الثلاثاء، 5 أكتوبر 2021

13 الرئيس نيكسون يحذر من التحيز علنًا لإسرائيل

 13

الرئيس نيكسون يحذر من التحيز علنًا لإسرائيل

وزير خارجية إسرائيل: نحن لسنا في حالة استعداد كامل

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الثلاثاء 14 أكتوبر 2003م - 18 شعبان 1424هـ


في الحلقة الثالثة عشرة يستأنف كيسنجر محادثته الهاتفية مع ألكسندر هيج كبير موظفي البيت الأبيض، ثم محادثته الهاتفية مع وزير الخارجية الإسرائيلي أبا إيبان، ثم يصل إلى مكالمته المهمة مع الرئيس ريتشارد نيكسون حيث يحذره الرئيس من التحيز علنًا لإسرائيل لكى لا تغضب الدول العربية النفطية.


هيج: قد تصبح المفاوضات أمرًا أكثر سهولة.

ك: هذا يعتمد على كيفية إدارتنا لموقفنا. يجب علينا أن نقف بجانب الإسرائيليين الآن وذلك لكى يكون لديهم ما يخسرونه لاحقًا. لذلك أعتقد أنه يجب علينا تزويدهم بالمعدات.

هيج: عما نتحدث؟ ذخائر وقطع غيار؟

ك: دعنى أرى. لدى القائمة هنا. ما يمكننا القيام به هو تزويدهم بما تمت الموافقة عليه بالفعل.

هيج: هل سنقوم بنقل هذه المعدات جوًا؟

ك: لا يجب علينا القيام بأى شيء. هم سيقومون بإرسال طائرة وسنقوم نحن بمساندتهم على الأرض من أجل نقل ما قاموا بطلبه في السابق. وتقديرى هو أننا إذا أخذنا موقفًا متشددًا، فستكون هذه هي المرة الأخيرة التي ينصت لنا الإسرائيليون فيها. إذا قمنا بضربهم في أسنانهم فلن يكون لديهم ما يخسرونه. وإذا قمنا بمساعدتهم فقد يكونون على استعداد للمساعدة فيما يتعلق بقضية الهجرة اليهودية أو قضية الدولة الأولى بالرعاية. (كان منح السوفيت مرتبة الدولة الأولى بالرعاية متوقفًا بسبب تعديل قدمه السناتور هنرى جاكسون (ديمقراطى من واشنطن) وعضو مجلس تشارلز فانيك (ديمقراطى من أهايو) يربط ذلك الأمر بالموافقة على هجرة اليهود من الاتحاد السوفيتى).

....

كيسنجر - أبا إيبان الساعة 10.00 صباحًا

إيبان: لدى أمران أود إضافتهما لما أبلغك به شاليف. سوف تحصل على تقدير للموقف العسكرى في وقت قريب للغاية. لقد قمت بإجراء بعض الاتصالات الهاتفية، والموقف في المساء لم يكن جيدًا. لقد تم إرسال المزيد من القوات.

ك: هل تتحدث عن سيناء؟

إ: أتحدث عن سيناء وكلن حتى في الشمال (سوريا) فلقد كان المزيد من الاختراق في منطقة طبرية. لقد سقطت الكتيبة التابعة لنا في طبرية. ونحن لسنا في حالة استعداد كامل بسبب ما حدث أمس.

ك: فهمت أنك تطالب باجتماع خاص لمجلس الأمن وذلك لتمنع...

ك: نعم لمنع أي طرف آخر من التقدم بقرار يدعو لمجرد وقف إطلاق النار.

إ: يمكنك المطالبة بعقد اجتماع والتقدم بقرار الليلة على أن تبدأ المداولات غدًا.

ك: هذا إذا كان ذلك ممكنًا. تقديرنا هو أننا نحتاج أرضية نقف عليها.

إ: لقد وصلنى للتو تقرير إذاعى يقول إن بريطانيا تلقت تعليمات بالدعوة لعقد اجتماع. ربما كان في إمكانك التحدث معهم لإقناعهم. ربما كان في إمكانك التحدث معهم لإقناعهم بأنه لا توجد حاجة للتعجل. ربما يكون من المجدى أن تتصل بسفيركم وتطلب منه الاتصال بهم وذلك لتجاوز الموقف.

