الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

23 وزير الدفاع الأمريكي يقترح احتلال جزء من السعودية ودولة الإمارات

23

وزير الدفاع الأمريكي يقترح احتلال جزء من السعودية ودولة الإمارات

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الاثنين 27 أكتوبر 2003م - 2 رمضان 1424هـ


العاشر من أكتوبر.. في هذا اليوم تعكس محادثات كيسنجر الهاتفية التحول الجديد في الموقف علي الأرض بعد التقدم الذي حققه الجيشان المصري والسوري بمساندة الدول العربية وقرار إدارة الرئيس نيكسون بالبدء فورا في عملية إمداد كبيرة بالأسلحة لإسرائيل التي تم النظر لاحتمال هزيمتها في ذلك الوقت في إطار الحرب الباردة القائمة مع الاتحاد السوفيتي بصفتها أهم حليف أمريكي في المنطقة. ولذلك كان القرار الأمريكي هو ضرورة مساندة إسرائيل ليس فقط لتجنب هزيمتها بشكل كامل ولكن أيضا لكي تتمكن من تحسين موقفها العسكري قبل التوصل إلي وقف لإطلاق النار في مرحلة لاحقة. ويقول كيسنجر أنه "بحلول العاشر من أكتوبر كانت موسكو قد أفاقت للفرصة السانحة أمامها. فإسرائيل لا تستطيع تحمل حرب استنزاف طويلة والتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار يقر الوضع علي ما هو عليه سيعزز المكاسب العربية. ولحسن الحظ لم يكن السادات مستعدا بعد لقبول مثل هذه النتيجة معتقدا أن بإمكانه الحصول علي المزيد من التنازلات مع إطالة أمد الحرب. ولذلك أتي دوبرنين برسالة من موسكو تقول أن القيادة السوفيتية لن تعارض وقفا لإطلاق النار إذا تقدم به طرف ثالث. وأقترح أن تقوم كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي بالامتناع عن التصويت. ولم يكن السوفيت مستعدين لتحريك القرار لأن السادات لم يكن مستعدا بعد. ولكن دوبرنين أقترح أن الأمر قد يكون مجرد مسألة تتعلق بالمظاهر وأن السادات قد يقبل بوقف لإطلاق النار إذا تقدم به طرف آخر. "في هذا الجو قررنا تعطيل المبادرة السوفيتية لوقف إطلاق النار وذلك لمنح إسرائيل فرصة لتحقيق مكاسب ضد سوريا تستخدمها لتحقيق توازن في أي مفاوضات قادمة مقابل الخسائر التي حققتها في الجنوب (علي الجبهة المصرية)". ولكن ما زاد من الموقف تعقيدا الأزمة الداخلية التي كانت تتعرض إدارة الرئيس نيكسون بعد استقالة نائب الرئيس سبيرو أجنو بسبب فضيحة مالية. وكانت أول مكالمة أجراها كيسنجر في ذلك اليوم مع السفير دوبرنين الذي أبلغه فيها بمحتوي الرسالة القادمة من موسكو:


كيسنجر ـ دوبرنين الأربعاء 10 أكتوبر الساعة 8.13 صباحا

دوبرنين: حسنا. في إطار روح التفاهم المشترك التي تم التوصل لها مع الرئيس قمنا خلال الأيام الماضية بعقد مشاورات مع قادة مصر وسوريا حول التوصل إلي وقف لإطلاق النار. ولقد كانت هذه المحادثات مع العرب صعبة ومطولة ولكننا الآن لدينا الفرصة للقول بأن الاتحاد السوفيتي علي استعداد ألا يعارض قرارا يطالب بوقف إطلاق النار في مجلس الأمن. ولا شك أن الرئيس يفهم أنه في إطار الظروف القائمة في مجلس الأمن فإن الاتحاد السوفيتي لن يستطيع التقدم بهذا القرار ولكن المهم أنه لن يعارضه وسيقوم ممثلنا بالامتناع عن التصويت. وكان العامل الحاسم الذي وضعناه في الاعتبار المحافظة علي الأمور الإيجابية التي تحققت في العلاقات الأمريكية - السوفيتية وفي الموقف الدولي بشكل عام. ولكن المهم في هذه المرحلة أن يقتصر الأمر علي مجرد المطالبة بوقف إطلاق النار وألا يتم الحديث عن أية شروط أخري تتعلق بانسحاب القوات. (أي رفض الموقف الأمريكي الداعي للعودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال في5 أكتوبر). هذا سيؤدي للفشل. ونحن نشدد علي ذلك لأننا سمعنا تلميحات تشير إلي هذا التوجه في خطاب ممثل الولايات المتحدة في اجتماع مجلس الأمن الأخير. وإذا تم التقدم بمثل هذا الاقتراح فإن ممثل الاتحاد السوفيتي سيضطر إلي التصويت ضده. ونأمل أن يتسع التعاون السوفيتي - الأمريكي ليشمل منطقة الشرق الأوسط ومواصلة الجهود للتوصل إلي تسوية سياسية. كما أن الادعاءات التي تم الكشف عنها أخيرا بشأن قيامكم بإمداد إسرائيل بالأسلحة من شأنها تدمير الموقف بأكمله وزيادة سخونة الموقف.

