الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

26 الإسرائيليون مرعوبون من توقع هجوم كبير للقوات المصرية في سيناء

26

الإسرائيليون مرعوبون من توقع هجوم كبير للقوات المصرية في سيناء

واشنطن: خالد داوود

الأهرام السبت 1 نوفمبر 2003م - 7 رمضان 1424هـ


تضم هذه الحلقة محادثات هاتفية لكيسنجر مع السفير البريطاني اللورد كرومر حول مشروع القرار الذي جري الاتفاق علي أن يتقدم به الجانب البريطاني إلي مجلس الأمن قبل ان تقرر بريطانيا فجأة التراجع عن تقديمه لأن السادات سيرفضه ثم أجري كيسنجر محادثة مع وزير الدفاع الأمريكي شليزنجر للاتفاق معه علي بدء الجسر الجوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل لإمدادها بشكل عاجل بأسلحة تعوضها عما خسرته في حرب أكتوبر علي الجبهتين المصرية والسورية بعد أن أوشكت ذخيرتها علي النفاد، وأصبحت علي اعتاب كارثة محققة.

وفيما بين المحادثتين يصل السفير الاسرائيلي سيمحا دينيتز إلي البيت الأبيض بواشنطن للتأكد من بدء عملية الجسر الجوي الذي يتولي فيه الطيارون الأمريكيون قيادة الطائرات مباشرة الي أرض المعركة.


في الساعة 9.33 مساء يجري كيسنجر مشاورات هاتفية مع السفير البريطاني اللورد كرومر حول مشروع القرار الذي سيتقدم به البريطانيون في مجلس الأمن. ويطلعه كيسنجر علي الموقف الإسرائيلي ومؤداه الموافقة علي القرار مع إبداء تحفظ أو اثنين. كما ينقل عن السوفيت رغبة مصر في عدم الظهور بموقف الطرف الذي تقدم بطلب وقف إطلاق النار وإن كانت في الغالب سوف تقبل به علي أساس أنه قرار يمثل رغبة المجتمع الدولي من خلال مجلس الأمن. كذلك يعرب كيسنجر عن اعتقاده أن القتال سيتواصل حتي يتم تمرير القرار في مجلس الأمن.

وبينما كان كيسنجر ينتظر قرار لندن بشأن التقدم بمشروع قرار وقف إطلاق النار وصل دينيتز إلي البيت الأبيض في الساعة 11.20 مساء وجري حوار حول عملية الإمداد انتهي بقرار البدء في جسر جوي تقوده القوات الأمريكية. كما أكد دينيتز رغبة بلاده في الحصول علي قرار بوقف إطلاق النار بناء علي الوضع القائم علي الأرض. وفي نفس الوقت يلحظ كيسنجر أن إسرائيل لم تتمكن من تحقيق التقدم المطلوب علي الجبهة السورية ولكن دينيتز يبرر ذلك بعدم وصول الإمدادات الأمريكية بالكميات الموعودة.


وفي الساعة 11.45 مساء يجري مكالمة مع وزير الدفاع شليزنجر يتفق الاثنان فيها علي ضرورة البدء في عملية الإمداد الجوي.

ك: لقد انتهيت للتو من اجتماع عاجل مع دينيتز الذي يقول أنهم بدأوا يعانون من نقص ملحوظ في الذخيرة. ولقد بنوا استراتيجيتهم علي أساس أنهم سيحصلون علي بديل للذخائر التي استهلكوها بحلول هذا الأسبوع كما وعدهم الرئيس يوم الثلاثاء 9 أكتوبر وهم قد اوقفوا هجومهم علي سوريا لأنهم لا يمكنهم التحرك بسبب قلة الإمدادات. ولقد قام المصريون بنقل المدفعية إلي الجانب الآخر ويقول الإسرائيليون إن هناك خطرا حقيقيا من هجوم كبير في سيناء. وهذا صحيح. لقد قدمنا لهم ضمانات.


