الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

14 العرب يقاتلون بطريقة أفضل كثيرًا مما توقعنا!

 14

العرب يقاتلون بطريقة أفضل كثيرًا مما توقعنا!

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأربعاء 15 أكتوبر 2003م - 19 شعبان 1424هـ


يستكمل كيسنجر في هذه الحلقة مكالمته الهاتفية مع ألكسندر هيج كبير موظفي البيت الأبيض، وهى المكالمة التي كان قد توقف بها التسجيل في حلقة أمس، ثم مكالمات متتالية مع كل من السفير السوفيتى دوبرينين والأمين العام للأمم المتحدة كورت فالدهايم ووزير خارجية إسرائيل أبا إيبان ثم مرة أخرى مع الرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون


كيسنجر ـ هيج الساعة 12.35 ظهرا بتوقيت نيويورك

ك: دعني أطلعك علي موقفنا الآن. لقد أخبر المصريون الإنجليز أنهم لا يريدون اجتماعا لمجلس الأمن وأنه إذا حدث ذلك فسنكون بمفردنا. اقتراحي هو أن نؤخر إعلاننا حتي الرابعة من بعد ظهر اليوم. من غير المجدي الدعوة لتصويت وإثارة الأمور بمجملها أو التعجل ثم عدم الحصول علي شيء في النهاية. وأعتقد أنه بحلول الأربعاء أو الخميس سيكون الأمر قد انتهي وفي هذه الحالة سيكون بإمكان الأمم المتحدة المساهمة في الموقف. ونظرا لأن العرب والإسرائيليين لا يريدون اجتماعا فاعتقد أن بإمكاننا الانتظار حتي الرابعة من بعد الظهر.

هيج: أعتقد أن هذا سيكون جيدا.

ك: سنقول أننا مستعدون صباح الغد أو الليلة. قد يكون من الأفضل عقد المزيد من المناقشات غير الرسمية الليلة. لم نسمع بعد من السوفيت ولكن سيحدث ذلك قريبا.

هيج: أنا اتفق معك. نيكسون مرتاح لذلك وهو يعرف أن الحرب ستكون قصيرة وهو لا يريد الذهاب إلي هناك (مجلس الأمن) لكي لا يتعرض للانتقاد.

ك: هذا صحيح. كل ما سنحصل عليه الآن هو قرار يطالب بوقف إطلاق النار. ولكن يجب علينا الوصول إلي موقف يمكننا من التحرك لاحقا. العرب يريدون مني التدخل في هذا الأمر.

هيج: حسنا سننتظر حتي الرابعة وسأتصل بك مرة أخري بعد وصول الرسالة السوفيتية.


كيسنجر ـ دوبرنين 12.40

ك: إننا نؤخر القيام بأي تحرك حتي تصلنا رسالتكم. وأود أن أقول لك كأصدقاء أنكم إذا قمتم بأي تحرك منفرد، فإننا لن نقوم بأي تحرك. إنني أحاول حماية نفسنا من أية تحركات لا تضع العوامل الحالية في عين الاعتبار.

د: أنا ما زلت في انتظار الرسالة ولا أعرف محتواها.

ك: سوف ننتظر لبعض الوقت. ولتقم بالاتصال بي بالهاتف لتبلغني بوصولها.

د: سوف أتصل بجروميكو وأخبره.

ك: حسنا، سنبقي علي اتصال

د: لا يوجد شيء محدد.

ك: نحن في انتظار رسالتكم ونقوم بتعطيل البريطانيين حتي نسمع منكم. لا نريد التحدث معهم حتي تصل الرسالة.

د: سأحدثك حتي قبل أن تتم الترجمة


كيسنجر ـ فالدهايم 12.55

فالدهايم: صباح الخير

ك: كيف حالك؟

ف: قلق ولكن مشغول. هل من الممكن أن تطلعني علي أحوالك وقراراتك؟

ك: كنت سأقوم بالاتصال بك. إننا نقوم بتبادل الاتصالات مع السوفيت لنري ما يمكننا القيام به. إن السوفيت لا يرغبون في القيام بالكثير.

