الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

25 في اليوم السابع للحرب.. بوادر أزمة في العلاقات مع الاتحاد السوفيتى

25

في اليوم السابع للحرب.. بوادر أزمة في العلاقات مع الاتحاد السوفيتى

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأربعاء 29 أكتوبر 2003م - 4 رمضان 1424هـ


الثاني عشر من أكتوبر...

بجانب مواصلة جهوده للإسراع في نقل الأسلحة لإسرائيل وتزويدها بكل ما تحتاجه من عتاد كان الموضوع الطاغي علي محادثات كيسنجر في الثاني عشر من أكتوبر بوادر ظهور أزمة مع الاتحاد السوفيتي بعد أن أبلغه السفير دوبرنين في محادثات ساخنة علي الغداء احتجاج موسكو علي تحريك الولايات المتحدة لأسطولها السادس إلي مواقع قريبة من جزيرة كريت وهو ما يجعل سفنها علي بعد مسافة قصيرة من الأسطول السوفيتي. كما حذر دوبرنين من أن بلاده لا يمكنها أن تبقي صامتة في مواجهة التهديدات الصادرة من إسرائيل بأن جيشها في طريقه إلي دمشق وأنه "إذا واصلت إسرائيل تقدمها فإن الأمور قد تخرج عن حدود السيطرة" في تهديد واضح بأن القوات السوفيتية ستتدخل في القتال. وكان رد فعل كيسنجر تحذير موسكو من القيام بأي شكل من أشكال التدخل العسكري وأن ذلك من شأنه تدمير كل ما تم إنجازه لتنمية العلاقة بين البلدين... وعلي المستوي الداخلي كان الرئيس نيكسون مشغولا بقضية استقالة نائب الرئيس وتعيين نائب جديد للرئيس ولكن كيسنجر أطلعه علي تطور عملية الجسر الجوي ومحاولات استئجار طائرات خاصة لنقل المساعدات إلي إسرائيل وكذلك جهوده لتعطيل صدور قرار من مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار. وكانت أول مكالمة أجراها صباح ذلك اليوم مع السفير الإسرائيلي دينيتز الذي أبلغه بأن تل أبيب باتت علي استعداد للقبول بتحريك قرار في مجلس الأمن يدعو لوقف إطلاق النار بعد النجاح الذي تمكنت من تحقيقه علي الجبهة السورية. كما يبلغه برفض جولدا مائير المطلب البريطاني عدم ضرب الكتيبة الأردنية في حالة خوضها عمليات القتال.


كيسنجر ـ دينيتز الساعة 8.35 صباحا

دينيتز: فيما يتعلق بمسألة الأردن. الإجابة للأسف هي لا. هناك قوات كثيرة في أرض المعركة ومن الصعوبة منع القوات الأردنية هناك من التصعيد والتورط في القتال.

ك: ولكن هذا يعني أنكم ستهاجمون الأردن؟

د: لا.. لا.. الأمر يعني فقط أننا ننصحهم بعدم نقل الكتيبة إلي هناك. الإجابة هي أننا نعارض تماما تحريك الكتيبة أو الوحدة الأردنية إلي سوريا.

ك: نعم ولكن بالطبع هل تقومون بمهاجمة الأردن إذا تدخلت؟

د: لا يوجد لدي إجابة في هذا الشأن. الأمر هو أن رئيسة الوزراء تلقت نفس السؤال من الملك وطلبت بشكل مباشر عدم القيام بذلك. سأعمل علي توضيح هذا الأمر.

ك: وصلتنا للتو أيضا مناشدة من السادات وهو يقول أنكم تضربون المناطق السكانية المدنية.

د: لا يوجد لدي معلومات بهذا الشأن.

ك: ولكن هل بإمكاني مناشدتكم عدم قيامكم بقصف (المناطق المدنية)؟

د: في مصر؟

ك: نعم.

د: سأتحقق من هذا الأمر.

ك: أنا لا أعتقد أنكم تقومون بهذا الأمر ولكن فقط كنت أريد التأكيد علي نقل الطلب.


كيسنجر ـ نيكسون الساعة 8.38 صباحا

ك: سيادة الرئيس لقد تحققت للتو من التقارير الواردة لنا كما تحدثت مع الإسرائيليين. الإسرائيليون يواصلون تقدمهم في سوريا علي الرغم من أنهم يواجهون الآن هجمات مضادة قوية كما بدأت الفرقة المدرعة العراقية في الاشتباك معهم.