ك: لم نعط سفيرنا أي تعليمات بعد. دعنى أتحدث مع البريطانيين للتأكد إذا ما كانوا ينوون المضي قدمًا. لا أعتقد أنهم سيفعلون ذلك دون التشاور معنا.

إ: يمكنك أن تتحدث عن نقطتين: أ- أنك ستطالب باجتماع، ب- وأن رأيك هو أن هذا هو ما يتطلبه الموقف حاليًا. هذا سيكون من شأنه استباق أي تحرك آخر وسيجعلنا نكسب المزيد من الوقت. سيصلك تقرير عسكرى وسيؤكد ما توصلنا له من نتائج في الرسالة. كما سيصل السفير (الإسرائيلي) في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم وسيرغب في مقابلتك.

ك: سوف أقوم بلقائه فور وصوله كما سأتصل بالبريطانيين.

.......

كيسنجر - الرئيس نيكسون الساعة 10.18 صباحًا

ك: فقط أردت إبلاغك أن دوبرنين قام بالاتصال بى وقال إن هناك رسالة في الطريق إليك من بريجنيف خلال ساعتين. وأعتقد أنه يجب أن نعلق الأمور (الخاصة بمجلس الأمن) حتى تصلنا هذه الرسالة. أعرف أن التأخير أمر صعب ولكن المشكلة أن الأمر قد ينتهى بأنه لا توجد لدينا أي مساندة.

نيكسون: لا يمكننا القيام بذلك.

ك: أعتقد أنه يجب علينا التحرك قبل التوجه إلى مجلس الأمن وذلك حتى لا ينتهى الأمر بعزلتنا هناك. من الأفضل أن نعرف أين تكمن أوراقنا. أعتقد أن بإمكاننا الانتظار حتى لو تعرضنا لبعض الانتقادات. إذا تمكنا من ذلك فسيكون لدينا أرضية جيدة للتحرك.

ن: سيجب علينا القيام بذلك. ولا أعتقد أنه مع بريجنيف معرفة أية شيء.

ك: أتوقع أن يقوم أحد من المساندين للجانب العربى بالتقدم بمشروع قرار يدعو لوقف إطلاق النار. وسوف نكون في موقف صعب للغاية إذا قمنا بممارسة حق الفيتو ضد هذا القرار أو رفضنا المطالبة بمجرد وقف إطلاق النار. لقد تلقينا رسالة (من الإسرائيليين) تقول إنهم سيحصلون على معداتهم بحلول الأربعاء أو الخميس كما لن يقبلوا بأى وقف لإطلاق النار قبل أن يتمكنوا من طردهم. في اعتقادى إذا لم يكن في إمكاننا تغيير موقفهم خلال الأزمة، فإننا يمكننا القيام بذلك لاحقًا أنه في ذلك الوقت سيكون لديهم ما يخسرونه.

ن: أحد الأمور التي لابد أن نفكر فيها هي أننا لا نريد أن نبدو في موقف المساندة لإسرائيل وذلك لكى لا تقوم الدول العربية النفطية الغير متورطة في الحرب بالانشقاق.

ك: حتى الآن لم يصلنا أي شيء.

ن: هل قمت بالاتصال بسكالى (سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة) لاطلاعه على الموقف؟

ك: نعم.

ن: العلاقات العامة أمر مهم للغاية حتى لو لم نقوم بعمل شيء، فلتدع سكالى يتحرك حيث يمكنه القيام بالكثير دون إثارة مشاكل.

ك: لقد عقدنا اجتماعًا لأربع من الدول دائمة العضوية وآخرين من أجل...

ن: لتبقى أنت بعيدًا بمقدار خطوة حيث يمكننا استخدامك لاحقًا كقوة ضاربة.

ك: أن أوصى بأن تعلن أنك قد طالبت بعقد اجتماع لمجلس الأمن فور وصول الرسالة السوفيتية.

لقد قلت لدوبرنين أننا لسنا مصرين على اجتماع لمجلس الأمن، وأنه إذا تقدم السوفيت باقتراح لتسوية الموقف خارج مجلس الأمن، فسوف ننظر في الأمر. لقد قمت بالاتصال بوزير خارجية مصر أمس. بعض رجال النفط في بلدنا.... (نهاية التسجيل).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.