الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

16 رسالة من حافظ إسماعيل لكيسنجر نيابة عن السادات في أول أيام القتال تقترح إطار المفاوضات

 16

رسالة من حافظ إسماعيل لكيسنجر نيابة عن السادات في أول أيام القتال تقترح إطار المفاوضات

واشنطن: خالد داوود

الأهرام السبت 18 كتوبر 2003م - 22 شعبان 1424هـ


في هذه الحلقة السادسة عشرة يواصل كيسنجر وزير الخارجية الأمريكية الاسبق، سرد محادثاته الهاتفية مع أطراف الازمة، حيث يورد اولا مكالمته مع اللورد كرومر السفير البريطاني في واشنطن، ثم مع السفير السوفيتي اناتولي دوبرينين ثم مع المندوب الامريكي في الأمم المتحدة، وتعقبها محادثتان مع وزيري خارجية مصر واسرائيل علي التوالي، ثم محادثة مهمة مع الرئيس الامريكي ريتشارد نيكسون.


كيسنجر ـ اللورد كرومر 4.25 بعد الظهر بتوقيت نيويورك

ك: لقد كنت أتحدث مع الرئيس وسوف ندعو لاجتماع لمجلس الأمن

كرومر: اليوم؟

ك: لا. سوف نقترح عقده غدا ولكن لن نصر علي الحصول علي قرار بسرعة. وسوف نميل نحو الحصول علي قرار وفقا للخطوط التي شرحتها لك أمس. أعتقد أنه بحلول يوم الثلاثاء سوف يبدأ الوضع في العودة إلي ما كان عليه.

كر: غالبا

ك: سنكون سعداء للتخلي عن الجزء الذي نختلف حوله (الإصرار علي العودة إلي خطوط ما قبل6 أكتوبر) ولكننا سنحتفظ به إذا تحول الموقف العملي في غير صالح العرب. وربما لن نعارضه بقوة في إطار محاولة الإبقاء علي الموقف غامضا.

كر: نعم

ك: إذا استطعت الوصول إلي صيغة يمكننا تقديمها، وإذا ساعدنا رجلكم (في مجلس الأمن) علي إبقاء النقاش مستمرا، فإننا في اليوم التالي قد نقوم بالاقتراب من موقفكم والمطالبة بوقف إطلاق النار وفقا لما هو عليه الوضع علي الأرض، أو أن تتحركوا أنتم نحو موقفنا ضد العرب. بحلول الخميس سيكون هناك موقف جديد تماما.

كر: صحيح

ك: وكل هذه التفاصيل بالطبع لرئيس الوزراء أو لوزير الخارجية فقط

كر: نعم. سيجب علي التحدث إلي السير دونالد ميتلاند (سفير بريطانيا لدي الأمم المتحدة). ما يشجعنا هو أن هذا الموقف سيكون أكثر صحة من الناحية الأخلاقية والعالم العربي سوف يشعر بغضب شديد لو حدث عكس ذلك.

ك: أنا أفهم مواقفكم جيدا. المشكلة أن العرب سوف يتعرضون لانتقادات

كر: نعم

ك: إذا كان هذا هو الموقف، فإن المشكلة ستكون في تعاون ممثلنا لكي لا ينتهي الأمر بسرعة مما يعطينا فرصة أكبر

كر: هل تعتقد أن بقية أعضاء مجلس الأمن سيتفقون معنا؟

ك: كيف يمكنهم الرفض؟ ستكون سابقة خطيرة أن تتواصل حرب علي مدي ثمانية وأربعين ساعة ولا يقوم مجلس الأمن بتناولها

كر: أنا متفق معك. هل عبر الروس عن وجهة نظرهم

ك: لقد وعدوا بتركيز انتقاداتهم علي إسرائيل وليس علينا

كر: ألن يحاولون تأجيج المداولات؟

ك: لن أعترض إذا قاموا بذلك. هذا الأمر لا يزعجنا الآن. أليس هذا هو الموقف الذي فهمته منك أمس؟

كر: نعم

ك: البدء في نقاش والبحث عن إطار. قضية وقف العرب لن تكون مشكلتنا يوم الأربعاء

كر: أتفق معك بالكامل.

ك: لو انتظرنا حتي انتصار إسرائيل، ثم بدأنا في التحرك فسنكون في مشكلة

كر: أنا متفق معك. سأقوم بالاتصال بلندن.....


