الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

20 كيسنجر يقول للرئيس الأمريكي: "إذا أمكننا تهدئة الموقف فسيكون ذلك معجزة"

 20

كيسنجر يقول للرئيس الأمريكي: "إذا أمكننا تهدئة الموقف فسيكون ذلك معجزة"

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأربعاء 22 أكتوبر 2003م - 26 شعبان 1424هـ


يستأنف كيسنجر سرد محادثته التليفونية مع كورت فالدهايم الأمين العام للأمم المتحدة، حيث تناولت المحادثة موضوع سحب المراقبين الدوليين من قناة السويس، ثم يجري محادثة مع السفير الإسرائيلي يطلب فيها ألا يتقدم وزير خارجية إسرائيل بأي مقترحات، وبعدها محادثة مع السفير السوفيتي يتعهد فيها كل من الجانبين بألا يتقدم بأي مشروع قرار في مجلس الأمن إلا بعد إخطار الجانب الآخر، ثم يصل إلي المحادثة المهمة مع الرئيس نيكسون التي تلخص حصيلة الاتصالات والوضع العام في أنه إذا أمكن للولايات المتحدة تهدئة الموقف فسيكون ذلك معجزة!


كيسنجر: وما هو المنطق الذي يستند إليه المصريون؟

فالدهايم: أعتقد أنهم لم يفهموا أن الحرب معناها الحرب. وإنه إذا كانت لديك حرب فمن الصعب تجنب الخسائر المدنية.

ك: القضية إذن تتعلق بأهداف مدنية.

ف: نعم السكان المدنيون في بورسعيد.

ك: هم يعترضون علي قصف المدنيين.

ف: هذا صحيح.

ك: ولديهم كل الحق في ذلك.

ف: لا أعرف إذا ما كانوا سيطلبون من السفير التحدث: كل ما قاله هو لفت انتباهي إلي أن الطائرات الحربية الإسرائيلية قامت بمهاجمتهم وكذلك لفت انتباه رئيس مجلس الأمن. الزيات سيدلي ببيان حول هذا الأمر بعد ظهر اليوم (أمام الجمعية العامة). ولقد سألته إذا كان سيدلي ببيانه أمام مجلس الأمن، ولكنه قال لا، إنهم لن يتحدثوا أمام مجلس الأمن. ولكنهم سيتحدثون كما هي الخطة.

ك: لم يسبق لي أن رأيت دبلوماسية بمثل هذه الطريقة. هل لديك أي فكرة عما يعتقدون أنهم يقومون به؟ كل معلوماتنا تفيد بأنه ستتم هزيمتهم في المعركة، لم أعرف مطلقا لماذا يصر طرف يعرف أنه سيخسر الحرب علي إضاعة الوقت؟ سوف نتمسك بموقفنا بغض النظر عن الطرف المنتصر.

ف: من أجل معلوماتك، لقد أخبرني السفير (عصمت عبد المجيد) وأكد علي ذلك أن قواتهم في موقف جيد وذلك فيما يتعلق باثنين من رؤوس الكباري علي طول قناة السويس. وقال إن الموقف العسكري ليس سيئا بالنسبة لهم. لقد وصلتني معلومات مختلفة، ولكن أعتقد أنه لهذا السبب يعتقدون (المصريون) أن مداولات مجلس الأمن لا تخدمهم.

ك: أعتقد أنه بحلول الغد، ستنشط المداولات.

ف: تمام. رأيي أن الموقف سيكون مختلفا وأنهم سيكونون سعداء بـ.....

ك: هذه وجهة نظري أيضا.

ف: المعلومات الأخري التي أردت إبلاغك بها هي أنني وصلني تقرير مساء أمس من المراقبين التابعين لنا يقول ان القيادة العليا للمصريين طلبت سحب كل المراقبين علي طول قناة السويس. وهذا الطلب لا بد أن تتقدم به حكومتك أو مجلس الأمن. لقد تم إرسال هؤلاء المراقبين إلي قناة السويس بناء علي اجتماع في مجلس الأمن في 10 يوليو 1967 في أعقاب حرب الأيام الستة.

ك: هذا صحيح تماما.

