الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

18 السفير الإسرائيلي يعترف بأن قتلى إسرائيل بالمئات

 18

السفير الإسرائيلي يعترف بأن قتلى إسرائيل بالمئات

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الاثنين 20 أكتوبر 2003م - 24 شعبان 1424هـ


يستأنف كيسنجر في هذه الحلقة سرد المحادثة التي أجراها مع السفير البريطاني، ثم ينتقل إلي محادثة مع زعيمي الاغلبية والأقلية في مجلس الشيوخ الأمريكي، تليها محادثة مع الرئيس نيكسون ثم مع السناتور جاكوب جافيتز الموالي لإسرائيل ثم مع السفير الإسرائيلي وكل هذه المحادثات الهاتفية تجري في جو محموم بالرغبة في كسب الوقت لصالح إسرائيل، حيث كان الرهان هو أن الإسرائيليين ســيتمكنون من التغلـب ـ خلال يومين فقط ـ علي انطلاقة الجيوش العربية.


كيسنجر (مستأنفا حديثه مع السفير البريطاني لورد كرومر): توصيتي لك هي ألا تطالب فورا بوقف لإطلاق النار لأنك بذلك قد تكون تمنح تصديقا لاستيلاء إسرائيل علي أراضي. وأعتقد أنه بحلول مساء غد، فإن موقفنا الذي دعونا له يوم السبت سيبدو أفضل بالنسبة لك

كرومر: أنا اعتقدت أيضا لفترة طويلة أن هذا قد يكون الموقف.

ك: سوف يكون مشروع قرارنا بناء وصياغته غامضة وأرجو أن تتمكن أنت أيضا من أن تقنع الملاعين ممن يقومون بالصياغة في لندن بالقيام بنفس الشيء.

كر: أشكرك علي اطلاعي علي الموقف وبالمناسبة لقد وصلني تقرير من وكالة الأسوشيتد برس يقول أن فولبرايت والسفير البريطاني مترددين بشأن ما يجري أنا لست مترددا بالمرة نحن موقفنا مشترك مما يجري.

ك: لم أر ذلك التقرير، ولكني أعتقد أن فولبرايت سيمضي قدما أعتقد أنني وأنت في موقف جيد.

كر: نعم.

ك: نحن لا نمانع أن تكون هناك درجة من الخلاف بيننا والتي ستمسح لنا بالتحرك نحو موقف آخر فلندع الأمور تسير اليوم بناء علي ما اتفقنا عليه وسنري غدا ما سينتهي إليه الموقف.

كر: هل قررت القيام بشيء فيما يتعلق بمناشدة لبنان لك أن تتدخل نيابة عنهم في الاتصال بالإسرائيليين؟

ك: أنت لست علي دراية بهذا الأمر.

كر: أعتقد أنهم تقدموا بالمناشدة رسميا لكم هذا هو ما أخبرنا به رئيس لبنان أنه يقوم به

ك: إذا كان هذا الموقف، فإن هذه الرسالة لم تصلنا بعد، أو أن المساعدين لي لا يقومون باطلاعي علي ما يحدث في الدول التي يقل تعداد سكانها عن عشرة ملايين وإذا كان اللبنانيون قد تقدموا بهذه المناشدة، فسوف نتدخل نيابة عنهم.


كيسنجر ـ مايك مانسفيلد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الساعة 11.25 صباحا.

بدأ الحوار باطلاع السيناتور مانسفيلد علي الموقف في مجلس الأمن وتبرير كيسنجر لتأخير التقدم بقرار حتي يحصل علي دعم كاف كما أكد علي موقف واشنطن المطالب بالعودة إلي خطوط ما قبل6 أكتوبر وكيف أن العرب أعربوا عن عدم رضائهم عن ذلك الموقف كما يطلعه مانسفيلد علي الجهود المبذولة في مجلس الشيوخ لإصدار قرار يعربون فيه عن تأييدهم لجهود كيسنجر ولكنه طالبه بالإعلان عن موقفه أولا لكي يكون من الممكن صدور ذلك القرار ويرد كسينجر قائلا: "نحن لا نمانع صدور قرار يدعو إلي العودة إلي مواقع يوم الجمعة(5 أكتوبر) وذلك لأننا نعتقد أن ذلك سيتحقق في جميع الأحوال بحلول الغد وبعد ذلك سيكون الإسرائيليون في طريقهم للتقدم نحو الدولة العربية" ولكنه يطلب منه ألا يطلع الآخرين علي أنه طلب منه تبني تلك الصياغة وأن يقنع زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ هيو سكوت من الحزب الجمهوري بالاتصال به.