كيسنجر ـ دوبرنين 4.40 بعد الظهر بتوقيت نيويورك

ك: أناتولي. أريدك أن تعلم أن الرئيس قد قرر ما سيقوم به. سوف نعلن في الخامسة أننا نطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن

د: متي سوف تعلنون؟

ك: خلال نحو 45 دقيقة ولا يجب الإعلان عن ذلك من خلال وكالة تاس قبل هذا التوقيت. لم نقرر بعد إذا ما كنا سوف نقترح تقديم قرار أو ماذا سيحدث. قد يكون الأمر مجرد نقاش. ولكننا لا نري كيف يمكننا تجاهل عقد جلسة. أعتقد أنه من المفيد أن نحافظ علي المبدأ الذي اتفقنا عليه أمس وأن نبقي هادئين نحو بعضنا البعض. وإذا التزم سفيركم بنفس الموقف، فإننا سنمر بهذا اليوم بسلام. سوف أدعك تعرف في الصباح - نحن لن نتقدم بمشروع قرار الليلة - وحتي لو تقدمنا به غدا فسوف نناقش الأمر. سوف أدعك تعرف قبل ساعتين من قيامنا بذلك.

د: حسنا

ك: الرئيس سوف يعود (إلي واشنطن) الليلة وسوف يكون لدي فرصة للحديث معه.


كيسنجر - السفير سكالي 4.45 بعد الظهر

ك: كيف حالك؟ أين أنت الآن؟

سكالي: أنا بخير ومتواجد في مكتبي

ك: موقفنا الآن هو أن الرئيس سوف يعلن أننا نطالب بعقد اجتماع لمجلس الأمن. سوف نطالب بعقد الاجتماع غدا صباحا. لقد قمت بشرح استراتيجتنا لديفيد بوبر (مساعد مساعد وزير الخارجية لشئون المنظمات الدولية) وسوف يقوم بالاتصال بك. ولكن النقطة الرئيسية هي العمل علي التعطيل لأطول فترة ممكنة وذلك لكي يبقي الموقف غامضا. لقد أطلعت البريطانيين علي موقفنا وهم قد أقسموا أنهم سيقومون بالتعاون معنا لإبقاء الأمر مفتوحا. وإذا تم استعادة الموقف علي ما كان عليه، فإن موقفنا سيبقي مفتوحا للنقاش. ولا يجب عليك أن تشير إلي أننا سنقوم بتقديم مشروع قرار. فقط أطلب عقد اجتماع.

س: حسنا

ك: لتدعهم يخمنون. غرضنا الأول هو هزيمة الجمعية العامة. بوبر سوف يقوم بالاتصال بك ليطلعك علي التفاصيل.

س: حسنا

ك: الأمر الأساسي هو ألا نقوم بأي شيء بسرعة.

س: جيد للغاية يا هنري


كيسنجر - الزيات 4.55 بعد الظهر

ك: لقد تحولت إلي نجم تلفزيوني. لا يمكنني الرد علي لذلك. وإذا تم السماح لي بالحديث في الراديو المصري فلن يفهمني أحد

الزيات: بالطبع.. بالطبع ولكنك إذا أتيت إلي بلدي...

ك: آمل أن أستطيع القدوم

ز: هل وصلك الخطاب (الذي أرسله لي حافظ إسماعيل مستشار الرئيس السادات لشئون الأمن القومي؟)

ك: هل كان شخصيا أم به محتوي؟

ز: أعتقد أنه مهم. أنه يتحدث عن مواصلة البحث عن السلام

ك: هذا أمر بناء للغاية وأنا سعيد لذلك. يمكنك أن تكون علي يقين أننا سنرد بطريقة إيجابية. أود أن أطلعك علي ما نخطط القيام به ردا علي الطريقة التي تعاملت بها مع الموقف. حسب ما فهمت، فإنك سوف تدلي ببيان ولكنك لن تطلب عقد مداولات وذلك تماشيا مع روح الحوار الذي جري بيننا.

ز: بالطبع لقد وعدتك بذلك

ك: سوف نطلب خلال الساعة القادمة عقد اجتماع لمجلس الأمن غدا. ولم نتخذ قرارانا بعد إذا ما كنا سنتقدم بمشروع قرار ولكنه من غير الممكن ألا يتم عقد مداولات في الأمم المتحدة. موقفنا سيبقي كما هو من ناحية إبقاء الأمر علي مستوي منخفض وكذلك الحفاظ علي العلاقات البناءة بيننا. سوف نقوم من ناحيتنا بإدارة المداولات من دون انتقاد أي دولة. وإذا قررنا تقديم مشروع قرار فسوف أطلعك علي الأمر.

