الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

11 سألت الزيات: كيف يمكننى وقف القتال الآن؟ فأجابنى سأستقل الطائرة غدًا للقاء السادات

 11

سألت الزيات: كيف يمكننى وقف القتال الآن؟ فأجابنى سأستقل الطائرة غدًا للقاء السادات

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأحد 12 أكتوبر 2003م - 16 شعبان 1424هـ


في هذه الحلقة الحادية عشرة من اعترافات كيسنجر يورد وزير خارجية الولايات المتحدة الاسبق نصوص مكالمات هاتفية مع مندوب بلاده في الأمم المتحدة ثم مع وزير خارجية مصر الأسبق محمد حسن الزيات وأخيرا مع السفير البريطاني الذي كان يري أن أسوأ شيء هو عقد المداولات حول الأزمة في الجمعية العامة بدلا من مجلس الأمن


بينيت: أتخذ الصينيون موقفا بأنهم لن يوافقوا علي أي بيان طالما لم يطالب المصريون أو السوريون بتحرك من مجلس الأمن

ك: وهل سيوافقون علي عقد اجتماع لمجلس الامن غدا؟

ب: أعتقد أنهم سيعارضونه، ولكن من حق كل عضو الدعوة لاجتماع

ك: ولكن هل هذا معناه أنهم سيستخدمون الفيتو في مواجهة أي تحرك؟

ب: قد تكون هذه هي النتيجة


كيسنجر - الزيات 8.48 مساءا

ك: أردت أن أعاود النقاش معك في نهاية يوم لا شك أنه كان متعبا. ودعني أطلعك علي تقييمنا للموقف بصراحة كما اعتدنا دائما. أولا: اعتقد أن نقاشنا مضي بشكل جيد أمس حول بدء عملية السلام في يناير وفي بناء ثقة مشتركة بيننا وما زلت أتطلع للقاءك في هنا في نوفمبر لمواصلة نقاشنا. الآن نحن في موقف صعب. وإذا لم يتوقف القتال خلال وقت مناسب فإن الأمور قد تخرج عن نطاق السيطرة. الآن تقييمنا للموقف هو أنه إذا استمر القتال، فإن الإسرائيليين ستكون لهم اليد العليا في الغالب. من الممكن أن تختلف مع هذا ولكن هذا هو تقييمنا ولذلك فإننا نقترح أننا نفضل وقف لإطلاق النار بجانب العودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال.

الزيات: هذا أمر غريب للغاية.

ك: إنني أتفهم موقفك ولقد تحدثنا في هذا الأمر يوم الجمعة5 أكتوبر، ولكن هذا الأمر قد يصب في النهاية في مصلحة العرب إذا تطور الأمر كما ينبغي. أردت منك فقط أن تعرف وعلي مستوي شخصي أنه إذا أخذت الحرب اتجاها معاكسا، فإننا لن نرحب بقيام إسرائيل بالحصول علي مزيد من المكاسب من ناحية الأرض. ونود لو ينتهي هذا الأمر بطريقة لا تجعل من الصعب مواصلة ما اعتقدت أنه بداية جيدة لاحتمال عقد نقاش. لا يوجد لدي مقترحات محددة، ولقد حاولنا ممارسة ضبط النفس اليوم علي أمل حدوث تطور ما.

الزيات: بالطبع إن قضية العودة إلي ما كنا عليه بعد مقتل نحو خمسة آلاف مصري هو أمر خارج النقاش في القاهرة. إذا قلت هذا في القاهرة، فإنه سيعتبر ضربا من الجنون.

ك: كم عدد القتلي من المصريين؟

: لا أعرف كم عدد القتلي، ولكنه قد يكون بالآلاف.

ك: بالطبع. إن انطباعنا هو أنكم أنتم الذين بدأتم هذه المرة، ولكن قد نكون مخطئين.