وبعد أن يبدي كيسنجر ضيقه الشديد من تعقيدات عملية استئجار طائرات خاصة لنقل المعدات لإسرائيل يقول شليزنجر: "بإمكاننا أن نقول للطائرات الأمريكية أن تبدأ في إمدادهم بكل ما يحتاجون له". ثم يسأله عن تقدير الإسرائيليين للفترة التي سينفد خلالها مخزونهم من المعدات.

ك: "إنها تنفد الآن. لقد أوقفوا هجومهم. وهم الآن يواجهون مشاكل كبيرة في سيناء. وأنا أقول ذلك علي أساس اتصال من رئيسة الوزراء إلي الرئيس. وأنت تعرف أنه ربما يكون ذلك غير حقيقي ولكن ستكون مسئولية كبيرة تحمل ذلك (لو اتضح لاحقا أن الادعاءات الإسرائيلية صحيحة).

ش: إذا بدأنا في الضغط علي (العسكريين في وزارة الدفاع) أعتقد أن بإمكاننا تجميع عدد صغير من الطائرات غدا. ولكنني أعتقد أنك إذا أردت القيام بشيء فمن الأفضل أن ندع 10 طائرات أمريكية تتوجه مباشرة إلي هناك.

ك: سيجب علي مناقشة ذلك مع الرئيس.

ش: دعني أنظر فيما يمكننا القيام به. بإمكاننا تحميل تلك الطائرات العشر أو الـ 12 من طرازC - 130 (طائرات نقل ضخمة) التي كنا ننوي منحها لهم وتوجيهها مباشرة إلي هناك.

ك: ولكن هل ستخبر الجنرال جوردون سامر (الضابط في وزارة الدفاع المسئول عن عملية إعادة الإمداد) أن يحرك مؤخرته من أجل المسيح. ولكن إذا وقعت كارثة فسوف يكون هناك حساب. من وجهة نظرنا نحن نحتاج إلي استمرار الهجوم الإسرائيلي. إذا اضطر الإسرائيليون للركوع علي ركبهم غدا مساء فلن نتمكن من...

ش: ولكن يا هنري كان من المفيد لو أطلعونا مسبقا أن ذخيرتهم علي وشك النفاذ.

ك: ولكن من ناحية أخري يجب علي أن أقول إننا ظللنا نخبرهم كل يوم أن هذه الإمدادات علي وشك الوصول. لم يمر يوم لم نقل فيه أنهم سيحصلون علي عشرين طائرة في الصباح ولم يحصلوا عليها في المساء. إن مجهودنا الدبلوماسي سيتهاوي لو بدوا (الإسرائيليون) في موقف ضعيف. وسننجح فقط لو بدا أنهم يكسبون وليس إذا بدا أنهم يخسرون.

ش: حسنا. أول ما سنقوم به هو تجهيز الطائرات ال C - 130 المحملة بالذخائر. هل تريد طيارين أمريكيين يقومون بقيادة الطائرات؟ لا أري شخصيا أي سبب لعدم القيام بذلك.

ك: لم أفكر في هذا الأمر مطلقا من وجهة النظر هذه. لماذا لا تناقش الأمر مع ملحقهم العسكري

ش: حسنا.. جيد للغاية.


