الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

21 التاسع من أكتوبر: يوم التحول الكبير

 21

التاسع من أكتوبر: يوم التحول الكبير

واشنطن: خالد داوود

الأهرام السبت 25 أكتوبر 2003م - 29 شعبان 1424هـ


الآلهة تشعر بالإهانة من أولئك الذين يدعون قدرتهم بالتنبؤ التام بمسيرة الأحداث وكيفية إدارتها. كانت استراتيجيتنا مبنية علي افتراض النصر الإسرائيلي الساحق والسريع وهو افتراض ساندته دائما مصادر أجهزة المخابرات والاتصالات مع الإسرائيليين. ولذلك لم نكن متعجلين في التحرك الدبلوماسي واعتقدنا أن كسب الوقت من شأنه تحسين موقفنا التفاوضي. هذا الافتراض فجرته مكالمة هاتفية من سيمحا دينيتز السفير الإسرائيلي في واشنطن في الثانية إلا ربعا من صباح الثلاثاء التاسع من أكتوبر.


كيسنجر - دينيتز (مكالمة في المنزل) 1.45 صباحا

دينيتز: أرجو ألا أكون قد أيقظتك

ك: لا توجد مشكلة

د: السبب وراء قيامي بإزعاجك هو أن لدينا تقييم للموقف حتي منتصف الليل. يجلس معي هنا الملحق العسكري والذي كان قائد (كلمات غير واضحة). الموقف في الواقع يضعنا في عدة مواقف صعبة ولكي أكون مختصرا فالمسألة تتعلق بقدرتنا في الحصول علي القطع التي نريدها وكذلك الطائرات. وأظن أنه لو يكن من الممكن الآن فإنني أريد أن آتي مع الملحق العسكري في وقت مبكر للغاية من صباح الغد ومعنا المادة اللازمة لكي نتمكن من الحصول علي الصورة كاملة ثم نقوم سويا بإرسال برقية إلي رئيسة الوزراء حول الموقف الذي نواجهه.

ك: لنلتق في الثامنة صباحا في البيت الأبيض.

د: حسنا. سأكون هناك.

ك: هل الموقف صعب

د: هو صعب من ناحية الخيارات التي نواجهها. ببساطة أمامنا الآن خمس فرق من المشاة وهو ما يعني تقريبا خمسين ألفا من المصريين و700 دبابة. ورغم أنه قد تم تدمير الجسور من خلفهم فالخيار أمامهم هو المضي قدما والقناة من خلفهم. القضية التي تواجهنا هي كيفية التعامل مع الموقف وهذا يعتمد علي ما سوف يكون بإمكاننا الحصول عليه من طائرات وأسلحة أخري.

ك: الصواريخ المضادة للدبابات أسهل علي المدي القصير

د: أقترح الانتظار حتي الصباح. وقد رأيت أنه سيكون مجديا حضور الكسندر هيج كبير موظفي البيت الابيض الاجتماع لأنني سأصطحب الجنرال جور الملحق العسكري الاسرائيلي معي.

ك: سأري ما يمكنني عمله في الصباح.

....

في الثامنة والثلث صباحا وصل دينيتز بصحبة الملحق العسكري الإسرائيلي التابع للقوات المسلحة موردخاي جور، بينما حضر سكوكروفت معي. وشرح دينيتز وجور بأسي أن الخسائر الإسرائيلية كانت ضخمة وغير متوقعة بالمرة. فلقد تم تدمير تسعة وأربعين طائرة بينها 14 طائرة فانتوم. وكان هذا الرقم مرتفعا ولكنه ليس مدهشا تماما حيث أن كلا من مصر وسوريا كانا يمتلكان كمية كبيرة من الصواريخ أرض - جو السوفيتية. الصدمة الحقيقية كانت في خسارة خمسمائة دبابة منها أربعمائة علي الجبهة المصرية فقط. ورجاني دينيتز أن تبقي هذه الأرقام سرية وألا يعرفها أحد سوي الرئيس. لأنه إذا تمت معرفة هذه الأرقام فقد تتدخل بعض الدول العربية التي بقيت بعيدة وتنضم لتوجيه الضربة القاضية. وفجأة اتضحت أمامي الكثير من الألغاز. وقلت في تعجب "لهذا السبب كان المصريون يتصرفون بكل هذا الغرور". "كيف حدث ذلك؟!وشرح جور أن الإسرائيليين فقدوا عددا كبيرا من الدبابات وهي في طريقها للمعركة وذلك لاضطرارها السير بسرعة كبيرة في الصحراء بعد أن كان قد تم تخزينها بطرق غير مناسبة. وذكر دينيتز بطريقة غير لائقة بتنبئه قبل ليلتين أن يتم تحقيق النصر بحلول يوم الأربعاء. واقر بأنه "من الواضح أن شيئًا خطأ قد حدث".

