الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

12 أداء العرب كان أفضل مما توقع أي طرف

 12

أداء العرب كان أفضل مما توقع أي طرف

الإسرائيليون في ذهول ويلحون في طلب الأسلحة

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الاثنين 13 أكتوبر 2003م - 17 شعبان 1424هـ


كنا نبحث عن أساس لسياسة أمريكية ولتحرك من قبل الأمم المتحدة في الوقت الذي تنبأت فيه كافة أجهزة المخابرات بحتمية تحقيق نصر إسرائيلي، وكنا نسعي لمنع الاتحاد السوفيتي من قيادة حملة ايديولوجية وجيوسياسية ضد الولايات المتحدة وإسرائيل، كما كنا نسعي للسيطرة علي عملية المسيرة السلمية الدبلوماسية بعد انتهاء العمليات العسكرية، ولذلك بقينا علي اتصال لصيق مع وزير الخارجية المصرية ومع السادات، ولم ينقطع هذا الخط نهائيا حتي في أسوأ مراحل النزاع.

ولمنع أي إشارات متضاربة قد تأتي لموسكو من القاهرة، فلقد أحطت دوبرنين علما بمحادثاتي مع الزيات. وساعد ذلك أيضا في توجيه تحذير مفاده أننا نعمل علي تطوير اتصالاتنا الخاصة مع من كان حليفا سوفيتيا علي الرغم من أنه لم تكن لدينا علاقات دبلوماسية معه.


كيسنجر ــ دوبرنين الساعة 9.10 مساء

ك: تحدثت مع حليفكم الزيات

د: وماذا كان رد فعله؟

ك: قال إنه لا يصر شخصيا علي عقد مداولات في الجمعية العامة وأننا إذا قلنا له ألا يطلب فإنه لن يقوم بذلك.

د: إذا طلبنا منه؟

ك: إذا طلبنا منه. ولقد قلت له إنني سأتصل به غدا.

د: ولماذا الانتظار إذن؟

ك: قلت له إنني ضد عقد مداولات في الجمعية العامة. ولكنه يريد شيئا آخر. لقد أطلعته علي تقييمنا أنه سيتم دفعهم للخلف علي الأقل لخطوط ما قبل اندلاع القتال. ولكنه قال إنه لا يستطيع اقتراح الانسحاب للقاهرة وإلا سيتم فصله. ولكنه قال إنني إذا تقدمت له بأي اقتراحات أخري، فإنه سيكون علي استعداد للاستماع.

د: هذا هو ما كنت أحاول أن أقوله لك من قبل وهو ألا تكتفي باقتراح الانسحاب وأن تقدم لهم شيئا.

ك: هل يمكنك التفكير في صيغة ما حتي الصباح؟

د: ما هي نوع الاقتراحات التي يمكننا التقدم بها؟

ك: أنا لا أعرف شخصيا. وإذا كانت لدي فكرة، فسأطلعك عليها.


كيسنجر ــ السفير البريطاني لورد كرومر

ك: تفكيرنا هو أننا لن نستطيع تجنب الدعوة لعقد اجتماع لمجلس الأمن في وقت ما غدا.

كر: سيكون هذا جيدا.

ك: ولكننا نشعر أن مجرد المطالبة بوقف إطلاق النار سيكون وجهة نظر قصيرة المدي في ظل الظروف الحالية. وسوف أخبرك لماذا. تقديرنا هو أنه خلال72 ساعة سوف يقوم الاسرائيليون بهجوم في عمق سوريا. قد لا يقومون بتجاوز قناة السويس ولكنهم سيقومون بمسح ما هو موجود هناك. وفي هذه الحالة سوف يكون من الصعب الحصول علي قرار يطالبهم بالعودة لمواقعهم.

كر: أعتقد أن..

ك: وبجانب المباديء العامة التي ذكرتها سابقا، فإننا الآن مصممون علي أنه إذا تجاوز الإسرائيليون خطوط وقف إطلاق النار الحالية، فإننا سوف نقوم بدفعهم للخلف.