ز: ذلك سيكون محرجا للغاية

ك: أنا أفهم ذلك وسوف نلقي نظرة جديدة علي الأمر. ولكنني أؤكد لك أنه مهما حدث من الناحية التكتيكية في الأسبوع المقبل، فإن استراتيجيتنا ستبقي تلك التي ناقشتها معك والحفاظ علي الجو (البناء) من ناحيتنا

ز: هل حصلت علي الخطاب؟

ك: عندما أحصل علي الخطاب سوف أقوم بالاتصال بك بعد الاطلاع علي...

يلي ذلك حواران مع ويليام فولبرايت (ديمقراطي) رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ وجورج جورج إيكن عضو اللجنة عن الحزب الجمهوري يطلعهم فيها علي آخر التطورات الخاصة بالأمم المتحدة. ويقول كيسنجر خلال حواره مع إيكن أنه يبدو أن السوفيت يعملون علي إضاعة الوقت ولم يقرروا حتي الآن ما سوف يقومون به. ويؤكد العضوان مساندتهما لكيسنجر وما يسعي للقيام به.


كيسنجر - إبا إيبان 5.08 بعد الظهر

ك: لقد قررنا المضي قدما وفقا للخطوط التي اتفقنا عليها. ولذلك لا يجب عليك القيام بأي شيء. وسوف يعلن المتحدث باسم الرئيس أننا سنطلب عقد اجتماع لمجلس الأمن. وفي الخامسة والنصف سنطلب من رئيس المجلس عقد اجتماع غدا. ولن نكشف اليوم إذا ما كنا سوف نقوم بتقديم مشروع قرار أو ماذا سوف يكون محتواه. ولكن لمعلوماتك الخاصة، فإننا سوف نتقدم بمشروع قرار وفقا للخطوط التي اتفقنا عليها. ما فهمته أنك ستتحدث أمام المجلس

إيبان: سوف يكون علي التحدث مبكرا للغاية

ك: سوف نعتمد علي بلاغتك في المجلس ولكننا لن نمانع التضحية بذلك مقابل الإطالة.

إ: أتفق معك علي ذلك. كل ما سأقوله أننا نريد وقف كامل لإطلاق النار

ك: ليس من الضروري أن تتقدم بأية اقتراح طالما أنك ستناقش الأمر بتفصيل كبير

إ: سأقول أن مصر وسوريا قاموا بالهجوم علينا بينما لم نقم بمهاجمتهم. وأؤكد لك أننا نراقب موقف دول أوربا الغربية وأعتقد أنكم تقومون بذلك أيضا.


كيسنجر - الزيات 6.20 مساء

زيات: أنا آسف لإزعاجك بهذا الأمر

ك: مطلقا

ز: ولكن يوجد أمام مقر بعثتنا مظاهرات وقاموا بتكسير كافة النوافذ. والأمر لا يتعلق بحياتنا فقط ولكن لدينا الآن وزراء خارجية من دول أخري وسيتعرضون...

ك: هذا الأمر غير مقبول مطلقا. اعتذر لك نيابة عن الحكومة الأمريكية

ز: الأمر لا يتعلق بالاعتذار ولكن...

ك: الأمر خاضع لسلطة شرطة نيويورك وسوف نتخذ خطوات فورية

ز: أنا أعرف ولكننا غير مهتمين إذا كان الأمر خاضعا لسلطة شرطة نيويورك أو شرطة سان فرانسيسكو...

ك: أؤكد لك أننا سنتخذ خطوات فورية

ز: أشكرك للغاية

ك: سنتحرك فورا


ويتلقي كيسنجر اتصالا من عمدة مدينة نيويورك جون ليندساي في السابعة وعشر دقائق الذي يطلعه بأن هناك نحو ستة آلاف متظاهر ولكن الموقف تحت السيطرة بعد أن تم إلقاء القبض علي عدد من اليهود من أعضاء منظمة الدفاع اليهودية وكذلك عرب وأنه سيتخذ الإجراءات الاحتياطية اللازمة خلال الأيام القادمة.

وفي الثامنة والربع يتصل كيسنجر بزعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ مايك مانسفيلد ليطلعه بدوره علي نتائج الاتصالات التي قام بها مع البريطانيين والإسرائيليين والعرب وقرار الإدارة نقل الموضوع إلي مجلس الأمن بعد أن باتت الظروف مؤهلة لعقد مداولات. وردا علي سؤال من مانسفيلد حول موقف الروس رد كيسنجر قائلا: "انطباعي بصراحة أنهم فوجئوا بما قام به العرب هذه المرة. هذه معلومات سرية ولكنه أخبرونا أنهم قاموا بسحب خبرائهم من الدول العربية علي عكس رغبتهم قبل بدء القتال. ويبدو أنهم كانوا علي معرفة بالأمر قبل يومين من العمليات العسكرية. ولكن لا يوجد روس متورطون في العمليات القتالية". ويشدد مانسفيلد بدوره علي ضرورة المطالبة بعودة الوضع إلي ما كان عليه قبل اندلاع القتال وأن تقييمه هو أن الإسرائيليين يحققون تقدما.


