجه. أعتقد أن هذا سيكون أمرا جيدا ياهنري. القلق الوحيد الذي يساورنا هنا هو من السوفييت

ك: ولذلك السبب يجب علينا أن نكون مستعدين للتغلب عليهم. يجب عليهم أن يكونوا مستعدين للمساعدة في هذا الأمر. لا يمكننا أن نبدو أننا الطرف الضعيف في هذه الأزمة

هيج: لا يوجد شك في هذا الأمر. لا يمكننا تقبل ذلك

.......

وبعد قيامنا بتحديد الاستراتيجية، بدأت المشاورات مع الحلفاء ومع الكونجرس بداية بالسفير البريطاني. أما جون سيسكو مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدني وجنوب آسيا فقد تولي المشاورات مع بقية الحلفاء

.......

محادثة كيسنجر ـ السفير البريطاني جورج رولاند ستانلي بيرنج، إيرل أوف كرومر الساعة 4.25 بعد الظهر بتوقيت نيويورك.

ك: أردت أن أطلعك علي استراتيجيتنا العامة علي أن تكون هذه المعلومات لرئيس الوزراء فقط. وأرجو أن يمكننا العمل بشكل لصيق كما فعلنا في سبتمبر1970

كرومر: أنا متأكد أننا نرغب في ذلك أيضا

ك: دعني أبدأ بقراءتنا للموقف. نحن واثقون بأن العرب هم الذين بدأوا هذا الأمر. وكنا قد تلقينا تأكيدات بأن إسرائيل لن تقوم بشن هجوم استباقي ونقلنا ذلك للمصريين والسوفيت. وقلنا أنه إذا قامت إسرائيل بذلك فإننا سنعارضهم علنا.

كر: هل جري ذلك مؤخرا؟

ك: كان هذا في المساء، ولكن الوقت كان قد تأخر للتأثير في القرارات التي تم اتخاذها. لقد تحدثنا مع السوفيت واقترحنا عقد اجتماع لمجلس الأمن وأن يكون هناك قرار بسيط يدعو إلي وقف اطلاق النار والعودة لخطوط ما قبل اندلاع المعارك. ولقد قمنا بذلك لأن مثل هذا القرار سيكون محايدا ولا يتطلب أي إدانة. ونحن نتوقع أنه خلال يومين ـ ما لم تكن تقديراتنا خاطئة تماما ـ أن يأتي العرب علي ركبهم يترجون منا القيام بذلك. نريد التحرك في هذا الاتجاه قبل حدوث ذلك.

كر: نعم، قبل حدوث ذلك

ك: إذا ساندنا السوفيت في ذلك، فإننا في موقف جيد. وإذا لم يقوموا بذلك، فإننا يجب علينا التحرك بشكل سريع لنوضح أن العرب هم المعتدون في هذه الحالة ونعلن وقوفنا علي نحو ما إلي جانب الإسرائيليين. والأسباب التي تدفعنا لذلك هي أننا ـ وكما قرأت في الصحف وكما أخبرتك سابقا ـ بدأنا سلسلة من التحركات الدبلوماسية في محاولة لتحقيق بعض التقدم، وهذا الأمر يعتمد علي قدرتنا في إقناع الإسرائيليين بتقديم ضمانات أمنية أخري.

كر: لقد ناقشت مع....

ك: إذا لم يستطيعوا رؤية ما نقوم به، فإن أية ضمانات نقدمها لن تكون لها أي قيمة. وإذا لم يشترك معنا السوفيت في تهدئة الأمور الآن، فإننا يجب أن نفترض تواطؤهم معهم (العرب) بشكل مسبق. إنه من مصلحة الجميع - بما في ذلك أوروبا الغربية ـ ألا تعارضنا في هذا الموقف المحدد.

كر: متي سوف يلتقي مجلس الأمن؟

ك: لقد اتصلت بدوبرنين. لقد وصلنا رد من السوفيت بالفعل، ولن أقوم بإبلاغ آخرين بهذا الأمر: إذا تحولت الجمعية العامة لمعركة دعائية، فلن يتمكن أحد من الوصول لنا علي مدي بقية الأسبوع وبغض النظر عن مدي روعة الخطب التي سيتم إلقاؤها في نيويورك. ولن يكون من السهل التعامل معنا كما هو الحال الآن. ومن ناحية أخري، فإننا علي استعداد للتعاون الآن لمحاولة التقدم علي أساس محايد.

كر: بالتأكيد

ك: سوف ننتظر. لقد أمهلت دوبرنين حتي الخامسة مساء وسوف ننتظر ساعة إضافية حتي السادسة لوصول رد من موسكو. وإذا لم يحدث ذلك، فلقد طلب مني الرئيس أن أطلب من سكالي (سفير أمريكا في الأمم المتحدة) الدعوة لاجتماع لمجلس الأمن. ولن نقوم بتبني موقف يدين طرف ما لم يقم السوفيت بمساندة العرب. سوف نكون ممتنين لو قام ممثلكم بالتنسيق معنا من أجل الحصول علي الدعم.

كر: سوف أعمل علي ذلك فورا

ك: أرجو منك إبلاغي بالتوجيهات الصادرة إلي ممثلكم.

كر: هل كان هذا الأمر مفاجئا تماما، كما كان الحال بالنسبة لي؟

ك: نعم، وللمرة الأولي ـ وهذا الكلام لك ولرئيس الوزراء فقط ـ عندما قمنا بطلب تقارير واتصلنا بالسفير الإسرائيلي، تنبأ أن الإجراءات دفاعية في الأساس. وعندما وصلني تقرير هذا الصباح، كان هذا هو موقفهم حتي مساء أمس. ولقد وصلنا التأكيد الأول هذا الصباح. وبعد ذلك، بدأت القيام باتصالات هاتفية وتقديم الضمانات لكافة الأطراف. ولكن بعد ثلاث ساعات بدأت الحرب.

كر: لديكم أصدقاء، كما هو الحال في فيتنام الشمالية وفي أماكن أخري من العالم. يبدو أنهم غير موثوق فيهم.

ك: هل تقصد موسكو؟

كر: لا، أعني العرب. ألا تعتقد أنهم كانوا متفوقين هذه المرة؟

ك: نعم، متفوقون للغاية. وسوف تكشف العمليات العسكرية إذا ما كانوا قد قاموا بعملية انتحار. ومعلوماتنا ـ رغم أنه لا يوجد لدينا الصورة كاملة ـ تفيد أنهم تمكنوا من العبور من خمس نقاط ولم يتبق سوي جسرين.

.......

وفي وقت متأخر من اليوم وصلنا أول رد مفصل من موسكو.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.