ز: حتي لو كان هذا هو الموقف، كيف يمكنك أن تنصح أحد بعد القيام بذلك (ومقتل خمسة آلاف) أن يعود إلي حيث كان؟ هذا الأمر غير معقول بالمرة. وأرجو أن تتذكر أنك كنت تتحدث عما يمكننا أن نقدمه لهم منذ وقف إطلاق النار. لقد كانت الأمور تسير بشكل جيد بالنسبة لهم منذ وقف إطلاق النار وتمكنوا من مواصلة احتلالهم لمدة ستة سنوات. أعتقد أنه سيكون من الأفضل لهم أن يدركوا أن ذلك قد أدي إلي الحرب، ولذلك يجب أن نعثر علي حل للأمر

ك: أتفق معك تماما في هذا الأمر

ز: لقد كانوا سعداء للغاية ولم يكونوا يرغبون في القيام بشيء بسبب وقف إطلاق النار. ووقف إطلاق النار كان يكلفنا الكثير كل يوم كما قلت لك سابقا عندما تحدثنا سويا. لا أعرف من بدأ هذا أو كيف بدأ ولكننا سنحاول التقدم بأفضل طريقة بعد ما حققناه الآن.

ك: وما هو الذي تحقق؟

ز: لا أعرف. ولكن العودة إلي ما كنا عليه، بالطبع لا يمكن لأحد أن يقترح ذلك للحكومة وتحديدا أنا. ولكنني لا أعرف ما هي المواقف القادمة. إنني لم أذهب إلي المجلس لأنني لم أعرف ماذا أفعل هناك. المجلس قد يكون معي ولكن هناك فيتو واحد (أمريكي).

ك: ما هي وجهة نظرك؟

ز: لا أعرف. هل لديك أية اقتراحات؟ لقد قمت بدراسة الموقف لفترة طويلة وتعرف الآخرين بينما نحن لا توجد لنا أي علاقة بهم.

ك: نظريتنا هي أن الجانب الآخر سوف يقوم بشن هجوم قوي خلال يوم أو اثنان. وحينذاك سيكون لدينا مشكلة كبيرة يجب علينا أن نتعامل معها، ونود احتواء القتال لأقصي درجة ممكنة وذلك لكي نعطي فرصة للدبلوماسية. ما أعنيه هو أنكم بتوضيح موقفكم بكل تأكيد، وهو ما سبق أن عبرت عنه لي بطريقة واضحة وحقيقة أنكم لا يمكنكم قبول الوضع القائم.

ز: إن الموقف مستحيل بالنسبة لنا. لقد قلنا مرارا: هذه أراضي مصرية. لقد كان الأمن مضمونا لإسرائيل عن طريق مياه القناة، ولذلك كيف كان يمكنهم التخلي عن الأمن؟

ك: لا. أعتقد أنها كانت عملية مؤثرة من نواحي عديدة.

ز: لا يوجد أمن هناك. الأمن ممكن فقط مع قبول التعايش

ك: لا يوجد لدي للأسف خطة محددة، ولكنني أعتقد أنك عبرت عن وجهة نظر جيدة. أحداث اليوم عبرت عن وجهة نظر قوية والقضية الآن هي كيف نتحرك من هنا نحو تحقيق نتائج إيجابية بدلا من توسيع الحرب، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلي نتائج عكس ما تحقق.

ز: سوف أقوم بأي شيء. أنا غير مهتم كثيرا بالحرب أو بهذه الأمور برمتها

ك: أنظر لقد أقنعتني أمس بالفعل بنواياك الجادة والحسنة

ز: إن كيفية الوصول للسلام هي أهم قضية في أي مكان في العالم

ك: اتفق معك تماما

ز: السؤال الآن هو ما الذي يمكنني اقتراحه؟

الاقتراح بالعودة إلي خطوط الأمس. لا يمكنني حتي أن أهمس بذلك.

ك: بافتراض أن ذلك قد يحدث خلال يوم أو اثنين.

ز: نعم. إذن اعتقد أنه ما لم يأت مساعدة من أي مكان (من أمريكا لإسرائيل)، فإنه سيمكننا الدفاع عن ما لدينا بأفضل ما لدينا من قدرات. ولكن هناك تلك النقطة الخاصة بالمبالغة بالاهتمام بالأمن وأنه لا توجد حماية حقيقية. يمكننا أن نقول ذلك الآن ثم نبدأ في القيام بشيء ما، ربما.