ف: لقد انتظرت خلال الليل وصول هذا التقرير ولكني لم أحصل عليه. ولقد قمت بالاتصال به (كبير المراقبين) صباح اليوم وسألته ولكنه قال انه لم يكن علي دراية بالأمر وانه سيقوم بالاتصال بالقاهرة للتحري عن الموضوع. وبعد ذلك بفترة قصيرة اتصل بي وجاء لرؤيتي. وقال إنه تلقي تعليمات بأن يطلب سحب المراقبين للحفاظ علي سلامتهم وانهم أصبحوا (المصريون) الآن خلف خطوطنا وبالتالي لم يعد هناك مبرر لوجود المراقبين. كما شكرني علي الخدمات الجيدة التي قدموها في الماضي وأنه لم تعد هناك حاجة لهم وطلب سحبهم. ولقد أرسلت خطابا في العاشرة من صباح اليوم إلي رئيس مجلس الأمن أطلعه علي هذا الطلب كما أخبرت ماكنتير. وفي نفس الوقت، وهو أمر مهم أيضا، فلقد وصلنا تقرير بأن القوات المصرية قد قامت باصطحاب بعض المراقبين، ربما اثنين أو ثلاثة، إلي القاهرة. والبقية علي ما يبدو ما زالت هناك. ونحن الآن ننتظر تقريرا نهائيا. هذا هو الموقف الآن ويبدو غريبا بعض الشيء.

ك: لا يوجد ما يمكنك القيام به.


كيسنجر ـ دينيتز الساعة 5.05 بعد الظهر

دينيتز: لقد وصلنا تقرير كامل عن معركة اليوم لكي أقوم بتوصيله لك. سأقوم بذلك لاحقا. ولكن ردا علي سؤالك المحدد، فإنني أود أن أخبرك أن قواتنا البرية لا تقوم، وأكرر لا تقوم، حاليا بأي نشاط علي الجانب الغربي للقناة.

ك: جيد. لا أعرف لماذا أقول لك جيد ولكن هذا الأمر يعود لكم.

ك: ولكن أود لفت انتباهك إلي ما قاله رئيس الأركان ردا علي ذلك السؤال: لقد قال ليس بعد. والبرقية التي بحوزتي تقول إننا لم نبدأ عمليات بعد. افترض أننا مشغولون الآن بمواجهة بقايا القوات المصرية المتواجدة علي جانبنا من القناة.

ك: هل بإمكاني أن أتقدم باقتراح؟ سيكون من الأفضل ألا يتقدم وزير خارجيتكم في نيويورك بأية مقترحات.

د: أود أن أؤكد علي هذه النقطة. لقد قال لي أنك تحدثت معه.

ك: سيضعنا ذلك في موقف أننا تحالفنا معكم، وهو أمر لا نعترض عليه، ولكن مصلحتنا المشتركة تقتضي تجنب الاتهامات بالتواطؤ.

د: سأقول لإيبان إننا نساند الرأي القائل بأن أحدا لن يتحدث. لو تحدث السوريون وشعر بأنه يجب عليه أن يقول شيئا فسوف يتحدث عما حدث هذا الصباح.

ك: المهم ألا يتقدم بمقترحات محددة. سوف تجد بياننا هادئا للغاية ولكن غرضنا الأساسي هو أن نمنع الروس من الرد. وكل ما قمنا به حتي الآن هو لتفادي ذلك، كان هذا أفضل.

د: ما سنقوم به هو أن نكون محافظين للغاية.

ك: نعم.

د: سأتصل بك لاحقا لأطلعك علي تطورات المعارك.

ك: اتصل بسكوكروفت وقل له أنك تحدثت معي. وناقش معه مسألة نقل بعض الذخائر والمعدات الالكترونية.

د: سوف أتصل به الآن.


كيسنجر ـ دوبرنين الساعة 5.40 بعد الظهر

د: لن نقوم بأي شي في مجلس الأمن ولن نتقدم بمشروع قرار. ممثلنا في مجلس الأمن لديه تعليمات ألا يدخل في أية مواجهات مع الممثل الأمريكي. وفي نفس الوقت فإننا نواصل مناقشاتنا العاجلة مع الجانب العربي. وفيما له صلة بهذا الأمر، فإننا نرغب، ونأمل أن تقوموا بكل ما في وسعكم من أجل عدم إجبار مجلس الأمن علي القبول بأية قرارات....