كيسنجر ـ السيناتور هيو سكوت زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ الساعة 11.35 صباحا.

رغم أن سكوت هو الذي قام بالاتصال فلقد بدأ الحوار كالتالي:

كيسنجر: "إنك تقرأ ما في ذهني لقد كنت علي وشك الاتصال بك!"

ومن ناحيته يؤكد سكوت دعمه لموقف كيسنجر وأنه سيسعي للحصول علي قرار من المجلس بهذا المعني رغم وصول العديد من مشاريع القرارات المتعارضة والساخنة من الأعضاء علي أساس انتماءاتهم الحزبية ويكرر كيسنجر مطالبته بأن يتضمن أي قرار تأييد لموقف الإدارة المطالب بوقف لإطلاق النار والعودة إلي خطوط الخامس من أكتوبر.


كيسنجر ـ الرئيس نيكسون الساعة 11.50 صباحا.

نيكسون: فيما يتعلق بسكوت ومانسفيلد، هل سيقولون أننا نساند القرار الذي يسعون لإصداره؟

ك: إنهم يقولون إن هذا يجب أن يكون هدفنا

ن: هل سيقولون إن الإدارة تساند ذلك الهدف (وقف إطلاق النار والعودة إلي مواقع ما قبل اندلاع القتال)؟

ك: هم سيقولون أننا يجب علينا أن نفضل ذلك الهدف لقد قلت لهم أن ذلك لن يتعارض مع ما نحاول القيام به ولكنني لم أقل لهم أن يقوموا بذلك (هنا كيسنجر يكذب علي الرئيس شخصيا حيث إنه بالفعل طالب السيناتور مانسفيلد زعيم الأغلبية بإصدار قرار بهذا المعني - الأهرام).

ن: نعم هل تعتقد أنه سيكون من المجدي أن أحاول الضغط عليهم ومطالبتهم بألا يبالغوا في موقفهم؟

ك: لا يا سيادة الرئيس هذه لن تكون مبالغة

ن: من ناحيتهم.

ك: لا لا هذا لا يمثل مبالغة من ناحيتهم سيكون سكالي (سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة) قد تحدث أمام المجلس قبل أن يتمكنوا من تمرير هذا القرار وما سيعبرون عنه هو موقفنا في الأساس هم يساندونك.

ن: إذا اضطررت للاتصال بهم، فبإمكاني القول أننا نقدر هذا الدعم.

ك: أعتقد أنهم سيقدرون ذلك وهذه ستكون لفتة طيبة.

ن: حسنا حسنا.


كسينجر - السناتور جاكوب جافيتز الجمهوري عن ولاية نيويورك الساعة 12.55 ظهرا

جاكوب: هل تحدث معك هيو سكوت بشأن القرار؟

ك: نعم.

ج: هل تمكنت من الاتفاق علي شيء معه؟

ك: لقد تحدثت معه ومع دينيتز (سفير إسرائيل لدي الولايات المتحدة) للتأكد من أن مثل هذا القرار لن يضايقهم سوف نرحب بقرار وفقا للخط التالي. تعبير عن الموافقة وتوصية تساند العودة إلي خطوط وقف إطلاق النار قبل اندلاع الأعمال العدائية

ك: لدينا قرار هنا يساند كافة جهودنا الدبلوماسية، كما ينص أيضا علي حقها (إسرائيل) في التوصل إلي حدود يمكن الدفاع عنها هل يضايقك ذلك؟

ك: لا.

ج: لدينا جزءان تأييد الطريق التي يتم بها تناول الأزمة ومساندة العودة إلي خطوط وقف إطلاق النار المتفق عليها.

