الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

09 رد موسكو على الدعوة إلى عقد مجلس الأمن: "إسرائيل هي التي تحتل أراضى عربية.. والدول العربية ضحية العدوان"

 09

رد موسكو على الدعوة إلى عقد مجلس الأمن:

"إسرائيل هي التي تحتل أراضى عربية.. والدول العربية ضحية العدوان"

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الجمعة 10 أكتوبر 2003م - 14 شعبان 1424هـ


يتابع كيسنجر في هذه الحلقة التاسعة من كتابه الأزمة سرد محادثاته التليفونية مع أطراف الصراع والتي تتركز علي الخلاف حول عرض الموقف علي الجمعية العامة للأمم المتحدة أو علي مجلس الأمن.


السفير دوبرنين ـ سكوكروفت الساعة 5.45 بعد الظهر


لقد وصلني رد من موسكو بخصوص الدعوة لعقد مجلس الأمن. وفيما يلي ملخص للرد:

يوجد لدينا شكوك جدية في النتائج التي يمكن تحقيقها بالتسرع في الدعوة لعقد اجتماع لمجلس الأمن. وحتي الآن لم يطلب أي من طرفي الصراع عقد اجتماع لمجلس الأمن.

ثانيا، إن الظروف لا تبدو واضحة تمامًا من ناحية عدم وجود اتصالات واضحة مع الأطراف المتصارعة. ونفترض أن كلانا لا يوجد لديه القدرة في هذه الظروف أن يكون له اتصالات جيدة مع أطراف الصراع لمعرفة ما يجري. وفي ظل هذه الظروف، فإننا لا نعتقد أن عقد اجتماع لمجلس الأمن سيكون أمرا مرغوبا فيه، لأنه سيؤدي إلي تبادل الاتهامات بيننا وذلك لأن موقفنا من قضية الشرق الأوسط معروف. وموقفنا لن يتغير خلال هذا الاجتماع الخاص لمجلس الأمن. وسوف نكون مجبرين علي التصريح بموقفنا المعروف مما سيؤدي إلي مواجهة مفتوحة معكم.

كان موقفنا منذ سنوات فيما يتعلق بالشرق الأوسط ومنذ 1967 هو أن إسرائيل هي التي قامت باحتلال أراضي عربية وأن الدول العربية التي تم احتلال أراضيها هي ضحية للعدوان. ولا نعتقد أن هذا الأمر سوف يوصلنا إلي أي جديد. وسوف نكون مضطرين للقول بأنه يوجد بالفعل قرارات جيدة في الأمم المتحدة، وأن الأمر متعلق بتطبيق هذه القرارات. ولذلك فإننا نري أن عقد اجتماع لمجلس الأمن غير مرغوب فيه. وفي نفس الوقت، فإن الموقف المعقد والخطير يتطلب مواصلة التشاور بيننا حول كيفية تسوية قضية الشرق الأوسط. هذا هو ملخص للبرقية وسوف أبقي هنا.


كيسنجر ـ ابا إيبان السادسة مساء

إيبان: تقرير مفصل....

ك: إذا كان بإمكانك توفير هذا التقرير في أقرب فرصة ممكنة. إذا قمت بتوصيل التقرير لممثلينا، فإنهم سيقومون بإعداد نسخ منه وسوف يكون متوافرا في دمشق قبل أن أراه!

إ: إن التقدم السوري توقف بسبب حلول الظلام. هناك كتيبة محاصرة في جبل هرمون جبل الشيخ ولا يوجد لدينا اتصال مع من هناك. لقد قمنا بتدمير ستين دبابة ولقد تعطل عدد من دباباتنا. ولقد أطلق السوريون ثلاثة صواريخ من طراز فروج، ولكنها لم تسقط حيث كان من المفترض أن تسقط، وأصابت واديا صغيرا (ميكال). كما قاموا بقصف أحد الكيبوتزات وهو ما أدي لمقتل عشرة في الشمال وجرح ثلاثين.

ك: كم عدد الطائرات التي تم إسقاطها؟

إ: لا أعرف ذلك. إن موقفنا صعب علي الجبهة المصرية. لقد تمكنوا من تأمين موطئ قدم علي الجبهة الشرقية، كما أقاموا جسر وسوف يحاولون نقل قوات عبره خلال الليل. كما أطلقوا صاروخ أرض - جو تجاه تل أبيب ولقد تمكنت إحدي طائرتنا من إسقاطه بينما هو في الجو. وتمكنا من إسقاط نحو خمسة عشر طائرة هليكوبتر تابعة لهم وفقدنا ثلاث طائرات مقاتلة. وبلغ إجمالي عدد القتلي خمسين والجرحي140.