ك: يمكنك الاعتماد علي ذلك.

د: علي الأقل حتي يمكننا الانتهاء من مشاوراتنا مع حلفائنا.

ك: هل لي أن أتقدم باقتراح لك؟ إن أصدقاءك العرب ينشرون في نيويورك أنني تقدمت لهم بموعد زمني نهائي.

د: في نيويورك؟

ك: نعم. اعتقدت أنه كان لدينا اتفاق حول هذه النقطة تحديدا.

د: هم يحاولون تأخير اجتماع مجلس الأمن.

ك: لم يبدأوا الجلسة بعد.

د: حقا؟

ك: لقد تم تأخيره. إن توصيتي الخاصة هي أننا غير مهتمين سواء عقد الاجتماع أو لم يعقد. ولكن ليتم عقد الاجتماع علي أن ننتهي منه سريعا ويتم تعليقه. وأعدك أننا لن نتقدم بقرار.

د: يمكنني إعطاء توجيهات بهذا المعني.

ك: لنري ما سوف يحدث. بإمكانك أن تعد موسكو بشكل مباشر أنه لن يكون هناك قرار في المستقبل القريب. سوف نتقدم فقط ببيان هادئ.

د: أنا أفهم.

ك: دعنا نتفق علي أن أيا منا لن يتقدم بقرار من دون إخطار الطرف الآخر أولا.

د: هذه هي بالتحديد التوجيهات التي تلقيتها من موسكو.

ك: أعدك أننا لن نقوم بذلك من دون أن نعطيك وقتا للتشاور مع موسكو. وأنت يجب أن تقوم بنفس الشيء معنا.

....

كيسنجر ـ الرئيس نيكسون الساعة 7.08 مساء

نيكسون: أهلا هنري. ما هي آخر الأخبار؟ لدي المعلومات الخاصة بالموقف العسكري.

ك: حسنا، علي الجبهة الدبلوماسية، تلقينا رسالة أخري من بريجينيف تطلب منا عدم التقدم بقرار وتعدنا أنه لن يتقدم بقرار من دون التشاور معنا. كما أنه يخبرنا أنه يبذل مجهودا هائلا مع العرب.

ن: نعم.

ك: أولا، إذا أتضح أن ذلك صحيح... أولا نحن لسنا في عجلة للتقدم بأي شيء.

ن: لا.

ك: إننا نسجل سابقة. نحن الوحيدون الذين ندفع لتحقيق شيء ما.

ن: نعم، نعم.

ك: ووجهة نظري أن الأمر برمته سينتهي يوم الخميس11 أكتوبر.

ن: نعم بالتأكيد.

ك: إذا تمكنا من تهدئة الموقف يا سيادة الرئيس، وانتهي الأمر من دون انفجار، سواء من قبل السوفيت أو العرب، فإن هذا سوف يكون معجزة وانتصارا.

ن: صحيح. إن الشيء الوحيد الذي يجب أن يقلقنا، وهو ما أعرفه أنا وأنت مع المضي في هذا الطريق، أن الإسرائيليين بعد أن ينتهوا من إلحاق هزيمة منكرة بالمصريين والسوريين، وهو ما سيقومون به، سوف يكون من المستحيل التعامل معهم أكثر مما مضي. وأنا وأنت يجب أن نقرر في رؤوسنا أنه يجب التوصل إلي تسوية دبلوماسية هناك.

ك: أنا اتفق معك.

ن: يحب القيام بذلك. يجب علينا أن نخبرهم الآن ولكن يجب علينا القيام بذلك. وجهة نظري أنهم قد يشعرون بالقوة نتيجة لذلك وسيقولون: حسنا. ولماذا يجب علينا القبول بتسوية؟ هل تفهمني؟ لا يجب علينا، يجب علينا تحت أي ظرف من الظروف ألا نسمح لهم بسبب النصر الذي سيحققونه ـ وهم سوف ينتصرون، الحمد لله، يجب عليهم ذلك ـ أن يبقي ذلك الأمر معلقا فوق رؤوسنا لمدة أربع سنوات أخري مما سيجعلنا في موقف معارض مع العالم العربي. لن نقوم بذلك مجددا.