ن: التقارير التي وردت لنا هنا من السي. أي. ايه تفيد بأن الموقف صعب في هضبة الجولان. وعلي ما يبدو فإنهم يخوضون معركة جيدة هناك.

ك: هذا صحيح. ولكن الإسرائيليين يدعون أنهم يحققون تقدما ويقتربون من هدفهم. من الواضح بالطبع أن كل القتال أصبح أكثر صعوبة مقارنة بما كان عليه الحال من قبل.


كما يبلغ كيسنجر الرئيس الأمريكي بالاتصالات التي قام بها حول الطلب البريطاني بعدم ضرب القوات الأردنية ورفض إسرائيل وكذلك اتصالاته مع الرئيس السادات. وأتفق نيكسون مع وزيره أنه لن يكون من مصلحة إسرائيل فتح جبهة قتال جديدة مع دولة عربية ثالثة. كما أطلعه علي التحركات الدائرة في مجلس الأمن وبدء العمل من أجل تحريك مشروع قرار بريطاني يطالب بوقف إطلاق النار وتمتنع واشنطن وموسكو من التصويت عليه. ويسأل نيكسون عن سبب قرار موسكو بالامتناع عن التصويت:


ك: السبب انه يوجد الآن نوع من التوازن من ناحية أن الإسرائيليين حققوا مكاسب في سوريا بينما خسروا في مصر.

ن: ذلك علي الرغم من أنه من الواضح أنهم لم يحققوا تلك المكاسب في سوريا التي كنا نرغب فيها.

ثم يسأله عن تطورات عملية إمداد إسرائيل بالأسلحة ويوافق معه علي فكرة تأجير طائرات لنقل المعدات ويعرب كيسنجر عن أمله في أن تبدأ هذه العملية في وقت لاحق من نفس اليوم. وفي سؤال مباشر من الرئيس الأمريكي عما إذا كانت إسرائيل تعاني بالفعل من نقص في المعدات قال كيسنجر: "لا. ولكن بالطبع أهم ضمانة لديهم هي وعدك لهم باستبدال المعدات."


ن: الطائرات والدبابات أليس كذلك

ك: نعم وذلك لكي يتمكنوا في التوسع في استخدام ما لديهم لمعرفتهم أنهم سيحصلون علي المزيد.

ن: الخط الذي أدعو له هو ببساطة أننا لن نعلن ما سوف نقوم به ولكن الرئيس قد صرح دائما بأنه من الضروري الحفاظ علي توازن القوي في تلك المنطقة... هل تعتقد أن هذا موقف استفزازي (لإسرائيل)

ك: لا لقد قلنا دائما أننا...

ن: هذا هو ما أعنيه. هذه إشارة للإسرائيليين إلخ. وفيما يتعلق بعملية التدخل (الأمريكي لصالح إسرائيل) هذا أمر غير مطروح مطلقا.

ك: مستحيل.

ن: وفيما يتعلق بعملية المساندة الكبيرة الصريحة لإسرائيل فإن هذا من شأنه أن يؤدي إلي مساندة كبيرة وصريحة من قبل الروس.

ك: كما لن تؤدي إلي تغيير الموقف خلال اليومين أو الثلاثة القادمة وهذه هي الفترة التي نتحدث عنها.

ن: إذن الأمر يتعلق بيومين أو ثلاثة يحقق فيها الإسرائيليون مكسبا علي الجبهة السورية. أليس كذلك

ك: نعم.


وفي الساعة 8.46 صباحا يتحدث كيسنجر مع مساعده سيسكو والمتحدث باسم الخارجية روبرت ماكلوسكي بشأن الإجابات التي سيتقدم بها سيسكو في شهادته أمام الكونجرس في ذلك اليوم في مواجهة الأسئلة المتوقعة عن عملية إمداد إسرائيل بالأسلحة. ويقول سيسكو انه سيلتزم بما يقوله كيسنجر علنا وهو رفض الخوض في هذه القضية مع التأكيد علي أن ما تركز عليه الولايات المتحدة في هذه المرحلة هو وقف العمليات الحربية. ولكنه يضيف أنه إذا واجه ضغوطا من قبل المشرعين المؤيدين لإسرائيل فإن رده سيبقي غامضا وذلك بالقول "إن سياستنا معروفة في هذا الشأن ولا يوجد لدي معلومات أن هذه السياسة قد تغيرت" وذلك في إشارة إلي التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل. ويتفق الاثنان علي الالتزام بهذا الخط في تصريحاتهما العامة حيث أنه كان من المقرر أن يعقد كيسنجر أيضا مؤتمرا صحفيا. وفيما يتعلق بموقف الاتحاد السوفيتي ينصح كيسنجر مساعده بأن يقول لأعضاء الكونجرس أن الولايات المتحدة حذرت موسكو من التدخل ولكن ما زال الوقت مبكرا حتي الآن للحكم علي ما إذا كان السوفيت قد تصرفوا بطريقة غير مسئولة.