كر: هذه هي النقطة التي كنت أحاول قولها. إذا قاموا بذلك فسيكون لدينا موقف جديد.

ك: نعم ولكن إذا لم نتخذ موقفا مناسبا الآن.. ودعني أقول لك إن إيبان ليس متعجلا لعقد اجتماع لمجلس الأمن الآن.

كر: أنا متأكد أنه لا يرغب في ذلك.

ك: وفي حالة انعقاد اجتماع فإنه يرغب في قرار يطالب بالعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال.

كر: نعم أعتقد أن ذلك سيكون صعبا.

ك: الآن هذا هو ما سوف نقوم به. سوف نتوجه إلي مجلس الأمن غدا وأن أخبركم بهذا الأمر لكي تفكروا في الموضوع. ولكننا لن نصر علي حدوث تصويت غدا.

كر: لا.

ك: ما سوف نقوم به هو تقديم مشروع القرار الخاص بنا. وبعد ذلك لن نمانع علي المضي بخطي محسوبة.

كر: أعتقد أن هذا هو السلوك المناسب.

ك: ولكن ما نحتاجه هو أن يتم طرح الأمر علي مجلس الأمن وذلك لضمان أنه في حالة إذا تطور الأمر في الجمعية العامة فإننا يمكننا القول إن الأمر مطروح علي مجلس الأمن وبالتالي لا نشارك في مداولات الجمعية العامة.

كر: عقد مداولات في الجمعية العامة هو أسوأ ما يمكن أن يحدث.

ك: تماما ولكن ما نحتاجه هو أن يكون لدينا موقف واضح. عدا ذلك فسوف نضطر للحديث أمام الجمعية العامة.

كر: نعم أنا متفق معك وأري ما تعنيه تماما.


السابع من أكتوبر

بدأ اليوم بنقاش مع هيج الذي كان بصحبة نيكسون في كي بسكين والذي كان يتحدث معي نيابة عنه نظرا لانشغاله بقضية استقالة نائب الرئيس سبيرو أجنو. وبدأت قضية إمداد إسرائيل بالأسلحة تصبح أكثر إلحاحا. وأوصيت بالاستمرار في تسليم المعدات التي سبق لنا الوعد بتسليمها وكانت في الطريق إلي إسرائيل.

وبعد عودتي من نيويورك إلي واشنطن، كانت معظم الاتصالات مع بقية الإدارات تتم بشكل عام في مقر مجلس الأمن القومي أو علي مستوي مجموعة إدارة العمل. أما مجلس الأمن الدولي وهو الجهة المختصة بالتعامل مع أي خرق للسلام، فلقد بدا معطلا بسبب الاعتراضات من كافة الأطراف. فالسوفيت كان يسعون إلي التعطيل، أما المصريون، واعتمادا علي أي سفير لهم كان من الممكن تصديقه، فكانوا أيضا يسعون للتعطيل أو يحضرون لوقف إطلاق النار علي ما كان الوضع عليه، أما إسرائيل فكانت ترغب في المزيد من الوقت لكي تنهي حشد قواتها بينما لم نسمع أي شيء من سوريا. وكانت الولايات المتحدة هي الوحيدة المستعدة للذهاب إلي مجلس الأمن ولكن القرار الذي كنا نفضله كان يعد بمثابة وسيلة للتعطيل وذلك لأنه لم يكن يوجد أي من أعضاء مجلس الأمن علي استعداد لمساندتنا. ولما كانت كل الأطراف تسعي لكسب الوقت وكنا نحن نريد بقاء الموضوع خارج الجمعية العامة، فلقد قررنا أن ندعو إلي اجتماع رسمي لمجلس الأمن قرب المساء علي أن يتم تأجيل المداولات حتي اليوم التالي وأن نسعي للتصويت علي قرار بحلول الثلاثاء أو الأربعاء. وبحلول ذلك الوقت، وبافتراض صدق تقديرات أجهزة مخاب

راتنا، فإن إسرائيل ستكون قد نجحت في العودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال. وحينذاك ستكون كافة الأطراف علي استعداد لقبول وقف لإطلاق النار.