ف: هذا هو انطباعي أيضا. معظم الأعضاء لا يريدون اجتماعا لمجلس الأمن اليوم.

ك: ما يقلقني هو أننا الآن في مواجهة صراع عسكري كبير، وإذا لم يجتمع مجلس الأمن من أجل ذلك، فما فائدته إذن؟

ف: هذا هو سبب اتصالي بك. يمكننا أن نفسر ذلك لخبرائنا ولكن ماذا نقول للعامة؟

ك: نحن نتوقع اتصالا من السوفيت. وأود الاتصال بك في الرابعة بعد الظهر للنظر في إمكانية تحريك مجلس الأمن.

ف: حسنا.

ك: يمكننا أن نطالب بالاجتماع غدا صباحا.

ف: وبهذه الطريقة يمكننا تفادي طرح الأمر أمام الجمعية العامة وذلك وفقا للنظام الداخلي للجمعية الذي يمنع عقد مداولات إذا كان الأمر مطروحا أمام مجلس الأمن.

ك: لقد أخبرني الزيات أنه غير مصر علي هذا الأمر.

ف: إذا تم عقد اجتماع في مجلس الأمن فسيكون من الأسهل تفادي النقاش في الجمعية العامة خاصة إذا كان الزيات غير مصر علي الحديث

ك: إذا كان بإمكانك استخدام نفوذك لدي رئيس الجمعية العامة من اجل منع حدوث نقاش ناري.... (انقطع الاتصال ولكنه يستأنف مرة أخري)

ك: لم تتلق أي طلب من أي طرف آخر للقيام بأي شيء؟

ف: لقد تلقيت للتو تقرير يفيد بأن بريطانيا وألمانيا الغربية تطالبان بعقد اجتماع فوري لمجلس الأمن. وبالصدفة لقد كان لدي السفير البريطاني عند وصول هذا التقرير وأحاول التيقن من الأمر.

ك: سوف نبقي علي اتصال، ونحن علي استعداد للتحرك فور وصول الرسالة الأخري (السوفيتية). وسيكون من المفيد لو استخدمت نفوذك لكيلا لا يتم عقد مداولات في الجمعية العامة. سوف ندعو لاجتماع لمجلس الأمن غدا.

ف: سيكون بإمكاني استيضاح التحرك البريطاني والألماني. لا أعرف إذا كان صحيحا.

ك: سأقوم بالاتصال بك في الرابعة بحد أقصي.


كيسنجر ـ إيبان 1.15 ظهرا بتوقيت نيويورك

إيبان: أفضل طريقة للمضي قدما هي ما اقترحته أمس

ك: سوف نمضي قدما في الغالب في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم

إ: لقد تلقيت تقريرا أن رئيس الوزراء البريطاني إدوارد هيث والمستشار الألماني ويلي برانت سوف يعقدون...

ك: لقد تحدثت للتو مع فالدهايم الذي أبلغني بنفس التقرير. نحن نفكر في تقديم مشروع قرار اليوم والدعوة لاجتماع غدا صباحا. يجب علي الانتظار عدة ساعات حتي يمكنني الوصول إلي الرئيس. نحن نمضي قدما بناء علي النقاش الذي جري بيننا صباح اليوم

إ: أعتقد أن الأمر العاجل هو صدور إعلان رسمي من قبل الولايات المتحدة يدعو لعقد اجتماع لمجلس الأمن. المشكلة في تقديم القرار هو أنك إذا لم تقم بالتحرك فلن تكون لك أولوية

ك: ولكننا إذا دعونا لاجتماع فستكون لنا الأولوية.

إ:نعم. لدي انطباع أن الموقف العسكري قد تحسن خلال الساعات القليلة الماضية. لقد نجحت الهجمات علي رؤوس الجسور.

ك: نعم


كيسنجر ـ وزير الدفاع جيمس شليزنجر 1.30 ظهرا بتوقيت نيويورك

ك: تحدثت مع الرئيس طوال صباح اليوم حول موقفنا. لقد تلقينا طلبا عاجلا آخر من الإسرائيليين للمطالبة ببعض الذخائر وأشياء أخري علي القائمة، بما في ذلك أربعون طائرة فانتوم، وهو بالطبع أمر خارج النقاش (مرفوض). ولكن توجه الرئيس هو أنه إذا تمكن الإسرائيليون من تحسين موقفهم، فإن القيام بتزويدهم ببعض الأمور الأخري، فإن القيام بتحرك دبلوماسي....