ك: هذه هي المعلومات التي أرغب فيها. هل لديك أي معلومات عن خطط هجومية؟

إ: وزير دفاعنا يقول إن الأمر سوف يستغرق عدة أيام ولكننا سوف نستعيد مواقعنا. لدي ثقة أننا سنستعيد مواقعنا.

ك: هل تعتقد أننا لا يجب علينا الإسراع - ما هي وجهة نظرك؟

إ: هذه هي وجهة نظري.

ك: ألا نتسرع؟

إ: هناك درجات مختلفة من المساندة حتي مع بدء النقاش (في مجلس الأمن)

ك: إنني أفكر إذا ما كنت سأطلب عقد اجتماع الليلة أو غدا

إ: أقترح غدا


كيسنجر ـ دوبرنين الساعة 6.20 مساء

ك: لم أطلع علي نص رسالتك بعد. قدم لي تفسيرك. ما رأيك؟

د: انطباعي هو أنه لا يوجد لدينا معلومات من العرب. غدا سوف يكون مناسبا. هم يرون أنها ستكون جلسة نقف فيها متعارضين. هم لا يحبذون الفكرة.

ك: ماذا تقول؟

د: إن أيا من الأطراف لم يطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن، فلماذا نقدم نحن علي ذلك؟ كما أن عقد الاجتماع سيجبر كلا منا علي ترديد مواقفه القديمة.

ك: إن لدينا حالة هجوم عسكري. والموقف صعب ويتعلق بالمفاوضات. إن الأمر سيختلف عندما يكون للاتحاد السوفيتي موقف في المفاوضات المبدئية، أو أن تتبنوا موقفا بعد أن تكون العمليات العدائية قد بدأت بالفعل. وخلال ثلاثة أيام سوف تتوسلون من أجل عقد اجتماع لمجلس الأمن.

د: أنا أفهم. موقفنا في موسكو هو أنهم لا يريدون التدخل فورا. إنهم سوف يحاولون استعادة الأرض...

ك: ماذا تقولون لهم (العرب) فيما بينكم؟

د: نحن لا نحبذ هذه الفكرة.

ك: ولكن إذا كنتم علي دراية بالأمر، لماذا لم تقومون بالتشاور معنا؟

د: ليست هذه هي القضية

ك: لقد أخبرنا جروميكو بما ننوي القيام به. لقد أخبرنا....

د: القضية هي مدي درجة تدخلنا من عدمه. الموقف قد يتطلب بعض النقاش من ناحيتنا...

ك: إذا كان هناك قرار من ناحيتكم بإجلاء رعاياكم

د: لا توجد لدي هذه المعلومات..

ك: هناك نتيجتان.

د: كل ما أقوله هو أننا لا نحبذ هذه الفكرة

ك: هناك ثلاث نقاط: أولا، الرأي العام وثانيا الكونجرس وأخيرا العلاقة الخاصة التي كنا نعتقد أنها متواجدة بيننا. إذا قلتم لنا مع بدء النقاش يوم الاثنين8 أكتوبر أنه يجب علينا الانتظار، فإننا سنكون في موقف صعب. سوف يكون هناك جدل كبير في الجمعية العامة وسوف يصبح من الصعب حل القضية. إننا نمنع الإسرائيليين من القيام بالقصف، ولا أعرف إذا ما كان بإمكاننا الاستمرار في ذلك.

د: هذا واضح بالنسبة لي

ك: لقد طلب الزيات الكلمة يوم الاثنين (أمام الجمعية العامة)

د: كل ما يمكنني أن أقوله لك هو أنني سأتحدث مع موسكو

ك: سوف أتحدث مع الرئيس نيكسون وأخبرك بما سوف نقوم به. وسأتصل بك مجددا.