ك: لم أكن لاستخدم خطوط وقف إطلاق النار هذا قد يخلق بعض التشويش كالمطالبة بالعودة لحدود67 المطالبة بالعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع العمليات العدائية

وفي نفس الوقت كنت أتلقي تقارير دورية من السفير الإسرائيلي والذي كان نادرا ما يفوت فرصة لتذكيري أنه بالإضافة إلي الجيوش في الميدان، فإنه كان يحتفظ بفيالق في الكونجرس


كيسنجر ـ السفير الإسرائيلي سيمحا دينيتز الساعة 1.14 بعد الظهر.

دينيتز: سأعطيك آخر تطورات الموقف وهناك أيضا رسالة خاصة من رئيسة الوزراء الموقف علي الجبهة يبدو أفضل بكثير لقد تحولنا من مرحلة الاحتواء إلي الهجوم في كل من سيناء ومرتفعات الجولان ويعتقد العسكريون لدينا أن هناك فرصة جيدة لدفع السوريين والمصريين إلي خطوط وقف إطلاق النار.

ك: لقد رأيت تقريرا يشير إلي أنكم عبرتم القناة

د: رأيت هذا التقرير أيضا وتحدثت إلي مكتب رئيسة الوزراء قبل ساعة ولم أستطيع الحصول علي تأكيد. أنا أنتظر الحصول علي التأكيد وسوف أطلعك علي الرسالة فور وصولها الآن وعودة إلي مراجعة الموقف العسكري: إن أهم شيء بالنسبة لنا هو أن نكسب الوقت وذلك لكي ننهي عملنا أنا ما زلت في انتظار توجيهات من رئيسة الوزراء، ولكننا لن نرفض فقط قرارا يطالب بوقف إطلاق النار علي ما هو عليه الحال الآن ولكن كذلك العودة إلي ما كان عليه الوضع في السابق وذلك لأن هذا غير واقعي لأننا لا نضمن أنهم سيقومون بسحب قواتهم أود أيضا أن أقول لك إنه قد لحقت بنا خسائر فادحة للغاية في الأرواح والمعدات بسبب صواريخ سام - 6 التي كانت فعالة للغاية في مواجهة طائراتنا لا يوجد لدي رقم إضافي عن الخمس وثلاثين طائرة الذي أطلعتك عليه أمس الخسائر البشرية تفوق المائة وربما مئات لا يوجد لدينا تأكيدات.

ك: مئات؟

د: نعم مئات. من الممكن للغاية أن نقوم باتخاذ مواقع عسكرية علي الجانب الآخر من القناة وأنا أقول ذلك من دون تأكيد الرسالة السابقة من رئيسة الوزراء هي أنه من الممكن أن نتخذ مواقع عسكرية علي الجانب الآخر من القناة وكذلك في خطوط وقف إطلاق النار السابقة في مرتفعات الجولان وذلك للقيام بأعمال الملاحقة الساخنة ولحماية أنفسنا من وقوع هجمات جديدة لكي يكون في أيدينا أوراق سياسية للعب بها كما تحدثنا أمس لا يوجد لدي تأكيد بوقوع أي من هذه التحركات وذلك لأن القتال ما يزال مستمر - وفقا لمعلوماتي - علي جانبنا من خط وقف إطلاق النار والآن لدي رسالة خاصة من رئيسة الوزراء لك، والتي سوف أقوم بقراءتها وعندما نتقابل لاحقا، فإنني سوف أسلمها إلي بيتر رودمان (أحد كبار مساعدي كيسنجر) "إن رئيسة الوزراء تود أن تنقل لها تقديرها العميق ليس فقط لمساعدتك ولكن أيضا لنصائحك الحكيمة وهي تقول في البرقية أنك تفهم تماما الفكر الذي يدور في رؤوسنا وكأنك تجلس معنا هنا وأهداف القتال الذي نقوم به واضحة تماما بالنسبة لك وهدفنا هو أن الضربات الموجعة التي سنلحقها بالغزاة سوف تحرمهم من أية شهية للقيام بأية هجمات في المستقبل ولقد نجم عن مجهوداتنا العسكرية غير العادية ثمن كبير، خاصة في الطائرات. ونحن نواجه فجوة هائلة في الكميات لقد تمت إصابة طائراتنا كما أنه تم استهلاكها. ورئيسة الوزراء تناشدك أي يكون هناك بدء فوري في تسليم بعض طائرات الفانتوم الجديدة علي الأقل" نهاية الرسالة.