ك: أنا متفق معك تماما يا سيادة الرئيس. ولكن ما سوف نقوم به هذا الأسبوع هو أننا سنضع أنفسنا في موقف...

ن: يسمح لنا بالقيام بشيء لاحقا. هذا صحيح.

ك: أن نقوم بشيء.

ن: وأن نقوم بشيء مع الروس أيضا.

ك: تماما.

ن: إنني لا أتخذ موقفا متشددا مع الإسرائيليين. لحسن الحظ، الإسرائيليون سيتمكنون من هزيمة هؤلاء الناس بشكل كبير وآمل أن يكون بإمكاننا أن نتقدم بمقترح معقول. أنا وأنت نعرف أنهم لا يمكنهم العودة إلي حدود 1967 ولكن من ناحية أخري، يجب علينا ألا نقول ذلك لأنه بعد أن ينتصر الإسرائيليون في هذه الحرب، كما انتصروا عام 1967. لا يمكننا القبول بالوضع القائم. لا يمكن القيام بذلك.

ك: لا يمكنني أن اتفق معك أكثر من ذلك. أعتقد أن ما نقوم به هذا الأسبوع سوف يساعدنا الشهر القادم.

ن: ربما. آمل ذلك. ولكن في نفس الوقت، فإن الشيء الآخر الذي قد يكون بريجينيف يفكر فيه هو: إن زبائنه سوف يلقون هزيمة منكرة. أنت تعرف أن هذا هو السبب الوحيد الذي دفع (رئيس الوزراء السوفيتي الكسي) كوسيجين إلي القدوم هنا للقاء (الرئيس ليندون) جونسون في أعقاب حرب 1967.

ك: نعم، ولكنهم في عام 1967 كانوا يقومون بتحريك أسطولهم والتهديد بالحرب وانتقادنا في مجلس الأمن. كما قاموا بقطع علاقتهم مع إسرائيل وتهديد منشآتنا النفطية. ولكن حتي الآن فإن أحدا لم يصدر صوتا ضدنا.

ن: هذا رائع.

ك: وهذا يمثل نصرا رئيسيا لسياستنا، ويمكننا استخدامه في المعركة الخاصة (بمنح السوفيت وضع) الدولة الأولي بالرعاية (والتي ربطها تشريع تقدم به عضوا مجلس الشيوخ جاكسون وفانيك بإزالة القيود المفروضة علي هجرة اليهود).

ن: الحمد لله، نعم. إن الكونجرس الآن في موقف جيد ولدينا أيضا...

ك: لقد أجريت حوارا جيدا مع السناتور ستينيس (رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ جون ستينيس).

ن: كم كان جيدا هل يعتقد أننا نقوم بالتحرك الصائب؟

ك: نعم، لقد قام بتسجيل هذا اليوم علي اجندته. إنه يقول إنه يوم رائع.

ن: لماذا؟

ك: لأنه يعتقد أننا نسيطر علي الموقف ونتعامل معه بشكل جيد.

ن: حسنا. جيد، جيد، جيد. هذا جيد. وأنت متأكد من أن الإسرائيليين يمضون قدما الآن، أليس كذلك؟

ك: إنهم سيقومون بذلك غدا صباحا. إنهم في موقع الآن يمكنهم من....

ن: إنهم سوف يقومون بعزل المصريين. هؤلاء المصريون الأغبياء المساكين، لقد قاموا بعبور القناة ولكن سيتم نسف الجسور بعد ذلك. إنهم سوف يقومون بعزلهم، علي الأقل 30 إلي 40 ألفا منهم. كما سيقومون بتدمير كل مواقع صواريخ سام. أما السوريون فإنهم الآن يقومون في الغالب بالتراجع بسرعة.

ك: فيما يتعلق بالسوريين، سيتحول الأمر إلي اصطياد للديوك بحلول يوم الأربعاء 10 أكتوبر.

ن: نعم، نعم. سوف يستسلمون.

ك: إما الاستسلام أو أنهم سيلقون هزيمة مذلة ومرعبة.

