الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

10 السفير السوفيتى: العرب سيتهموننا بالتواطؤ مع أمريكا.. ومن الصعب أن نطلب منهم التوقف عن تحرير أراضيهم التي تحتلها إسرائيل

 10

السفير السوفيتى: العرب سيتهموننا بالتواطؤ مع أمريكا.. ومن الصعب أن نطلب منهم التوقف عن تحرير أراضيهم التي تحتلها إسرائيل

واشنطن: خالد داوود

الأهرام السبت 11 أكتوبر 2003م - 15 شعبان 1424هـ


في هذه الحلقة العاشرة يستكمل كيسنجر المحادثة الهاتفية التي أجراها مع السفير السوفيتي اناتولي دوبرينين حول إمكان اتخاذ موقف أمريكي سوفيتي مشترك في الامم المتحدة بشأن الموقف في الشرق الاوسط بعد عبور القوات المصرية قناة السويس الي سيناء واندفاع القوات السورية الي هضبة الجولان المحتلة، مما فاجأ الاسرائيليين وأربك صفوفهم.


كيسنجر: إن قراءتنا للموقف هي أن الهجوم العربي قد تم احتواؤه بالكامل وأنه يجري الآن دفعهم للخلف. وهذا الأمر سوف يتواصل مع استكمال حشد القوات الإسرائيلية وهو ما سوف يتم بحلول صباح يوم الاثنين علي أقصي تقدير وبعد ذلك سوف نري ما رأيناه من قبل. هذه هي قراءتنا العسكرية للموقف. نعتقد أن الأمر سوف يتم الانتهاء منه بحلول الغد. لقد أثبت العرب وجهة نظرهم وقاموا بالهجوم عبر القناة. ويمكنهم الآن الانسحاب بإرادتهم والعودة إلي الموقف الذي كان قائما. وفي هذه الحالة سيمكننا أن نضمن سويا نقاشا جيدا في مجلس الأمن.

دوبرينين: أنا لا أفهم وجهة نظرك من الناحية السياسية. ماذا تريد منا بينما موقفنا معروف منذ 1967 وهو ضرورة العودة إلي حدود ما قبل 1967.

ك: أعرف موقفكم.

د: أنني لا أناقش الأمر معك. ولكن سيكون من الصعب للغاية أن نطلب من العرب ذلك. أنا أفضل الانتظار حتي أعرف وجهة نظر موسكو ولكن فهمي لموقفنا هو أنه سيكون من الصعب أن نطلب من العرب التوقف عن محاولة استعادة اراضيهم التي تحتلها إسرائيل. هذا هو ما يقولوه لنا وأن نطلب منهم الامتناع عن تحرير أرضهم، فسوف يكون هذا مطلب سخيف للغاية.

ك: أنا مدرك للموقف. ولا أقول أنه سيكون سهلا. إن موقفنا مختلف. حتي الآن لم تقع غارات علي القاهرة ودمشق، ولكنني لن أراهن علي شئ بحلول الغد.

د: أفهم

ك: هل يمكن للمكتب السياسي أن يضع تصورا كاملا للتحرك نتفق عليه فيما بيننا؟

د: ما هو نوع التحرك الذي تتصوره بجانب مجلس الأمن؟

ك: عودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال وعودة إلي وقف إطلاق النار. لقد أخبرت المصريين بالفعل أننا سنبذل مجهودا في أعقاب الانتخابات الإسرائيلية. ولقد أخبرت جروميكو أنني سأتحدث معه في يناير. ولكننا لن نقوم بأي من ذلك في حالة استمرار الضغوط...

د: أنا أفهم

ك: لدينا إطار يمكننا من خلاله تصور كيفية تحقيق تقدم. لقد أثبت العرب وجهة نظرهم.

د: هنري، كيف يمكنهم ذلك؟

ك: أنت تعرف أنهم سوف يخسرون. إن الأمر لا يتعلق بمطالبتنا....

د: أعرف. وجهة النظر العسكرية. لا يمكنني المجادلة معك فأنت تعرف الموقف بصورة أفضل. أنا أحاول فهم الموقف أفضل من الناحية السياسية.

ك: أنهم لم يحققوا شيئا حتي الآن (من ناحية السيطرة علي أراضي)

د: إذا كان هذا هو الموقف، فإننا نطالبهم بالرجوع إلي ماذا؟

ك: لدينا خياران: يمكننا أن ندع هذه الحرب تستمر حتي اللحظة التي يتمكن فيها الإسرائيليون من دفع العرب للتراجع من كل الأراضي ولكن قبل أن يبدأوا في التوجه نحو دمشق. إذا كنا محظوظين وتمكنا من اختيار اللحظة المناسبة تماما، فإنه سيمكننا المطالبة بوقف إطلاق النار حينذاك. الاحتمال القائم هو أن العرب لن يمكنهم الصمود لأكثر من أربع وعشرين ساعة ثم سوف يبدأون في التراجع إلي عواصمهم بعد ذلك وينتظروا حلول الشتاء.