وما أطلعني عليه دينيتز كان يتطلب عملية إعادة تقييم رئيسية لاستراتيجيتنا. فالجيش السوري ورغم أنه عاني من خسائر خطيرة لم ينكسر. وبالتالي فإن الإسرائيليين كانوا سيجدون صعوبة في نقل جيشهم من الجولان إلي سيناء. وكانت خسائر إسرائيل في المعدات مساوية تقريبا لما خسرته مصر. وأصبحت إسرائيل تقف علي حدود حرب استنزاف لم يكن من الممكن لها أن تنتصر فيها مع الوضع في الاعتبار الفارق في القوي البشرية. وأقترح جور أن فرص إسرائيل هي الأفضل في مواجهة سوريا. وما لم تخرج المدرعات المصرية بعيدا عن مرمي حزام الصواريخ الأرض - جو فإن شن هجوم إسرائيلي في سيناء كان سيصبح مكلفا للغاية.

وتبع ذلك نتيجتان. أن تحقيق انتصار إسرائيلي بناء علي مخزونها الحالي من السلاح ودعمه بكمية محدودة من المعدات التكنولوجية المتطورة من الولايات المتحدة لم يعد ممكنا. وأصبح من الضروري القيام بعملية إعادة تزويد كبيرة لإسرائيل بالسلاح إذا كان لهذه الحرب أن تنتهي بسرعة. كما سيجب البدء سريعا في دبلوماسية جديدة. ففي حرب قد تطول ونتائجها غير معروفة يجب علي الدبلوماسية أن تقوم بتوفير قوة الدفع وذلك لكسر الجمود العسكري.

ولكن الموضوع الأكثر إلحاحا كان إعادة الإمداد (لإسرائيل بالسلاح).

وبلغ الذعر الإسرائيلي درجة أن دينيتز وجور لم يكونا يعرفان ما هي أولويات إسرائيل علي وجه التحديد فيما عدا الطائرات. فالدبابات التي كانت إسرائيل في حاجة ماسة لها كانت بها نقص ومن الصعب نقلها بسرعة. واقترح جور إرسال البعض عن طريق السفن من أوروبا ولكن حتي ذلك كان سيستغرق عدة أسابيع. واتفقنا علي أن طائرات العال يمكنها البدء علي الفور في نقل بعض المستهلكات والمعدات الالكترونية. ولكن كان من الواضح أن أسطول إسرائيل الصغير المكون من سبع طائرات لا يمكنه نقل معدات ثقيلة. وفيما يتعلق بالمعدات الأكبر وعدت بالدعوة لاجتماع لمجموعة العمل الخاصة وأن أرد علي دينيتز قبل انتهاء اليوم.

وطالب جور بمعلومات استخباراتية. وأصدرت توجيهاتي لسكوكروفت بأن "نعطيها كل قطعة نعرفها من المعلومات الاستخباراتية". ولم أشك مطلقا في أن هزيمة إسرائيل بسلاح سوفيتي ستشكل كارثة جغرافية - سياسية للولايات المتحدة. وطالبتهم بتحقيق انتصار سريع علي جبهة واحدة قبل أن تصدق دبلوماسية الأمم المتحدة علي المكاسب في الأرض التي حققها العرب في كل مكان. ورد دينيتز "أننا نركز الآن علي تحقيق نصر سريع علي سوريا." "أما مع المصريين فإن الأمر سوف يستغرق وقتا أطول."