كيسنجر ـ السفير سكالي الساعة 6.40 مساء

سكالي: مجلس الأمن في حالة انعقاد الآن. هل سيبقي موقفنا كما هو؟

ك: لقد سمعت أنهم لن يعقدوا اجتماعا رسميا ولكنهم سيجرون مناقشات غير رسمية. موقفنا لم يتغير: المطالبة بوقف إطلاق النار والعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال. ويجب عليك لفت الانتباه إلي النقاط التالية: إذا دعونا فقط لوقف النار، فإننا في هذه الحالة سنكون قد استخدمنا الأمم المتحدة لإقرار العدوان، أي أنه بإمكانك الاستيلاء علي أراضي ثم المطالبة بوقف إطلاق النار، وهذا من شأنه خلق سابقة خطيرة. إذا تغير الموقف العسكري وبدأت إسرائيل في هزيمة العربـ، فإننا سوف نطالب أيضا بالعودة إلي الموقف إلي ما قبل بدء العمليات العسكرية. هذا هو موقفنا وسوف نتمسك به خلال الأزمة. وكما أوضح ديفيد بوبر (مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الدولية) فإننا لم نتمسك بهذا الموقف في 1967 ولكننا سوف نقوم بذلك في 1973 (في 1967 كان هناك وقف لإطلاق النيران)

س: قضية أن هذا هو موقفنا في 1973 هي النقطة الرئيسية

ك: نعم هذه هي النقطة الرئيسية، ولكن أعتقد أنه يجب أن نبقي هادئين وألا نناقش هذا الأمر كثيرا في الوقت الحالي. وسوف أخبرك إذا ما كنا سوف نطالب باجتماع لمجلس الأمن الليلة عندما يكون لدي مزيد من المعلومات. وبعد ذلك قمت علي الفور بالاتصال بدوبرنين لمراجعة الموقف والإشارة إلي ما يمثله من تهديد للعلاقات الأمريكية - السوفيتية. وكانت الاستراتيجية تقوم علي إقناع السوفيت بضبط النفس وذلك لخلق الظروف التي ستسمح في النهاية بالتقليل من النفوذ السوفيتي عن طريق خلق الشكوك لدي الجانب العربي في مدي اتساق الموقف السوفيتي.


كيسنجر ـ دوبرنين الساعة 7.20 مساء

ك: فيما يلي ما سوف نقوم به. بالإشارة إلي الرسالة التي قمت بتوصيلها لنا، فإننا لن نقوم بالذهاب إلي مجلس الأمن الليلة علي الرغم من أن نيتنا الأصلية كانت طلب عقد اجتماع في السادسة مساء. وسوف ننتظر منكم قرارا لتحديد كيفية المضي قدما حتي التاسعة غدا.

د: التاسعة صباحا؟

ك: نعم وذلك لكي نعطيك فرصة للذهاب إلي الكنيسة. وفي نفس الوقت أرجو منك أن تأتيني برد أكثر دقة من موسكو.

د: حول ماذا؟

ك: ما هي حقيقة نواياكم؟ إن انطباعي هو أنكم لا تريدون الدخول في حالة خلاف علني.

د: سوف أضع الأمر في صورة ودية. الحقيقة أننا في موقف صعب من الناحية العلنية.

ك: أود لو قمت بإعطائي إشارة إلي ما تقوم به في السر. لقد تعاملنا أنا وأنت سابقا مع مثل هذه الأمور بشكل شخصي ونحن مهتمون بالنتائج. نحن نريد وقفا لإطلاق النار والعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال. وأكرر أنه بحلول يوم الثلاثاء 9 أكتوبر فإن هذا ما سوف تطالبوننا به. إننا لا نطلب منكم جميلا. إننا نحاول منع تدهور العلاقة بيننا وهو موقف سيترتب عليه نتائج خطيرة في هذا البلد وفي الكونجرس. إذا قلتم لنا أنكم تعملون مع المصريين والسوريين وأنه بحلول يوم الاثنين 8 أكتوبر سوف ينتهي هذا الأمر فلن يكون هناك حاجة لمزيد من النقاش. إذا قلتم لنا أنه بحلول صباح الاثنين سوف يكون هناك وقف لإطلاق النار وعودة لما قبل اندلاع أعمال العنف. نحن لا نريد خلافا علنيا. قولوا لنا شيئا نفهمه. وسوف يبقي الأمر فيما بيننا مثل الكثير من الأمور التي احتفظنا بها. لا أطلب منكم الخروج بموقف علني مشترك. أنا أطلب منكم تحرك عملي بحلول صباح الغد علي أن يؤدي ذلك للنتيجة التي نريدها. وأن أؤمن أنك ستبلغ جروميكو وبريجنيف أنه بحلول يوم الثلاثاء علي أقصي تقدير فإن الموقف سيكون مختلفا تماما. صحيح؟ أليس كذلك؟

د: أنا أفهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.