د: إنني أفهم حقيقة الموقف. ولكن أن نذهب نحن إلي العرب ونقول لهم: انظروا، لا نعرف كم ما تمكنتم من الحصول عليه حتي الآن، ميل أو اثنان ولكن عليكم التراجع. سوف يقولون لنا: هل تطلبون أن نعيد أراضي هي ملك لنا؟

ك: ألا يمكنكم القول أنكم كنتم تعتقدون أنه سيتم بذل جهود من خلال التفاوض؟ لقد اثبتوا وجهة نظرهم ورؤيتهم لضرورة الإسراع في تحريك الأمر وهذه نقطة نفسية جيدة من أجل أن يقوموا ببادرة كريمة، بدلا من انتظار النتيجة النهائية للعمليات العسكرية. وبحلول مساء الاثنين 8 أكتوبر سوف يكون قد تم طردهم من هناك في جميع الأحوال.

د: أنا أفهم

ك: هذه استراتيجية جديدة ـ استخدام التهديد بتعرضهم للهزيمة.

د: أنا أعرف هناك الكثير من الأمور التي يمكن قولها. السؤال هو من الناحية العملية.

كيف يمكننا مطالبتهم بإعادة أرض قلنا لهم أنها (ملك لهم)...

ك: أنا أفهم موقفكم الصعب

د: سوف يتهموننا بالتواطؤ مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

ك: من سوف يوجه هذا الاتهام أولا؟

د: القاهرة. من الرجل الذي التقيت به (الزيات) سوف يقول أن الروس متواطئون مع الأمريكيين.

ك: إذا تمكنا من التوصل إلي تسوية للأمر الآن، فإن هذا سوف يعطي دفعة قوية لكل ما كنا نقوم به في مجال تحسين علاقتنا وسياسة التهدئة. ولكن إذا اتجهت الأمور في اتجاه معاكس، وبدأنا يوم الاثنين8 أكتوبر في الخلاف علنا في مجلس الأمن وتبادل الاتهامات فإن الأمر سيتحول إلي كارثة.

د: أؤكد لك أننا لن نهاجم الولايات المتحدة. ولكني لست متأكدا مما سوف يقوم به الإسرائيليون

ك: أناتول، مع كل الاحترام، فإننا سوف نواجه هذه المشكلة خلال الثمانية والأربعين ساعة القادمة. بافتراض أننا لم نقم بشيء وكذلك أنتم. بحلول الثلاثاء أو الأربعاء علي أقصي تقدير، فإن العرب سوف تتم هزيمتهم ما لم تكن تقديراتنا خاطئة. عند هذه النقطة، ما الذي سوف نقوم به؟

د: هل تحدثت مع المصريين مرة أخري؟

ك: لا. هل تعتقد أنه يجب علي القيام بذلك؟

د: نعم أعتقد أنه يجب عليك القيام بذلك. أخبرهم بتقديرك للموقف.

ك: سوف أقوم بالاتصال بهم الليلة ثم أقوم بالاتصال بك بعد حديثي معهم

د: أعتقد أن ذلك سيكون أفضل كثيرا. بالنسبة لنا، سيبدو الأمر وكأننا نتخلي عنهم.

ك: سوف نترك الأمور عند هذه النقطة. لن نذهب لمجلس الأمن الليلة لكي نعطي أنفسنا فرصة للتفكير. كلانا يجب أن يفكر في الأمر. وأرجو أن تأتيني برد فعل موسكو بحلول التاسعة من صباح الغد. وإذا وردت لي أي أفكار جديدة، سوف أقوم بالاتصال بك.

د: ليس الليلة، فأنا أذهب للنوم مبكرا

ك: ما يجب عليك فهمه أنه إذا تحول الأمر إلي معركة دعائية يوم الاثنين في مجلس الأمن، فإن خط الحماية الوحيد بالنسبة لنا هو أن نتبني موقفا متشددا وأن نعلم حقائق الحياة لأولئك الذين يحبون إلقاء خطب عصماء وسوف نري ما هو الأهم: الواقع أم الخطب. سوف أكون قاسيا للغاية. هذه هي استراتيجيتنا. نريد احتواء الموقف قبل ذلك، علي الأقل من خلال تفاهم..