ويصف الدكتور كيسنجر يوم 13 أكتوبر بأنه يمثل نقطة تحول مهمة في مسار الحرب وذلك لسببين: الأول البدء في الجسر الجوي الأمريكي لإسرائيل من طائرات ومعدات ثقيلة وذخائر والتوصل لقرار نهائي بأن يتولي الطيارون الأمريكيون قيادة الطائرات مباشرة إلي أرض المعركة. والثاني تداعي الاقتراح السوفيتي الذي كان يتعمد هو شخصيا تعطيله حتي تتمكن إسرائيل من تحسين موقفها العسكري والقائم علي التقدم بمشروع قرار إلي مجلس الأمن يدعو إلي وقف إطلاق النار علي أن يتقدم طرف ثالث بالمشروع (بريطانيا) وتمتنع القوتان العظميان عن التصويت عليه بينما تقبله مصر وإسرائيل. ولكن بريطانيا تراجعت عن التقدم بالمشروع بعد أن تلقت معلومات أن الرئيس الراحل أنور السادات سوف يرفضه وعندما اقترح كيسنجر أن تتقدم استراليا بدلا من لندن بالقرار إلي مجلس الأمن رفضت موسكو الاقتراح. وكان تفسير كيسنجر لفشل هذه المحاولة أن السادات كان ينوي القيام بهجوم كبير في سيناء لتخفيف الضغط علي الجبهة السورية وأنه هو الذي طلب من السوفيت التخلي عن مشروع طلب وقف إطلاق النار. ولكن في نفس الوقت رأي كيسنجر في هذا التطور فرصة ذهبية لكي يقوم بأمرين: مهاجمة الاتحاد السوفيتي واتهامه بخداع واشنطن لكي يقوم بإمداد الدول العربية بالسلاح وفي نفس الوقت استغلال تراجع مشروع وقف إطلاق النار لتبرير الجسر الجوي الضخم الذي كان علي وشك البدء في مواجهة رأي عام عربي غاضب كان متوقعا. ويقر كيسنجر في محادثاته في هذا اليوم أن قرار مد إسرائيل بالأسلحة عبر جسر جوي كان قد اتخذ بالفعل خاصة بعد أن بدأت تشكو من أن ذخيرتها قد أوشكت علي النفاد وبدت علي أعتاب كارثة محققة وأن تهديده للسوفيت ببدء الجسر كان مجرد استغلال للموقف الجديد.

***

في الواحدة من صباح 13 أكتوبر يتلقي كيسنجر مكالمة من وزير الدفاع شليزنجر تتناول مجددا المصاعب التي تواجه عملية الإمداد. وبينما يدافع كيسنجر عن وجهة النظر الإسرائيلية القلقة من عملية التأخير يتهم شليزنجر الإسرائيليين بالمبالغة وأن الأمر برمته لم يتجاوز 48 ساعة. ويتفق الاثنان علي الإسراع في عملية نقل المعدات التي ستقوم بها عشر طائرات أمريكية ضخمة من طراز C - 130 وأن يقوم كيسنجر بالاتصال بالبرتغال لضمان الحصول علي موافقتها لاستخدام القاعدة الأمريكية في جزر الأزور للتزود بالوقود.

شليزنجر: ولكن من غير المعقول يا هنري أن تكون ذخيرتهم قد نفدت فجأة بهذه البساطة. من المستحيل أنهم لم يكونوا علي دراية بمخزونهم ثم فجأة ينتهي.

ك: انظر.. من الواضح أنهم ارتكبوا أخطاء في كل هجوم قاموا به. وهم ليسوا علي وشك الاستعداد لتحمل المسئولية بأنفسهم. ولا يوجد لدي شك أنهم يلومونا نحن علي ما حققوه من فشل.

شليزنجر: صحيح.

ك: ولكن من سيصدقنا إذا قلنا ذلك هنا. وعليك أن تخبر نائب الوزير (الدفاع) الذي يشيع أنني أدفع السعوديين إلي حافة الجنون.. إن لدي وعدا من وزير الخارجية السعودية...

ش: لقد قلت لهم ذلك في السادسة من مساء اليوم ويبدو أن ذلك أراحه. لقد طلبت مني ذلك من قبل وهو يقول إنه يتمني أن تسير الأمور بهذه الطريقة.

ك: قد لا تسير بهذه الطريقة ولكن الطريقة الوحيدة التي ستنجح هو أن نحصل علي نهاية سريعة لهذه الحرب وأن تكون في يدنا كل القطع في مكانها الصحيح. ولكننا نحتاج إلي هجوم إسرائيلي.

ش: حسنا يا هنري إذا كان لديهم ما يكفي من الذخيرة حتي الغد فإنه بإمكاننا أن نوصل لهم الذخيرة بحلول مساء الغد. ولكن يجب علينا أن نعرف أولا موقف مخزونهم من الأسلحة.

ك: سأقوم بكل ما في وسعي لكي يواصلوا عبر الغد وذلك لكي لا يكونوا في هذا الموقف بينما الأمر يتحول إلي مجلس الأمن.