ك: سأقوم بأفضل ما في وسعي ولتقل لها - لمعلوماتها الخاصة - أنني تحدثت مع الرئيس هذا الصباح وكذلك مع الجنرال هيج حول استبدال الطائرات التي فقدتموها، وهو الأمر الذي لقي بعض المعارضة أمس كما تعرف، وأنه وافق من حيث المبدأ.

د: نعم كيف نتحرك الآن؟ هل انتظر حتي أسمع منك؟

ك: من الأفضل أن تنتظر حتي تسمع مني. قد يغير ذلك من حساباتكم الخاصة

د: هذا مهم للغاية سوف أبعث رسالة علي الفور

ك: أنا لا أريد خداعك سوف نتمسك بموقفنا الخاص بخطوط وقف إطلاق النار - لقد ناقشنا ذلك أمس - ولكن من دون أي يؤثر ذلك علي العمليات العسكرية الجارية حاليا هذا هو الموقف الذي سنعبر عنه في مجلس الأمن. لن نقدم قرارا، مجرد حديث فلسفي.

د: بالطبع

ك: هناك أمر آخر لقد وصلتنا رسالة أكثر مهادنة بكثير من السوفيت هذا الصباح وهم يطالبوننا بأن نناشد ضبط النفس، ولكن جوابنا كان أن هذا هو ما نقوم به بالفعل وفي أي حال، لقد حذرناهم من القيام بأي تحرك، وسوف ألقي خطابا هذا المساء في أحد المؤتمرات وسوف أكرر بوضوح من خلال نقطتين أن سياسة التهدئة لا يمكن أن تتحمل القيام بأية تصرفات غير مسئولة وفي أحد المرات سأشير تحديدا إلي الشرق الأوسط كما سأشير أيضا في خطابي إلي موقفنا الخاص بمنح السوفيت صفة الدولة الأولي بالرعاية وأتمني من الله ألا تقوم كل جماعة يهودية بمهاجمتي هذا الأسبوع بسبب هذا الموقف.

د: أستطيع التحدث باسمهم إلي درجة ما ولا أعتقد أن ذلك سيحدث هذا الأسبوع في جميع الأحوال.

ك: لا أعتقد أن ذلك سيكون موقفا حكيما ولكن هذه ليست مشكلتي الأساسية السؤال الأخير لدي يا سيادة السفير يتعلق بأن اللبنانيين طلبوا مني أن أناشدكم بألا تقوموا بانتهاك سيادتهم.

د: أنا علي يقين من أنه لا يوجد لدينا أي خطط لانتهاك سيادتهم.

ك: إذا لم يكن لديكم مثل هذه الخطط، هل يمكنك توصيل هذه الرسالة لي وذلك لكي أوصلها بدوري لهم وللبريطانيين إن ذلك سيساعد في خلق الجو الذي نسعي له جميعا.

د: سوف اؤكد ذلك لك سوف نبقي البريطانيين خارج الموضوع.

ك: أرجو منك تأكيد هذا الأمر، وإذا تم ذلك بسرعة فإن ذلك سيكون جيدا.

د: لدي أمر إضافي لك لقد تلقيت العديد من المكالمات هذا الصباح من أعضاء مجلس الشيوخ من كافة الاتجاهات وكلهم عبروا عن تعاطفهم ورغبتهم في تقديم المساعدة ولقد أكدت لهم جميعا أن الحكومة الأمريكية تدعو للسلام والاستقرار وأن رؤيتنا موحدة ولا توجد مشاكل بيننا بعضهم أراد تقديم مشروع قرار ولكن أعتقد أن ما يقومون به الآن بدلا من ذلك هو إعداد بيان وسوف يقوم سكوت بالاتصال بك خلال فترة وجيزة.