وفي النهاية طلب دينيتز أن يراني علي انفراد لمدة خمسة دقائق. وأخبرني أن رئيسة الوزراء مائير كانت ترغب في زيارة الولايات المتحدة شخصيا وذلك لكي تناشد الرئيس نيكسون بالتعجيل في إرسال المعونة العسكرية. ومن الممكن أن تكون الزيارة سرية. ورفضت فكرة الزيارة فورا ومن دون الرجوع إلي نيكسون. فمثل هذا الاقتراح كان سيعكس إما نوعا من الهستيريا أو محاولة ابتزاز. كما أن زيارة مائير للولايات المتحدة كانت ستبعدها عن إسرائيل لمدة 36 ساعة علي الأقل. ومغادرة إسرائيل في الوقت الذي تتواصل فيه المعركة كانت ستصبح علامة فزع من شأنها تشجيع الدول العربية التي وقفت جانبا علي الانضمام. وكانت ستترك إسرائيل بلا قيادة في الوقت الذي كانت فيه بحاجة ماسة إلي شجاعتها وضرورة اتخاذ قرارات. (وعلمت بعد الحرب أن وزير الدفاع موشي ديان كان يوصي في نفس تلك اللحظة بانسحاب إلي عمق سيناء.) ولأنه كان من الصعب الحفاظ علي سرية زيارتها كان سيتم إجبارنا علي تبني مواقع سياسية علنية من شأنها تدمير أي احتمال للقيام بوساطة في أعقاب الحرب. فالعالم العربي كان سيصبح مشتعلا ضدنا مما سيفتح المجال واسعا أمام الاتحاد السوفيتي.

وفي الساعة 9.40 من صباح الثلاثاء عقدت اجتماعا خاصا لمجموعة العمل اقتصر علي مستوي أرفع الممثلين للإدارات المختلفة ومع منع الموظفين من الحضور لزيادة التأمين. وأطلعتهم علي الحوار الذي دار مع دينيتز وجور ولكن دون الإفصاح عن الأرقام الخاصة بخسائر الدبابات. وكان الشعور السائد بين زملائي هو التشكك. وذكر ويليام كولبي مدير وكالة المخابرات المركزية أن أداء إسرائيل كان جيدا علي الجبهة السورية ومتماسكا في سيناء وأن إسرائيل كانت تحاول ببساطة الحصول علي أكبر كم من المساعدة العسكرية منا قبل تحقيق النصر كعلامة علي الدعم غير المحدود ليس بالضرورة للحرب ولكن لمرحلة ما بعد الحرب. ولما كنت قد ترأست الاجتماع بصفتي مساعدا للرئيس فلقد تحدث نائب وزير الخارجية كينيث راش نيابة عن وزارة الخارجية ولم يكن هناك وقت لإصدار أية توجيهات وساند راش وجهة نظر كولبي. ولم ير شليزنجر مشكلة في تزويد إسرائيل بمعدات عسكرية لا تتطلب فنيين أمريكيين. ولكن قلقه كان من أن تلبية مطالب إسرائيل وتغيير نتائج معركة يكسبها العرب كان من شأنه الإضرار بعلاقتنا مع العرب لفترة طويلة قادمة. وشدد شليزنجر علي التفرقة بين التزامنا الدفاع عن بقاء إسرائيل داخل حدود ما قبل 1967 وبين مساعدة إسرائيل علي الاحتفاظ بما حققته في غزواتها في حرب عام 1967. واتفق بقية المشاركين.

وكانت وجهة نظري أن الأحداث قد تخطت مثل هذه المحاولات لتعديل موقفنا. فلقد كان هناك اتفاق أن هزيمة إسرائيل بسلاح سوفيتي من شأنه الإخلال بالتوازن السياسي والاستراتيجي في الشرق الأوسط. وبالتالي فإن تجنب هزيمة إسرائيل كان يمثل مصلحة استراتيجية لأمريكا. وعند هذه النقطة وليس خلال الحرب يمكننا التقدم للدول العربية بنفس الطريقة التي أدرنا بها دبلوماسية ما بعد الحرب. وسيتم إعداد ستة بدائل لكي يتخذ الرئيس من خلالها قرارا وذلك بعد الانتهاء من زيارة رئيس ساحل العاج في وقت لاحق من اليوم.

وفي نفس الوقت وصلتنا تقارير بأن الدبلوماسيين السوفيت يناشدون الدول العربية التي لم يكن لها دور بالدخول في المعركة.