كيسنجر ـ هيج الساعة 7.30 مساء

ك: لقد أخبرت الروس أنه لن تمضي ثلاثة أيام إلا ويقوم الإسرائيليون بإلقاء المصريين خارجا وحينذاك سيأتون لنا.

هيج: بالتأكيد

ك: كما أخبرت الروس أن جلسة الجمعية العامة التي ستبدأ الاثنين ما لم نبدأ في مجلس الأمن - وهذه هي توصيتي ما لم تشعرون بقوة بضرورة القيام بعكس ذلك. لقد قلت لدوبرنين أنه ما لم يسمع مني عكس ذلك، فإن أمامه حتي غد لكي يتجنب هذا المأزق.

هيج: نعم

ك: إذا لم يحدث ذلك، فإنه سيتوجب علينا التوجه إلي المجلس. وإذا لم نتوجه الي المجلس فسوف نتعرض لنقد شديد في الجمعية العامة يوم الاثنين

هيج: أعتقد أنهم فهموا الموقف. جيدا

ك: لقد قلت لدوبرنين أنه إذا ذهبت القضية إلي الجمعية العامة وجري انتقاد الولايات المتحدة هناك، فإنني أريدهم أن يعرفوا أن موقفنا سيكون أن الكلمات كلمات والأفعال أفعال، وأن من يقومون بالأفعال سوف يتم السماح لهم بالتصرف بحرية لمدة يومين. أرجو أن تتأكد أن الرئيس علي دراية بالموقف.

هيج: سأقوم بذلك. إنه مهتم بالقيام بشيء غدا صباحا.

ك: بحلول العاشرة صباحا سيكون بإمكانك الإعلان أنه طلب إحالة الأمر إلي مجلس الأمن

هيج: لا أستطيع أن أفهم ماذا يعتقد الروس أنه بإمكانهم أن يكسبوه.

ك: الحقيقة هي أنه يبدو أن المصريين قد تمكنوا من عبور القناة بأعداد أكبر مما تخيل الإسرائيليون أنه ممكن.

هيج: حقا؟

ك: الإسرائيليون يقولون أنه هناك جسر حقيقي عبر القناة. وهناك ستين قتيل و110 جريح. لا بد أن تضرب هذا الرقم في مائة لكي تحصل علي الرقم المساوي لحدوث خسائر في صفوف القوات الأمريكية، وذلك في حالة فقداننا لستة آلاف قتيل و15 ألف جريح في يوم واحد. الأمر ليس مزحة. الإسرائيليون يقولون أنهم أسقطوا ستة طائرات هليكوبتر تحمل جنود. (التناقض بين المعلومات الواردة هنا وتلك المذكورة في مكالمة الساعة السادسة سببها توافر معلومات استخباراتية جديدة).

هيج: طائرات الهليكوبتر تحمل ما بين عشرة إلي خمسة عشرة جندي

ك: حسنا. سوف نتقدم علي هذا الأساس

هيج: إلا إذا رغبت في القيام بتغيير

ك: أنا مرتاح لهذا الموقف

هيج: أفهم من ذلك أنك تفضل القيام بذلك غدا

ك: نعم

هيج: سوف يكون لديك المزيد من الأخبار غدا. من الناحية السياسية من الأفضل منح الروس عددا إضافيا من الساعات ثم التراجع بعد ذلك للخلف.

ك: لا بد أن نتابع الموقف بدقة. إذا تبنوا موقفا متشددا فإننا سنعرف ما نواجهه. هناك أمران: الأول أنه إذا أن بدا أن الروس يراوغون فإنه لن تكون هناك حدود لما يمكن لنا القيام به. أما إذا تبنوا موقفا متهادنا، فإنه سيكون من الصعب علينا اتخاذ موقف متصلب.

هيج: هذه هي وجهة نظري

ك: نحن في موقف جيد

هيج: هذه هي وجهة نظري تماما. لا اعتقد أنه يمكننا أن نتبني موقفا رخوا

ك: ما دمنا أننا ندير الأمر بهذه الطريقة

هيج: سوف يحاولون أن يتبنوا موقفا متهادنا ولكننا يجب أن نسمي الأمور بأسمائها

ك: هذا صحيح أيضا. هناك حدود من الناحية الزمنية أيضا. لقد أعطيتهم حتي التاسعة من صباح الغد. أعتقد أنه سيكون من الخطأ أن نذهب في وقت مبكر عن ذلك، فنحن لا يوجد معنا ما يكفي من الأصوات حتي الآن في مجلس الأمن

هيج: تماما. لقد أخبرت الرئيس (نيكسون) ذلك

ك: هل كان يفضل الذهاب (إلي مجلس الأمن) الليلة؟

هيج: كان هذا موقفه بشكل مبدئي. ولقد أخبرته أن البريطانيين تراجعوا عن المطالبة بالعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال ورأيك أننا لا يجب أن نتخذ موقفا معارضا للآخرين قبل أن يفكروا في الأمر. إذا تحدثت مع دوبرنين مرة أخري، أخبره بأن هذا هو ما سوف نقوم به.