ش: إن هذا الأمر مدهش بالنسبة لي. لقد كنت جالسا معهم من الساعة 5.30 حتي الساعة 6.30 ولم يشيروا ببساطة إلي مشاكل في الذخيرة ولم يتناولوا أي موضوع له صلة بهذه القضية. كل ما تحدثوا عنه هو توفير المعدات وحاجتهم للحصول عليها خلال يومين.

ك: هم مرعوبون الآن أو يدعون أنهم مرعوبون من هجوم مصري في سيناء.

ش: إن هذا تخطيط غير معقول من طرفهم.

ك: انظر.. من الواضح أنهم أساءوا التقدير.

ش: دعني أحدد موقفهم من ناحية المخزون. كان لدينا انطباع أن لديهم ما يكفيهم لمدة15 يوما.

ك: أراهنك أنك تحسب ما لديهم من مخزون علي أساس تجربتهم في حرب الأيام الستة.

ش: قد يكون الأمر كذلك.

ك: أراهنك أنهم لم يستهلكوا في حرب الأيام الستة بأكملها ما استهلكوه في يوم واحد في هذا الهجوم.

ش: قد يكون الأمر كذلك إلي حد كبير يا هنري. ولكن إن عاجلا أم آجلا كان بإمكانهم أن يأتوا لنا ويخبرونا بمشكلتهم.

ك: كان سيجب عليهم مواجهة أنفسهم. ولكن يجب أن أقول دفاعا عنهم ليس فيما يتعلق بالطائرات لأننا لم نتفق في هذا الشأن - ولكن فيما يتعلق بالأمور الأخري لقد قلنا لهم مرارا أنهم سيحصلون علي ما يستهلكونه في الحرب وأنهم يجب عليهم القتال علي هذا الأساس.

ش: صحيح ولكنهم لم يقولوا لنا أن مخزونهم بدأ ينفد.

ك: وذلك لأنك تعرف ما حدث كما أعرف أنا. هؤلاء الناس أخطأوا في كل مرة. إنهم ما زالوا يعيشون في أجواء حرب يونيو 1967 طوال أمس كانوا يقولون لي إنهم في طريقهم إلي دمشق وأنهم سيقفون علي مشارفها. وصباح اليوم قالوا لي إنهم سيستخدمون المواصلات العامة (السورية) إذا استطاعوا. والآن من الواضح أنهم غير قادرين علي ذلك.

ش: حسنا.

ك: لا يوجد شك أنهم يتحملون ثمانين في المائة من اللوم. ولكن هذا لن يفيدني بشئ مساء الغد. وأنت تعرف أنه لا بد من الحفاظ عليهم كطرف قوي بينما تتطور الأمور (في مجلس الأمن)


وبجانب طائرات النقل العشر التي اتفق عليها كيسنجر وشليزنجر طالب وزير الخارجية الأمريكي السابق وزير الدفاع "بلي ذراع" شركات الطيران الخاصة للمشاركة في عملية النقل وضرورة تحذيرهم من أنهم "لن يحصلوا علي عقد واحد من عقود وزارة الدفاع" إذا تمسكوا بموقفهم.

وفور أن ينهي كيسنجر مكالمته مع شليزنجر يجري اتصالا مع دينيتز في الساعة 1.03 صباحا ويخبره فيه بالخطة الأمريكية التي تقوم علي ثلاثة محاور: إمدادهم بعشر طائرات نقلC - 130 محملة بالذخائر (ويطلب منه البحث في إمكانية الاستعانة بطيارين إسرائيليين لقيادة الطائرات من جزر الأزور)، إجبار شركات الطيران الخاصة علي المساهمة في عملية النقل بنحو عشرين طائرة وثالثا تزويد طائرات شركة العال المرابطة في جزر الأزور بالمعدات والذخائر. وينصح كيسنجر دينيتز بعدم التوقف عن القتال في اليوم التالي وأن ذلك "سيكون كارثة" مع البدء في تحريك مشروع وقف إطلاق النار في مجلس الأمن.