***

كيسنجر - دوبرنين التاسع من أكتوبر الساعة 11.29 صباحا

ك: أناتول لقد وصلتني للتو رسالة من عمان

د: ما محتوي الرسالة ماذا يحدث هناك

ك: تقول أن القائم بالأعمال السوفيتي طلب رؤية الملك حسين وتم استقباله هذا الصباح. وقال القائم إن السوفيت يساندون العرب بالكامل في صراعهم مع إسرائيل. وقال إن الاتحاد السوفيتي يعتقد أن كل الدول العربية يجب أن تدخل المعركة الآن. والملك يعتبر هذا طلبا سوفيتيا منه لأن يرسل جيشه للعمليات".

د: هذه قصة لا يمكن تصديقها. لا يوجد لدي معلومات مطلقا حول هذا الأمر. من الممكن أن أقبل أننا نناقش الموقف معهم والإعراب عن مساندتنا الكاملة للدول العربية ليس جديدا. ولكن أن تقول إننا طلبنا من الملك أن يرسل (جيشه) نعم

ك: هذا صحيح

د: سأتحقق من الأمر فورا. وتقول أن الأمر جاء بمبادرة منا

ك: نعم بناء علي مبادرة منكم

د: هذه قصة لا يمكن تصديقها

ك: إنني لم أصل إلي نتائج ولكن نطالبكم فقط بالحفاظ علي هدوء الأطراف

.....

وفي ساعات الصباح تلقينا معلومات إضافية أن موسكو وجهت نصائح بنفس المعني للرئيس الجزائري هواري بومدين.

كيسنجر - دينيتز 11.37 صباحا

ك: سيادة السفير يجب علينا أن نلتقي بالرئيس ولكي يكون ذلك ممكنا فإنه يجب أن يتم قبل الرابعة بعد الظهر أي بعد انتهاء زيارة رئيس ساحل العاج. وسأقوم بالاتصال بك بعد ذلك. سيكون من المهم للغاية أن توفر لي آخر المعلومات الخاصة بحقيقة الموقف العسكري.


د: سأقوم بتوفير هذه المعلومات وسأنتظر لأسمع منك بعد الاجتماع.

ك: سأتصل بك بعد الاجتماع. وفي نفس الوقت لا أعرف أن كان لديك تقييم جيد للموقف الداخلي هنا. وإذا كنت تعرف فلا أعتقد أن هذا هو الحال في القدس.

د: لقد تلقيت سيلا من المكالمات من أعضاء في مجلس الشيوخ والنواب وأفراد يسألون عما يمكن أن يقدموه من مساعدة وما حقيقة الموقف.

ك: لا يمكنني مناقشة ذلك عبر الهاتف. نحن لا نمانع أن يطالب أعضاء مجلس الشيوخ والكونجرس بالدعم ولكن من دون الخوض في التفاصيل.

....

كيسنجر - السناتور فرانك تشيرش (ديمقراطي - إيداهو) الساعة 11.48 صباحا

تشيرش: فيما يتعلق بالموقف في الشرق الأوسط وبعد أن اندلعت الحرب أعتقد أن أفضل ما يمكن أن ينجم عنها هو أن هذه القوات المصرية والسورية يتم هزيمتها بشكل كاف ولذلك لإزالة أي تهديد لفترة طويلة قادمة من الوقت. وكنت أتساءل عن الخسائر التي لحقت بإسرائيل في الجو وما يمكن القيام به للمساعدة في تعويض هذه الخسائر.

ك: لدينا مشكلتان يا فرانك. الأولي هي في المساعدة والثانية أن البدء في عملية نقل ضخمة للمعدات بينما المعركة دائرة هو أمر خطير.

ت: ولكن ماذا عن الفانتوم هل هناك من طريقة تمكننا من تسريبها وذلك لأن ما فهمته هو أن القوات المصرية والسورية تحصل علي معدات بديلة بسرعة من حلفائهم العرب.

ك: بصراحة سوف ننظر في هذا الأمر اليوم وكذلك بالنسبة لبقية المعدات. ومن الصعب مناقشة ذلك علي الهاتف.

ت: أنا أفهم. ولكن فقط أردت التعبير عن قلقي. وإذا تصرفنا بطريقة أكثر حسما فإن الانتصار سيكون أفضل في ظل الظروف الحالية.

ك: أنا متفق معك. ولا يوجد لدي مشكلة في أن تقول ما تشاء علنا ولكن دون الإشارة إلي نوع المساعدة التي يجب القيام بها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.