ك: نحن بحاجة لعدة ساعات من أجل النظر في هذا الأمر وستعرفون ردنا في موعد لاحق اليوم. ولكن يمكنك إبلاغهم بأن الرسالة إيجابية.


بعد نصف ساعة يعاود كيسنجر الاتصال بدوبرنين ليبلغه بأن جدول نيكسون مشغول وأنه سيتصل به في وقت لاحق من بعد الظهر ليبلغه الرد علي رسالة موسكو. ويناشده في نفس الوقت ألا تقوم موسكو بأي تحرك قبل التشاور مع الولايات المتحدة. كما يشير له في نفس الوقت إلي تقارير وردت للولايات المتحدة تشير إلي البدء في "جسر جوي ضخم لنقل معدات سوفيتية إلي مصر وسوريا."

د: جسر جوي

ك: جسر جوي. أستطيع أن أعطيك أعداد وأنماط الطائرات. ولكني متأكد أن جريشكو (وزير الدفاع السوفيتي) يعرفها جيدا. وأنا لا أعتقد أن هذا تحرك مفيد لأنه سيجبرنا علي القيام بنفس الشيء علي الأقل.

د: حسنا سأبلغ موسكو وأرد عليك.

ك: ولكن عملية النقل كبيرة. التقارير التي لدينا تتحدث عن 22 طائرة تحركت من بودابست. هذا من شأنه تسهيل مهمتكم في العثور عليهم.

د: أنا أفهم. سأرد عليك في منتصف اليوم.


وفي الساعة 11.45 تجري مكالمة ثالثة بين كيسنجر ودوبرنين

يبلغه فيها أنه بسبب الأزمة الداخلية الخاصة باستقالة نائب الرئيس قد يتأخر الرد الأمريكي لليوم التالي وأنه سيطلعه علي الموقف في نهاية اليوم. ويشدد كيسنجر في محادثته هذه علي أن الأزمة حقيقية وأن واشنطن لا تتعمد إضاعة الوقت وذلك لكي لا تسيء موسكو فهم الموقف الأمريكي. (ولكن الحقيقة بالطبع كما شرح كيسنجر سابقا أن القرار الأمريكي كان إطالة الوقت لكي تحسن إسرائيل من موقفها العسكري ـ الأهرام). ويسأل دوبرنين عن مدي احتمال تأثير هذه الأزمة الداخلية علي الموقف الحالي وهو ما ينفيه كيسنجر ويؤكد له أن الأمر لن يؤثر علي سياسة الولايات المتحدة الخارجية. كما يطالبه بأن يبقي العرض الروسي بينهما فقط وألا يتم إطلاع دول أخري عليه ويؤكد من ناحيته أن واشنطن لم تناقشه بعد مع إسرائيل "لأننا لا نريد أن يبدأ اللوبي الخاص بهم هنا في العمل". كما يؤكد كيسنجر في مكالمة رابعة الساعة 5.40 مساء علي نفس هذا المطلب ويطالب دوبرنين بإبلاغ مندوب الاتحاد السوفيتي في مجلس الأمن بعدم إثارة الاقتراح السوفيتي بوقف إطلاق النار في نيويورك ويزعم أن واشنطن من ناحيتها لم تقم بشيء في ذلك اليوم. وأخيرا في الساعة 9.45 مساء يتصل كيسنجر بالسفير السوفيتي ليبلغه بان الرد الأمريكي لن يأتي قبل اليوم التالي. ويشكو دوبرنين من تصريحات صادرة من وزارة الخارجية الأمريكية تتهم موسكو بـ "عدم المسئولية" وذلك ردا علي التقارير التي وردت عن قيامها بإمداد مصر وسوريا بالسلاح. ويرد كيسنجر بأن واشنطن لاتزال تصر علي صحة هذه التقارير وأن "قيام السكرتير العام (بريجينف) بإرسال خطاب للجزائر (يحثها فيها علي المشاركة في الحرب) لم يسعدنا.