ن: أرجو أن يحدث بدرجة لا تسمح للإسرائيليين بأن يقولوا لنا بعد ذلك: لن نقبل بتسوية إلا علي أساس كل ما حصلنا عليه. لا يمكنهم القيام بذلك يا هنري. لا يمكنهم القيام بذلك ثانية. لقد فعلوا ذلك بنا لمدة أربع سنوات ولكن ليس للمزيد من ذلك.

ك: أول شيء يجب أن نقوم به هو أن نجعلهم يعودون إلي خطوطهم ما قبل وقف إطلاق النار. (5 أكتوبر).

ن: أنا موافق.

ك: وهو ما وعدونا به. ولكن لا يوجد أحد آخر يعرف أننا سنتمكن من ذلك. والخطوة التالية ستكون البدء في الهجوم الدبلوماسي.

ن: صحيح.

ك: فور عقد الانتخابات الإسرائيلية والتي ستتم بعد أسبوعين من الآن.

ن: هذا صحيح. يجب عليك الانتظار بعد ذلك. الأول من نوفمبر.

ك: صحيح.

ن: جيد. فلتخبرني إذا حدث أي جديد.

....

كيسنجر ـ جوزيف سيسكو مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدني وجنوب آسيا الساعة 7.20 مساء.

ك: جو، هل انطلق اجتماع مجلس الأمن؟

سيسكو: نعم لقد بدأ. لقد تحدث سكالي ومضي كالتالي. الزيات يتحدث الآن ولم أستطع متابعة ما يجري وهو لا يزال مستمرا

ك: أوه. الزيات يقوم بالرد؟

س: لا أعرف إذا كان هذا ردا. ما سوف يقوم به - بمقدار المعلومات القليلة التي حصلت عليها - هو مراجعة تاريخ الجهود المبذولة للتوصل إلي سلام، وهو تقريبا نفس الخط الذي اتبعه في الجمعية العامة. وهو الآن يتحدث.

ك: حسنا. هذا جيد. وهل تعتقد أنهم سيقومون بتعليق الجلسة بعد ذلك؟

س: أعتقد ذلك. الأمر سيستغرق أطول مما كان متوقعا. ولكن هناك تطورا آخر الآن. ما الذي حدث منذ أن قرأنا أنا وأنت هذه الرسالة القصيرة من (الملك) حسين (.... كلام محذوف من قبل مجلس الأمن القومي). وما قمت به من أجلك....

ك: أنظر، يجب علي الآن العمل علي إعداد خطابي. هل يمكنك إعطائي ملخصا في دقيقة؟

س: بالتأكيد. ملخص في ثلاثين ثانية. الرسالة التي ستصلك ستكون أكبر من الرسالة الأولي التي تحدثنا عنها لأن هناك سؤالين يجب الإجابة عنهما والرسالة تسعي للإجابة عنهما. ولذلك...

ك: ما هي الأسئلة؟

س: أولا، هو يشعر بأن الوقت جيد لكي تضرب والحديد ساخن ويري أنه إذا لم تكن تستطيع البدء في مسيرة المفاوضات، بينما أقوم أنا بإثارة الصخب المناسب في الرد من دون أن أقوم...

ك: فلتقل إنني تقدمت بذلك للمصريين بالفعل.

س: حسنا، سوف أضيف ذلك. كما قمت بتذكيره أنك بدأت استكشاف الموقف في نيويورك وآمل أن يكون وزير خارجيته قد أبلغه بذلك.

ك: نعم.

س: ولكن لتنظر مجددا في الرسالة عندما تعود الليلة هو ما أحاول أن أقوله لك. سوف أضعها في البيت الأبيض من أجلك.

ك: حسنا.

س: أشكرك للغاية، وأتمني أن يمضي خطابك بشكل جيد.

ك: انتظر لحظة. لقد رد الإسرائيليون فيما يتعلق بلبنان. ويمكنك تمرير الرسالة. لقد تعهدوا بالمحافظة علي سيادة واستقلال لبنان.

س: ضمان السيادة والاستقلال.

ك: الشيء الوحيد الذي طلبوه هو ضمان ألا تقوم لبنان بأي عمل ضد إسرائيل. وهم قد فوضونا بتوصيل هذه الرسالة إلي اللبنانيين.

س: حسنا. سوف أقوم بإرسالها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.