شليزنجر: إن أكثر ما يهتمون به في هذه المرحلة هي معدات هجوم الاجناب Sidewinders يا هنري

ك: هل تعتقد أن بإمكانك التعامل مع الأمر داخل وزارة الدفاع بحيث لا يتم تسريبه؟

ش: أعتقد أن بإمكاننا القيام بذلك

ك: لقد قمنا بذلك عام 1967.

ش: لقد أشار الإسرائيليون الي أنهم سيقومون بنقل المعدات ولن يكون من المطلوب منا القيام بعملية النقل

ك: هل يمكنك اطلاعي علي الموقف عندما تنعقد مجموعة العمل؟

ش: نعم يا سيدي

ك: ربما يكون من المجدي أن تنظر مرة أخري في قائمة المطالب التي يمكننا تقديمها لهم

ش: الـ Sidewinders أكثر ما يهمهم في هذه المرحلة وفي الواقع فإنهم في حاجة شديدة لهذا الأمر.

ك: لقد تقدموا بثلاث مناشدات منفصلة إلي الرئيس حتي الآن. هم يقولون أن خسائرهم كانت ثقيلة للغاية

ش: لقد كانت خسائرهم في سلاح الطيران كبيرة وذلك بسبب الصواريخ سام (صواريخ أرض - جو). هناك شيء غريب للغاية علي الجبهة المصرية. يبدو أن الإسرائيليين يريدون للمصريين التقدم، حيث أن المصريين لم يقوموا بتحريك قواتهم بأعداد كبيرة في المساء بينما يبدو أن الإسرائيليين يتخذون موقفا متراجعا. إن القوات التي قام المصريين بتحريكها عبر القناة تبدو صغيرة نسبيا. أما الموقف علي الجبهة السورية فيبدو أكثر سوءا. وفي كلتا الجبهتين يبدو أن الإسرائيليين يقومون هذه المرة بممارسة لعبة لكي يظهروا للعالم أنهم معرضون للخطر وذلك علي عكس صورتهم أنهم بلطجية.


كيسنجر ـ الرئيس نيكسون 2.07 بعد الظهر بتوقيت نيويورك

ك: هي تحدثت مع دوبرنين هذا الصباح. لم تصله الرسالة بعد. اعتقد أنه إذا لم تصلنا الرسالة بحلول الرابعة، يجب علينا المضي قدما ونطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن غدا. لقد تحدثت مع فالدهايم وإيبان والجميع والموقف بمجمله يبدو في حالة فوضي.

نيكسون: إن الدعوة لعقد اجتماع ستبدو علي الأقل أنها تحرك ما، وقد ينتهي الأمر بأن نقرر عدم القيام بشيء غدا. لا يجب علينا انتظار سماع شيء من بريجينيف. وإذا أردنا تغيير رأينا، فبإمكاننا القيام بذلك.

ك: هذا صحيح. ولكن من الصعب تفسير استمرار الحرب لمدة يومين من دون حتي انعقاد اجتماع للأمم المتحدة. أعتقد أنه يجب علي زيجلر أن يقول شيئا من هذا القبيل.

ن: هذا صحيح تماما. أي اتفاق تتوصل له مع زيجلر سيكون مرضيا بالنسبة لي. هل الحرب ما تزال مستمرة كما كانت؟

ك: في الواقع إن العرب يقاتلون بطريقة أفضل كثيرا مما كان متوقعا

ن: إن الأمر يبدو كبيرل هاربور، أليس كذلك (حينما فاجأ اليابانيون الولايات المتحدة بهجوم كبير أثناء الحرب العالمية الثانية).

ك: نعم. يمكننا الانتظار حتي الغد ثم الدعوة للعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال. وبحلول الغد سيكون الإسرائيليون قد بدءوا في استعادة السيطرة وانعكس الموقف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.