ويقول كيسنجر إنه سرعان ما اكتشف في ذلك اليوم الذي وصفه بنقطة التحول أن الضغوط المطلوب منه أن يمارسها لإجبار شركات الطيران الخاصة علي المساهمة في عملية الإمداد تساوي الضغوط المطلوبة للقيام بجسر جوي مباشر. وعلي هذا الأساس أمر هو ووزير الدفاع بأن تتوجه طائرات C - 130 مباشرة إلي إسرائيل بقيادة طيارين أمريكيين. وفي صباح الثالث عشر من أكتوبر أمر نيكسون بأن تتوجه طائرات أخري عملاقة من طراز C - 5 مباشرة إلي إسرائيل "وبحلول صباح اليوم التالي أصبحت عملية الجسر الجوي أمريكية خالصة".

وفي 9.37 صباحا يبدأ كيسنجر جولة جديدة من المكالمات مع السفير السوفيتي دوبرنين والمسئولين البريطانيين ليكتشف تداعي المبادرة الروسية بتقديم مشروع قرار لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن والذي عمد هو شخصيا إلي تعطيله علي مدي اليومين الماضيين.

ك: لم أسمع من البريطانيين بعد سأقوم بالاتصال بوزير الخارجية سير أليك دوجلاس هيوم. لقد اتفقنا أن يتم طرح مشروع القرار اليوم. إذا لم يقوموا بذلك فربما يجب أن نحاول مع الاستراليين.

دوبرنين: حسنا.

ك: الأمر الثاني لقد وصلتنا للتو تقارير تفيد بأن المصريين يخططون لإنزال فرق محمولة جوا في سيناء. يجب علينا جميعا أن نضع في الاعتبار أنه إذا أتضح أن في الأمر خداعا فإن هذا سوف يؤثر علي الأمور.

د: أنا لا أعرف شيئا عن سيناء بالفعل.


وفي الساعة 9.38 يتحدث كيسنجر مع لورد هيوم وزير خارجية بريطانيا حيث تتضح للمرة الأولي بوادر التراجع البريطاني:

هيوم: هل رأيت أو أطلعك الإسرائيليون علي ما قاله السادات أمس السادات قال إن القبول بوقف إطلاق النار علي ما هو عليه الوضع الآن قد يكون ممكنا ولكن يجب أن يحصلوا علي موافقة إسرائيل علي العودة إلي خطوط 1967. ولقد كرروا شرطهم الوحيد. لقد أرسلت سفيرنا في القاهرة لرؤيته. وقلت علي افتراض أننا اقترحنا وقفا فوريا لإطلاق النار يليه استقدام قوة دولية ثم يليها فورا مؤتمر أو مبادرة دولية من قبل الأمين العام. هل سوف يروق له ذلك؟

ك: لا يمكننا التعاون في هذا الأمر. نحن غير مستعدين لذلك. كنا نعتقد أنه سيوافق إلا إذا كان قد تم خداعنا تماما. نعتقد أن الأمر الآخر سينجح (أن يتقدم طرف ثالث بمشروع قرار) مادام أنه سيكون بمقدورهم (مصر) القول أنهم يستجيبون لنداء طرف ما.

هيوم: وماذا لو رفض السادات اقتراحنا

ك: نكون قد وصلنا لحالة جمود.

هيوم: وفي هذه الحالة سنكون في موقف أسوأ مما كان عليه الحال. سنكون قد خسرنا أي قدرة علي القيام بتحرك. يبدو لي أنهم سيرفضون هذا الأمر.

ك: هل هذا ما تعتقد لقد أخبرني آخرون أنه سيوافق.

هيوم: هل أخبرك الروس بذلك

ك: لا أري سببا لأن يقولوا ذلك وهم لا يعنونه. ماذا سوف يكسبون لقد كرروا ذلك منذ أقل من ساعة.

هيوم: إن السادات رافض وفقا لمصادرنا. هناك تناقض في التقارير ما لم يكن الروس علي استعداد للضغط علي السادات. هل سيوافقون علي ذلك؟

ك: إن انطباعي هو أنهم خدعونا في هذا الأمر وسوف يدفعون الثمن من خلال مجمل علاقتنا. يجب أن يخسروا جميعا.