في الساعة 12.55 ظهرا تجري المحادثة التالية بين كيسنجر وهيج الذي يبادره بالسؤال عن مؤتمره الصحفي كما يبلغه بتطور خطير وهو أن الاتحاد السوفيتي فد رفع حالة الاستعداد لثلاثة من فرقه المحمولة جوا.


ك: لقد حاولت أن أكون متوازنا (في المؤتمر الصحفي). ولا شك أن الجالية اليهودية ستغضب من ذلك. أعتقد أن مهمتي هي الحفاظ علي هدوء العرب وكذلك السوفيت في الوقت الذي نعمل فيه علي إبطاء (العملية الدبلوماسية في الأمم المتحدة).

هيج: هل عرفت أن السوفيت رفعوا حالة الاستعداد لثلاث فرق محمولة جوا

ك: سألتقي بدوبرنين علي الغداء. إذا كانوا قد قاموا بذلك فلقد انتهي الأمر.

هيج: هم سيجبروننا علي اتخاذ إجراء مماثل. لا يمكننا تجاهل ذلك.

ك: تماما. إذا قاموا بذلك فسوف نتدخل نحن. سوف أقول ذلك لدوبرنين في الغداء ولكن من الأفضل أن نقوم برفع استعداد بعض وحداتنا نحن أيضًا.


وأثناء تناوله الغداء مع دوبرنين يتلقي كيسنجر مكالمة من أحد أعضاء مجلس الشيوخ والتي يقوم باستغلالها لكي يبين أمام السفير السوفيتي حجم الضغوط التي يتعرض لها من قبل الكونجرس لكي يقدم كافة أشكال المساعدة لإسرائيل. وفي هذه المكالمة يشدد السناتور هيوبرت هامفري (ديمقراطي من ولاية مينيسوتا) علي أهمية ألا تدع الولايات المتحدة "ذلك البلد الصغير الذي استثمرنا فيه كثيرا يتعرض لهزيمة ماحقة". كما يحذره من دور الاتحاد السوفيتي واحتمال أن يقوم بخداع الولايات المتحدة ولما كانت المكالمة بحضور دوبرنين فلقد رد كيسنجر قائلا "إذا كان الروس يقومون بخداعنا فنحن نعرف ما يجب علينا القيام به".


وفي الساعة 3.15 بعد الظهر يتلقي كيسنجر مكالمة من السفير الإسرائيلي دينيتز يعلمه فيها بعدم ممانعة إسرائيل التحرك في التقدم بقرار يدعو لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن علي أن يتم ذلك مساء السبت 13 أكتوبر ويقول دينيتز "نحن نقبل بهذا الموعد. ولا نرغب في المزيد من التأخير". كما يخطر كيسنجر السفير الإسرائيلي بنتائج اجتماعه مع دوبرنين وتحذير السوفيت لإسرائيل من التقدم نحو دمشق ويقول "إذا قاموا بالتدخل فسوف نضطر للقيام بتحرك درامي... لقد قلت له (دوبرنين) أن ذلك سوف يؤدي إلي تدهور خطير في العلاقات معنا وسوف نقوم بتحرك إذا قاموا بحشد وحدات مقاتلة".


وفي الساعة 5.40 بعد الظهر يتلقي المكالمة التالية من سليز نجر وزير الدفاع حول تطور عملية الإمداد لإسرائيل.

شليزنجر: لدينا شحنات جاهزة من قطع الغيار بقيمة 500 مليون دولار وفقا لما اتفقنا عليه في الاجتماع. (عضو مجلس الشيوخ) جاكسون يريد إمداد إسرائيل بخمسين طائرة فانتوم خلال أربع وعشرين ساعة.

ك: لتخبره بأن (يستخدم لفظا خارجا). أنا لا أمانع الالتزام بتقديم أي مجموعة من المساعدات في إطار المعقول. ما زلت أعتقد أنه يجب علينا البدء في تحريك العملية ولكن ليس بكميات تؤدي إلي تضخيمها إلي درجة كبيرة.