كيسنجر - الرئيس نيكسون 10.30 مساء

نيكسون: أهلا هنري. ما آخر تطورات الموقف؟

ك: لقد تم ترتيب الأمور بشكل جيد يا سيادة الرئيس. ومجلس الأمن سوف ينعقد غدا في الثالثة والنصف بعد الظهر

ن: بناء علي طلبك؟

ك: نعم بناء علي طلبنا

ن: ما أعنيه هو هل سيشترك معنا أحد في هذا الأمر؟

ك: في الدعوة للاجتماع؟ لا، ولكننا لا نحتاج لأحد لكي يشترك معنا. إن موقفنا جيد. أعتقد يا سيادة الرئيس أنه لا يجب علينا تقديم مشروع قرار سوف يتم رفضه ولكن يجب علينا تطوير فلسفتنا نحو تحديد كيفية إنهاء هذا الأمر

ن: هل ستذهب إلي هناك أم سكالي هو الذي سيتولي الأمر؟

ك: سكالي يمكنه القيام بالأمر

ن: إذا كانت الأمم المتحدة ستفشل، فلتدعها تفشل من دوننا

ك: بحلول يوم الخميس سيطلب الجميع منا التقدم بقرار. ولقد أخبرت الروس أننا لن نتقدم بقرار وأننا سنواصل المشاورات

ن: هل وصلت رسالة من بريجينيف؟

ك: نعم. لقد سمعنا منه

ن: وماذا قال؟

ك: لقد كانت رسالة ودية ولكنه لم يقل أي شيء. ولكن أحد الأمور التي ذكرها هي أن الروس قاموا بسحب خبرائهم علي عكس رغبة الحكومات العربية ولقد قمنا بالتأكد من ذلك من مصادرنا. كما قاموا بسحب أسطولهم من البحر المتوسط

ن: أين أسطولنا؟

ك: في الواقع، إن أساطيلنا (الأمريكية والروسية) باتت قريبة للغاية من بعضها البعض. فأسطولنا قد توجه نحو الشرق بينما توجه أسطولهم نحو الغرب. الموقف العسكري واضح. الجميع يريد تسوية. كما قمنا بالترتيب مع الإسرائيليين إنهم إذا تجاوزوا خطوط ما قبل اندلاع القتال، فإنك سوف تناشدهم أن يعودوا إلي مواقعهم، وإنهم يجب عليهم القيام بذلك. لقد تأكدت من ذلك من السيدة مائير وهي موافقة.

ن: نعم. فيما يتعلق بالتقرير الذي كنت أقرأه وأنا في الطائرة في طريقي إلي هنا، وفي الغالب تجاوزه الزمن الآن، ولكن هؤلاء السوريون الكلاب أصابوني بالدهشة. إن أداءهم أفضل بكثير مما كنت أتوقع.

ك: إن الإسرائيليين لم يستخدموا قوات الاحتياط بعد. إن أداءهم رائع أيضا. لقد اتخذوا مواقع جيدة وتمكنوا من الاختراق من نقطتين عند ذلك الجبل. لا بد أنك رأيت ذلك التقرير عندما كنت هناك.

ن: نعم أتذكر ذلك

ك: إن أداءهم جيد حتي الآن. وقوات الاحتياط لن تكون جاهزة حتي الغد. كما أرسل لي حافظ إسماعيل (مستشار السادات الأمني) رسالة تقترح إطار للمفاوضات. وهو ليس مناسبا بعد ويشبه موقف فيتنام الشمالية قبل أربعة شهور من تحقيق اختراق. ولقد وصلتني نفس الرسالة عن طريق شاه إيران. ولكن الاقتراح غير مكتمل والوقت لم يحن بعد للقيام بذلك. يجب علينا اولا وقف الحرب وبعد ذلك تأتي الدبلوماسية.

ن: ما يجب القيام به الآن هو وقف الحرب. هذا سوف يكون إنجازا كبيرا. أحد أكبر الإنجازات. الناس في هذا البلد سوف يتخذون موقفا متشددا.

(....) تم حذف هذا الجزء بناء علي طلب مجلس الأمن القومي الحالي برئاسة كوندليزا رايس.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.