هيوم: سوف أتحدث مع تيد (رئيس الوزراء إدوارد هيث) وأعاود الاتصال بك. ولكن اعتقد أننا سنفقد مصداقيتنا بالكامل لو تقدمنا بمبادرة علنية ثم فشلنا في الحصول عليها.... دعني أفكر في الأمر وخلال ثلاث ساعات سيصلني تقرير آخر من سفيرنا الذي سيلتقي السادات.

ك: لن تحصل علي موافقة مسبقة من السادات.

هيوم: لا. ولكن بفرض أن روسيا ضغطت عليه ممكن أن يوافق. لن يكون ذلك موقفا سعيدا. دعني أفكر في الأمر وإذا ما كان يستحق.

ك: إذا استمر الأمر بهذه الطريقة فإنه سيجب علينا إرسال جسر جوي ضخم إلي هناك.

هيوم: ما هو موقف المعركة

ك: الإسرائيليون يقولون أنهم تمكنوا من هزيمة القوات العراقية (في سوريا) وأتوقع منهم أن يتجهوا نحو سيناء. اليوم بدأنا الطيران إلي إسرائيل وهو أمر خطير للغاية.

هيوم: دعني أتصل بك خلال ثلاث ساعات.


وفي 9.50 صباحا يجري كيسنجر مكالمة مع دوبرنين ينقل له فيها الموقف البريطاني المتراجع عن التقدم بمشروع القرار بينما يبقي السفير الروسي متمسكا بموقفه أن بلاده ستقوم بالامتناع عن التصويت ويطالب الولايات المتحدة باتخاذ نفس الموقف ويناقش معه إمكانية تقدم استراليا بالاقتراح بدلا من بريطانيا.

وفي الساعة 10.15 صباحا يتحدث كيسنجر مع سكوكروفت ليسأل عن المسئول الذي حاول تعطيل عملية الجسر الجوي بحجة أن الولايات المتحدة تحتاج لإذن لإعادة التزود بالوقوف في جزر الأزور. وعندما ينفي سكوكروفت ضرورة الحصول علي هذا الإذن يصر كيسنجر علي ضرورة "معرفة اسم الشخص الذي يخترع هذه المعوقات وإزاحته من منصبه فورا".

وفي الساعة 10.30 صباحا يتلقي كيسنجر مكالمة من اللورد كرومر السفير البريطاني لدي واشنطن ليسأله عن محادثته مع الوزير هيوم.

ك: لقد كانت غير مرضية لأنكم الآن تتفاوضون بشكل منفصل مع المصريين. لقد تحدثت مع دوبرنين بعد مكالمتي مع هيوم وهو يقول إن لديك سوء فهم للموقف وأنكم تعتقدون أن هناك خدعة سوفيتية معينة.

كرومر: أنا أفهم ما تتحدث عنه بالطبع.

ك: ما قررناه هو أنه مادام أنكم ما زلتم تتراقصون (لم تحددوا موقفكم) فإننا لن نقبل بأي قرار سوي ما اقترحناه. إنكم تحاولون إثارة أفكار من قبيل قوة حفظ سلام أو مؤتمر سلام ولكننا سنمارس حق النقض (في مواجهة مثل هذا المشروع). إنه معقد للغاية. إذا لم تغيروا موقفكم فسوف نحاول مع فرنسا أو أستراليا.

كر: لا أعتقد أن ذلك سيؤدي إلي فارق كبير. لا أعتقد أنهم سيعملون بشكل أفضل.

ك: ربما ليس مع فرنسا ولكن ربما مع الاستراليين. ولكن دعني أقول لك بأمانة إذا لم أتمكن من تقديم مشروع القرار فإننا سنضخ معداتنا وسنري (ما ينتهي إليه الحال) عندما تنتهي المعركة.

ويقر كيسنجر هنا في ملحوظة منه بأن "التهديد بالقيام بعملية إمداد ضخمة كان غير حقيقي إلي حد ما وذلك لأن الجسر الجوي كان قد بدأ بالفعل إلي أقصي درجة. وكان الهدف هو ألا يبدو كاستفزاز لردود الأفعال من قبل الدول العربية المعتدلة والسوفيت والأوروبيين".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.