ويضيف كيسنجر أنه في نفس اليوم علمت واشنطن بوصول عشرين طائرة سوفيتية إلي سوريا وكذلك تحريك فرقة سعودية إلي سوريا. "وأدت هذه الأحداث بورود اقتراح من شليزنجر بالتخلي عن طريقتنا الحالية في التعامل مع الموقف لصالح خطوة أكثر إقداما بكثير وهي احتلال جزء من السعودية وربما إمارات الساحل المتهادن (التسمية الاستعمارية لدولة الإمارات حاليا).


كيسنجر ـ وزير الدفاع شليزنجر 8.27 صباحا من 11 أكتوبر

(لم يجر تسجيل أول خمس دقائق من المكالمة ولكن المحادثة تدور حول تحريك القوات السعودية)

شليزنجر: لقد أصبحت العملية مكشوفة الآن. وتحديدا تحريك القوات السعودية إلي سوريا.

ك: هل بدءوا التحرك

ش: نعم. هل تتذكر تلك الفرقة التي رفض الأردنيون السماح لها بالتحرك. لقد طلبوا الآن الحق في تحريك فرق أخري من السعودية عبر الأردن والأردن لا يمكنه مقاومة ذلك في الواقع.

ك: نعم

ش: ولذلك أعتقد أننا سنصل إلي موقف تتعرض فيه كل مصالحنا في السعودية إلي الخطر وقد يكون من المفيد إعادة النظر في الأسس التي يقوم عليها موقفنا.

ك: وما هي هذه الأسس كما تراها

ش: الأسس هي أننا قد نواجه موقف قد نضطر فيه إلي الاختيار بين مساندة إسرائيل وفقدان السعودية. وإذا كانت مصالحنا في الشرق الأوسط تتعرض للخطر فإن الاختيار هو بين الاحتلال أو رؤية هذه المصالح تنهار.

ك: احتلال من

ش: هذا أمر يبقي النظر فيه قائما. ولكنه قد يكون جزئيا.

ك: ولكن من هي الدولة التي سنقوم باحتلالها

ش: هذه أحد الأمور التي يجب علينا التحدث بشأنها.

ك: ماذا تقصد بنحن

ش: أنا (وأنت)

ك: حسنا لدي رسالة عاجلة الآن لتوصيلها للرئيس وسنلتقي لاحقا. ما هو وضع عملية الإمداد (لإسرائيل)

ش: تسير علي نحو جيد مع الوضع في الاعتبار النقص الذي نواجهه في الطائرات. وإذا استطاعوا (الإسرائيليون) التعاقد مع طائرات فسيكون بإمكانهم بالطبع الإسراع في عملية النقل.

..........

كيسنجر ـ سكالي الساعة 12.05 ظهرا

سكالي: أود اطلاعك علي أمر ما. السفير الإيراني لدي الأمم المتحدة ما يزال يحتفظ بعلاقات جيدة مع الزيات وقال له أنه يبدو لي أنكم حققتم انتصارا ويجب عليكم أن تفكروا الآن في الخطوة التالية. وكان رد الزيات "نحن منفتحون من أجل التحرك نحو السلام وسوف ندرس الأمر".

ك: هذا جيد. يجب علينا أن نجمع تفاصيل الموقف. ولكن يجب عليك إمدادي بمثل هذه المعلومات. مازلت في انتظار سماع شيء في وقت لاحق اليوم وسأبلغك به فور تأكيده.

س: رئيس مجلس الأمن لاري ماكنتير يشعر بأنه تحت الضغط لإظهار جسارة مجلس الأمن. وهو علي استعداد لعدم القيام بشيء اليوم ولكنني لا أعتقد أن بإمكاني منعه من الاستمرار غدا.

ك: هذا هو تماما ما أتطلع له. حاول تأجيل القيام بأي شيء اليوم. حاول تجميع كافة التفاصيل اليوم ولتكن علي استعداد للتحرك غدا. أنا علي اتصال بكافة الأطراف لضمان ألا يقوم أحد بسحب بندقيته (القيام بتحرك انفعالي).

س: قبل دقيقة طلب السوريون عقد اجتماع عاجل مع الروس.

ك: أعتقد أن الإسرائيليين يضربون سوريا مجددا. سأتصل بك فور أن تتوافر لدي المزيد من المعلومات.


كيسنجر ـ أبا إيبان الساعة 12.35 ظهرا

إيبان: لقد قمت باتصالات مع رئيس مجلس الأمن وآخرين. ولكن قبل ذلك أود أن أشكرك وحكومتك بحرارة علي ردكم علي بعض الطلبات التي تقدمنا بها. لقد حركتم مشاعر الجميع في إسرائيل بهذا الأمر. ثانيا الموقف الغريب للغاية (علي الجبهة) يشير إلي أن مرحلة الانسداد قد تطول. ثالثا الموقف العربي السوفيتي المطالب بوقف لإطلاق النار والعودة إلي ما كان عليه الوضع قبل سبع سنوات (حدود 1967) لم يتقدم به أحد و لا يوجد عليه إجماع. وأنا أعرف أنه لن يتم تمريره.