كيسنجر - هيج 7 أكتوبر 9.35 صباحا

ك: لم نسمع حتي الآن من السوفيت. واعتقد أنه بحلول الظهر، ينبغي علي رون زيجلر (السكرتير الصحفي للرئيس) أن يقول أننا سنتوجه إلي مجلس الأمن. ولكن قبل أن يفعل ذلك، أرجو الاتصال بي مرة أخري. حتي الآن لا يوجد لدينا أي مساندة. ومن ناحية أخري، فإن أداء العرب يبدو أفضل مما توقع أي طرف أنه ممكن. لقد تحدثت للتو مع الإسرائيليين وهم بحاجة للانتظار حتي يوم الأربعاء أو الخميس، وهم لا يتطلعون كثيرا لاجتماع لمجلس الأمن. وفي الواقع فإن أحدا - لا الإسرائيليين ولا السوفيت ولا المصريين ولا البريطانيين يرغب في ذلك. ومن ناحية أخري، فإني اعتقد أنه بإمكاننا عقد اجتماع علي مستوي منخفض. فعدم قيام مجلس الأمن بعمل أي شيء بينما القتال مستمر أمر غير مقبول بالمرة واعتقد أنه يجب علينا المضي قدما. ويجب أن نطالب بالعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال.

هيج: نعم

ك: إذا ذهبنا إلي مجلس الأمن فيجب علينا أن نطالب بالعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال، فالإسرائيليون لن يسامحونا إذا طالبنا بوقف لإطلاق النار علي ما هو عليه الوضع الآن، كما أنهم لن يلتزموا به بأي حال من الأحوال.

هيج: سيكون الموقف صعبا لو كنا بمفردنا تماما.

ك: ومن ناحية أخري فإن مجرد المطالبة بوقف لإطلاق النار، سيجعل الأمر ويبدو وكأننا انقلبنا علي الإسرائيليين وسيكون له نتائج داخلية ودولية أيضا لا يمكن حسابها. كما سنكون قد غيرنا موقفنا مقارنة بما كان عليه الحال أمس.

هيج: هل يشعر الإسرائيليون بالفزع؟

ك: تقريبا، وهم يتطلعون للحصول علي بعض المعدات التي سبق الموافقة عليها ولكن أحد أولاد الـ....... في وزارة الدفاع قام بتعطيلها، ولم أكن علي دراية بالأمر. وأعتقد شخصيا أنه يجب علينا الإفراج عن بعضها.

هيج: أنا أيضا اعتقد ذلك.

ك: أعتقد أنه إذا انتصر العرب فسيكون من المستحيل التعامل معهم ولن يكون هناك مفاوضات. كما يتم اعتبار هذا التغير نتيجة لظروفنا الداخلية بسبب وترجيت.

هيج: أنا اتفق معك. اعتقد أنه يجب علينا الالتزام بموقفنا المبدئي، ويجب علينا تزويدهم بما التزمنا به ما لم يكن في وسعهم السيطرة علي الموقف بسرعة خلال يومين أو ثلاثة.

ك: هذا هو ما يعتقدونه. وإذا لم نتحرك اليوم، فسوف يتحرك آخرون للمطالبة بقرار يدعو فقط إلي وقف لإطلاق النار.

هيج: هل هناك أمور أخري يجب أن يعلم بها الرئيس؟

ك: لا هذه هي الأمور الرئيسية.

هيج: هذا تقرير مثير. إن الإسرائيليين يشعرون بالدهشة من حجم الثقة التي أبداها العرب.

ك: نعم هذا صحيح.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.