ش: سوف نمضي قدما في تحريك مجموعة المعدات التي اتفقنا عليها والتي تتكون من ثلاثين طائرة سكاي هوكA - 4 و16 طائرة فانتوم و125 دبابة بما في ذلك 65 من طرازM60 وثلاث طائرات هوك مقاتلة وهكذا.


وفي الساعة 5.50 يجري كيسنجر مكالمة مع مندوبه في الأمم المتحدة سكالي يطالبه فيها بعدم الرد علي التحذيرات السوفيتية مما يسميه عواقب وخيمة في حال إذا ما استمرت إسرائيل في قصف الأهداف المدنية في مصر وسوريا وكذلك السفن والناقلات الروسية.


ويتلقي في الساعة 5.53 مكالمة من وزير الخارجية الإسرائيلي أبا إيبان والذي يبدو أن الوزير كيسنجر لم يكن يعيره الكثير من الاهتمام ويعتبر أن قناة اتصاله الرئيسية هي مع رئيسة الوزراء مائير مباشرة عبر السفير دينيتز أو نائبه شاليف. وفي هذه المكالمة يطلب أبا إيبان مقابلة كيسنجر ليتشاور معه بشأن قرار وقف إطلاق النار ويحدد معه موعدا في التاسعة من صباح اليوم التالي.

ووسط تصاعد التوتر مع الاتحاد السوفيتي يتلقي كيسنجر في السابعة مساء طلبا عاجلا من نائب رئيس البعثة السوفيتية لترتيب لقاء له مع دوبرنين لأن لديه رسالة "عاجلة" يود توصيلها. وفي هذا اللقاء قدم دوبرنين احتجاجا رسميا علي تعرض السفن السوفيتية للقصف وأعرب عن استعداد الإتحاد السوفيتي "للدفاع عن سفنه ووسائل النقل الأخري". وقال كيسنجر أنه رفض الاحتجاج وحذر من أن "أي تدخل سوفيتي عسكري وبغض النظر عن السبب - سيتم ردعه.


وفي الساعة 7.45 يتلقي كيسنجر مكالمة من دينيتز والذي يطلب بدوره عقد لقاء عاجل معه لاطلاعه علي بعض التطورات. ويخبره كيسنجر أن ذلك سيكون صعبا لأنه مرتبط بحضور حفل تنصيب جيرالد فورد كنائب للرئيس بجانب موعده مع دوبرنين. ويخبره دينيتز أن أهم ما لديه هو أن رئيسة الوزراء مائير تأخذ علي محمل الجد التقارير التي وردت عن رفع حالة الاستعداد في ثلاث فرق سوفيتية "وهي تأمل في أن تردوا علي ذلك بقوة". كما يشكو دينيتز من أنه حتي مساء ذلك اليوم لم يبدأ تنفيذ الوعد الأمريكي بإرسال طائرتي فانتوم يوميا وأنه أثار هذا الموضوع مع عدد من أعضاء مجلس الشيوخ. ويؤكد أخيرا عدم ممانعة مائير بدء التحرك في مجلس الأمن "في أي وقت".


ويعاود كيسنجر الاتصال بدينيتز هذه المرة ليطلعه علي نتيجة محادثاته مع دوبرنين وينقل له تحذيرا شديد الأهمية. "لقد تحدثت مع دوبرنين. وكان لديه رسالتان. الأولي احتجاج علي قيامنا بعملية الإمداد. والثانية والتي تحتوي علي تهديد خطير للغاية تتعلق بقيامكم بقصف أهداف مدنية وتهدد أن تل أبيب لن تكون في مأمن إذا استمر ذلك. وقلت له إذا جرت رؤية طائرات سوفيتية تحلق فوق تلك المنطقة فسوف يكون هناك تدخل أمريكي مباشر". ويضيف: "نحن الآن نقوم بتحريك حاملة طائرات من جبل طارق إلي (المنطقة). وإذا ظهر أي أفراد روس أو طائرات أو قوات أرضية في المنطقة فإن الولايات المتحدة سوف تتدخل. أنا لا توجد لدي سلطة لقول ذلك ولا أريد أن يخرج ديان في مؤتمر صحفي ليعلن هذا الموقف". ويشكو دينيتز من أن ما يقوله ديان ليس له صلة بالمحادثات التي تجري بينه وبين كيسنجر في إشارة إلي الانقسام الدائر في الحكومة الإسرائيلية. ويؤكد كيسنجر لدينيتز أنه أثار قضية التدخل الأمريكي مع نيكسون ولكنه لا يرغب في تسريب هذا الموقف في المرحلة الحالية.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.