ك: سوف ننقض مثل هذا القرار.

إ: وبالطبع ستكون هناك محاولة لردع أي طرف عن التقدم بمثل هذا القرار.

ك: أنا أفهم هناك الكثير في انتظاري. وثالثا المطالبة بوقف إطلاق النار وفقا للوضع القائم أليس كذلك؟

إ: السادات أخبر السفراء الأوروبيين أنه حتي لو خسر مليون رجل فإنه لن يقبل بوقف لإطلاق النار بناء علي الوضع القائم. يجب علينا أن نعتاد علي فكرة أننا لن نحصل علي وقف لإطلاق النار ما لم يتغير السوفيت.

ك: لقد أخبرت سفيرنا (في الأمم المتحدة) أننا لن نتقدم بشيء ولكن الموقف سيكون صعبا بالنسبة لنا لو تقدم طرف آخر بشيء.

إ: أنا أتفق معك ولكننا لم نر دلائل لذلك هنا (في نيويورك)

ك: لقد أصدرت توجيهات لسكالي بعدم القيام بشيء اليوم وهو أمر علي عكس مزاجه.

إ: عندما كنت في مكتب رئيس مجلس الأمن أتصل فالدهايم وقال أنه لا بد من عقد اجتماع. والصحافة تتحدث عن غياب اجتماع. كما أن الاستراليين يشعرون بجفاء...

ك: حسنا يا سيادة وزير الخارجية. سأتصل بك في وقت لاحق من بعد ظهر اليوم عندما تصبح الصورة أكثر وضوحا.


كيسنجر ـ سكوكروفت الساعة 4.50 بعد الظهر

ك: يمكنك الاتصال بدينيتز وإبلاغه أننا قررنا بالتأكيد عدم الدعوة لأي اجتماع اليوم وأننا سمحنا بالبدء في استئجار الطائرات. نفضل استئجار الطائرات وإرسالها لإسرائيل.

سكوكروفت: ألا يوجد مؤشر علي توجه تفكيرك

ك: قل له أنه لا يوجد قرار أمريكي - سوفيتي مشترك. هل أبلغته بضرورة عدم القيام بشيء

س: لقد قلت له أن يستمروا في القتال بضراوة ولكنه ستكون كارثة لو قاموا بأي شئ يدفع الرئيس للقيام بتحرك مثل القيام بشيء غبي من قبيل قصف وسط المدينة في القاهرة. ولكنه قال أن رئيسة الوزراء ذكرت أنهم لن يرتاحوا حتي يعاقبوهم بقوة علي عدوانهم!

ك: اتصل بشليزنجر وأساله إذا أردنا تحسين العرض كم طائرة يستطيع الاستغناء عنها ولكن تحدث معه علي الخط الآمن.


كيسنجر ـ شليزنجر الساعة 7.15 مساء.

شليزنجر: لقد أشرت إلي أنني تحدثت معك بشأن طائرتي الفانتوم قبل قيامنا بإرسالهما. لا توجد طريقة عملية أخري لإرسالها إلا بصحبة طائرة أخري لتزويدها بالوقود وهي بالجو.

ك: متي قمت بذلك؟

ش: لندع هذه الطائرات تنطلق في السادسة صباحا. لقد وصل الخبر بالفعل إلي الصحف. هناك متحدث ما أشار إلي أننا نواصل عملية الإمداد.

ك: إذا كان هذا هو الحال فلندع الطائرات ترحل.

ش: ثانيا نحن نعد لإرسال بعض المارينز إلي الشرق الأوسط علي (القطعة البحرية) نورفولك في إطار عملية نقل عادية.

ك: لا يجب القيام بذلك قبل أسبوع.

ش: الأمر يستغرق عشرة أيام للوصول إلي جبل طارق

ك: سينتهي الأمر خلال عشرة أيام.

ش: هل أنت واثق من ذلك

ك: إذا لم يحدث ذلك فسوف نحتاج لهم. هل هذا هو كل ما لديك

ش: لقد لاحظت أن هناك أربعين طائرة من سلاح الجو...

ك: أعدك بأننا لن نتحرك في هذا الاتجاه دون إخطارك. المطروح هو البديل الأول بجانب استبدال ما فقدوه من طائرات فانتوم وأنت تتولي عملية استبدال المعدات الثقيلة. هل تحدثت مع سكوكروفت

ش: لا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.