ك: هذا هو ما أفهمه ووفقا لوجهة النظر هذه وإذا أظهرنا القيادة المناسبة، فقد يظهر شيئا إيجابيا من هذا الموقف برمته. هذا إذا تم ذلك بطريقة فعالة وعملية. ما أريد أن أقوله لك أنني منفتح للنقاش وأننا لا نرغب في خلق مشاكل.

ز: أتمني ذلك لأن هذا لن يكون جيدا لأي طرف.

ك: ولكن هل تري ضرورة طرح هذا الأمر علي الجمعية العامة؟

ز: أنا لن أذهب إلي الجمعية العامة. هناك خطأ حول هذا الأمر. ما أردت القيام به هو تسليم الخطاب الذي قمت بتسليمه اليوم إلي الجمعية العامة. ويوم الاثنين سوف أقوم بتسليم هذه المذكرة مجددا وهذا هو كل ما في الأمر. نحن لا نريد مداولات في الجمعية العامة.

ك: لا تريد مداولات؟

ز: لا

ك: إذن هناك سوء فهم. اعتقدت أنك تريد ذلك.

ز: لا أنا لا أريد ذلك حتي شهر نوفمبر وذلك لكي أعطيك فرصة. ما سوف أقوم به هو قراءه الخطاب الذي سلمته لرئيس الجمعية العامة اليوم كبيان عما حدث ثم سوف أجلس للاستماع لبقية المتحدثين كما يرغبون. ولكن بسبب عدم وجود اجتماع اليوم، فلقد أخرت أي طلب لعقد مداولات. أعرف أن التقارير في الراديو تقول شيئا آخر، ولكنني لم أطالب بعقد مداولات ولم أثر الأمر من الأساس إذا كان هذا من شأنه المساعدة. اسألهم ما الذين سيقومون به علي الأرض. هذا أكثر أهمية.

ك: الآن بافتراض أننا قلنا أننا سنمنح هذه الفرصة. كيف يمكننا وقف القتال الآن؟

ز: أنا لا أعرف بالفعل. أنت بعيد عن الموقف ويمكنك أن تفكر بطريقة أكثر هدوءًا ويمكنك أن تقدم لي اقتراحات. سوف أستقل الطائرة غدا للقاء الرئيس السادات ثم أعود إلي هنا مجددا. وسوف أقوم بأي شئ لأنني مؤمن بالفعل أن كل الحروب سوف تؤدي إلي نوع من السلام في النهاية، والسلام هو ما نريده. وأعتقد أن هناك تفاهم حول هذا الأمر ولقد كررت لي ذلك مرارا.

ك: لقد شرحت لي ذلك يوم الجمعة

ز: نعم ولقد قلنا ذلك من قبل. ربما لا يمكنك أن تقول ذلك علنا ولكنها حقيقة. ولذا إذا حصلنا علي أي دعم أو تشجيع من أمريكا فإنه يمكننا تقديم شيء في المقابل أو شيء من هذا القبيل. وأنا لا أتحدث باسمي. عموما يمكنك التفكير في هذا الأمر حتي غدا وسوف نقوم بالاتصال بك ثانية لنري ما يمكن القيام به.

ك: دعني أفكر في الأمر الليلة وسوف أتصل بك غدا

وكانت القضية الأساسية بالنسبة للأمم المتحدة هي عدم تمرير قرار محدد وكذلك منع عزل الولايات المتحدة أو زيادة اشتعال الموقف في المنطقة العربية أو نشوء تحالف بين أوربا والاتحاد السوفيتي مع العالم العربي. وتحديدا1 - كنا نعارض وقف إطلاق النار علي ما هو عليه الحال لأن ذلك من شأنه خلق سابقة يتم فيها استخدام الأمم المتحدة لإضفاء شرعية علي مكاسب يتم تحقيقها من خلال هجوم عسكري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.