ك: لقد قام بذلك بالفعل ولقد أخبرته أنه لا يوجد لدي اعتراض علي صدور قرار وفقا لما ناقشته معه بالأمس ولكنني لا أدفع لذلك.

د: أنا أيضا لا أقوم بذلك لقد أصدر عدد من أعضاء مجلس الشيوخ بيانا بالفعل وهم كلهم يقفون في الصف أنا لم أطلب أية مبادرة من طرفهم، وكل ما أقوم به هو اطلاعهم علي الموقف والكثير يسألون إذا ما كانوا يستطيعون المساعدة من الناحية المادية وردي عليهم هو أنني علي اتصال لصيق بالحكومة وأنه لا توجد مشاكل قائمة بيننا.

ك: صحيح.

د: وفي نفس الوقت فإننا سنقدر للغاية كل ما يمكن القيام به في مجال الطائرات والمعدات الأخري.

ك: سأتصرف اليوم فيما يتعلق بالمعدات الأخري.

د: سأنتظر السماع منك وسأبلغ رئيسة الوزراء بما أطلعتني عليه.

ك: سوف أحاول الحصول علي المعدات المضادة للدبابات والمعدات الالكترونية الأخري

د: ربما يكون من المفيد أن نحدد موعدا للقائنا اليوم.

ك: ربما يكون ذلك ممكنا بعد ظهر اليوم.


كيسنجر - السيناتور سكوت الساعة 1.15 بعد الظهر

يقرأ السيناتور سكون لكيسنجر نص البيان المقترح صدوره عن مجلس الشيوخ:

"يأسف مجلس الشيوخ علي اندلاع الأعمال العدائية في الشرق الأوسط ونساند جهود رئيس الولايات المتحدة ووزير الخارجية في دعوتهم للمشاركين أن يصلوا إلي وقف لإطلاق النار وعودة الأطراف المعنية علي خطوط المواقع التي كانوا يحتلونها قبل اندلاع الأعمال العدائية الحالية وبالإضافة لذلك فإن مجلس الشيوخ يعبر عن أمله في ظرف أكثر استقرار يؤدي إلي السلام في المنطقة".

كيسنجر: رائع.

سكوت: لم نقل أكثر سلاما، ولكن ظرفا أكثر استقرار يؤدي إلي السلام.

ك: لا يمكن أن يكون القرار أفضل من ذلك من وجهة نظري.

س: إننا نسجل تاريخا في مجلس الشيوخ قولنا أننا نؤيد ما قمت به وكذلك ما تحاول القيام به كما أن جافيتس يريد التحدث ليقول كم أنت شخص رائع.

ك: لا يمكنني الاعتراض علي ذلك قلت له أنني أوافق علي هذا الأمر.


كيسنجر ـ السيناتور تيد كينيدي الساعة 1.40 بعد الظهر

بعد أن يطلع كيسنجر عضو مجلس الشيوخ تيد كينيدي علي تطورات اليومين الماضيين وموقفه من ضرورة أن ينص قرار مجلس الأمن علي عودة الأطراف المتحاربة إلي خطوط5 أكتوبر وكيف أن ذلك الموقف سيكون مقبولا لاحقا للجانب العربي بسبب تيقنه من خسارته للحرب، يجري الحوار التالي:

كينيدي: ولكن ما هي احتمالات أن تواصل (إسرائيل) تقدمها؟ ما هي الضغوط التي ستتم ممارستها علي إسرائيل لكي تبطئ (من تقدمها)؟ هل هذا واقعي؟

ك: لقد قلنا للإسرائيليين بالفعل أننا لن نساندهم لو تقدموا بعد المواقع الحالية ولكن تقديرنا هو أنه بنهاية هذا الأسبوع سينتهي هذا الأمر برمته. إن كلا الطرفين يحقق خسائر فادحة.

كينيدي: وأعتقد أن الأمر برمته يسير لصالح الإسرائيليين؟

ك: بعد ظهر اليوم، يبدو أن الإسرائيليين قد أصبحت لهم اليد العليا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.