ك: لقد أخبرته ذلك بالفعل.

.....

كيسنجر - هيج الساعة الثامنة مساء.

ك: البريطانيون سوف يساندون قرار يدعو فقط لوقف إطلاق النار وليس العودة إلي خطوط ما قبل بدء العمليات العسكرية. هذا سوف يجعلنا نواجه مشكلة. التحرك القادم سوف يكون فرض عقوبات علي إسرائيل لرفضها وقف إطلاق النار. بحلول يوم الثلاثاء أو الأربعاء إسرائيل قد تكون داخل الأراضي العربية وفي هذه الحالة سوف يوافقون علي وقف إطلاق النار. النقطة الثالثة هي أن طرفا سيكون بإمكانه الاستيلاء علي أراضي ثم القبول بوقف إطلاق النار. النقطة الأولي هي هل نذهب إلي مجلس الأمن الليلة والثانية هي ما نوع القرار الذي سنطالب به.

هيج: شعوري هو أن نتوجه اليوم

ك: بإمكاننا أن نعطي السوفيت حتي التاسعة من صباح الغد. وإذا فوجئوا بهذا الأمر فهذا معناه أنهم مشوشون. أما إذا لم يفاجئوا فهم يحاولون شراء الوقت

هيج: أنا لا أعرف كيف تسير المعارك

ك: هم (العرب) في حالة هجوم. الإسرائيليون في حالة رهبة كبيرة

هيج: هم ليسوا محاصرين

ك: ولكن لا توجد أية هجمات بالصواريخ علي الجبهة الأخري

هيج: أنا لا أريد هجمات بالصواريخ. أعتقد أن المصريين يريدون منهم أن يأتوا هناك في مواجهة صواريخهم ولكن الإسرائيليين لم يقوموا بالرد. أعتقد أنه بإمكاننا الانتظار حتي الصباح.

ك: سوف نذهب (إلي مجلس الأمن) بحلول التاسعة صباحا

هيج: هذا هو ما أعتقده

.......

كيسنجر - السفير تابلي بينيت نائب ممثل الولايات المتحدة لدي الأمم المتحدة 8.45 مساء

ك: هل كنت مع سكالي في....

بينيت: نعم يا سيدي

ك: وماذا حدث؟

ب: لقد نجحنا في منع صدور أي بيان الليلة

ك: هل هناك أي طرف يريد إصدار بيان؟

ب: نعم. الرئيس الاسترالي (لمجلس الأمن) كان لديه بيان معد وكان يقول أنه بدءا من الغد فإننا سنقوم بالتشاور لعقد اجتماعات... البيان أمامي الآن. يمكنني قراءته إذا أردت ذلك

ك: نعم

ب: "أعلن رئيس مجلس الأمن في السادس من أكتوبر أنه تناقش بشكل عاجل مع أعضاء المجلس حول القتال الذي أندلع في الشرق الأوسط في هذا اليوم. فقرة. علي أساس المعلومات المتوافرة حتي الآن، فإن أعضاء مجلس الأمن قد أعربوا عن قلقهم الكبير من تطور الموقف واستيائهم من استئناف العمليات العدائية في خرق لوقف إطلاق النار. فقرة. ولقد تم تفويض الرئيس من قبل أعضاء المجلس كخطوة أولي بأن يطلب من الأمين العام أن يطالب كل الأطراف بالوقف الفوري لكافة العمليات العسكرية وأن يطلع المجلس علي ردود أفعالهم. فقرة. ولقد أوصي أعضاء المجلس بهذه الخطوات المؤقتة من دون الانتقاص من حقوق ومطالب الأطراف المعنية". ولقد أوضح جون سكالي أن هذا البيان سيكون غير مقبول منا من دون الإشارة إلي الانسحاب في نفس الوقت وأن يكون ذلك مرتبطا بوقف إطلاق النار من وجهة نظرنا.

ك: جيد للغاية

ب: ولقد تمكنا بعد النقاش مع البريطانيين والفرنسيين والنمساويين والاستراليين علي الموافقة علي عدم صدور أي بيان وقال جون سكالي أنه يأمل أن يكون لديه توجيهات بحلول العاشرة من صباح الغد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.