الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

27 واشنطن وموسكو تسيران بشكل واضح نحو التصادم

27

واشنطن وموسكو تسيران بشكل واضح نحو التصادم

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأحد 2 نوفمبر 2003م - 8 رمضان 1424هـ


علي إثر التطورات التي جرت يوم الثالث عشر من أكتوبر أصبح كيسنجر مضطرا لتبني استراتيجية جديدة. ويقول وزير الخارجية السابق أن الدبلوماسية الأمريكية كانت قائمة حتي ذلك اليوم علي مسارين: الأول إعادة تزويد إسرائيل بالسلاح والثاني العمل من خلال دبلوماسية الأمم المتحدة للتوصل إلي قرار بوقف إطلاق النار. "وكنا مستعدين بناء علي اتفاق مع إسرائيل أن نمتنع عن التصويت علي قرار يدعو لوقف إطلاق النار علي ما هو عليه الحال طالما أن المكاسب الإسرائيلية في الجولان كانت تتوازن مع المكاسب المصرية في سيناء وذلك لكي تتركز المفاوضات اللاحقة علي العودة إلي خطوط ما قبل اندلاع القتال وهو ما كنا نطالب به منذ البداية. وكنا قد بدأنا الجسر قبل البدء في المفاوضات من أجل تحسين موقعنا التفاوضي ولتقوية يدنا في مواجهة مستمرة إذا فشلت المفاوضات وذلك علي الرغم من أننا استخدمنا فشل مبادرة وقف إطلاق النار كمبرر للتخفيف من ردود الفعل المحتملة من العالم العربي والاتحاد السوفيتي".


في الساعة 12.32 ظهرا يتصل كيسنجر بالسفير الاسرائيلي دينيتز

ك: هناك عدد من الأمور. سوف نقوم بنقل ثلاث طائراتC - 5A اليوم.

دينيتز: الطائرات الضخمة التي تحمل ستين طنا

ك: نعم. وسوف نقوم بنقلها عبر القاعدة البرتغالية (... كلمات حذفها مجلس الأمن القومي) كما سننقل ثلاث طائرات أخري علي الأقل من طراز C - 141 والموجودة في الأزور إلي إسرائيل وقررنا زيادة عدد طائرات الفانتوم إلي 14. وسوف تصل (الفانتوم) مساء الاثنين 15 أكتوبر


ثم يشكو كيسنجر شخصيا من الهجمات التي يتعرض لها من قبل عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الذين يتهمون إدارة نيكسون بأنها لا تقوم بما يكفي لمساعدة إسرائيل بل وهددوا بالبدء في إجراء تحقيق ويهدد السفير الإسرائيلي بوضوح أنه "إذا وصلتني المزيد من التهديدات من قبل أي طرف فإنني سوف أنسحب من عملية الإمداد. وعلي الرغم من كل صداقتنا فإنني لن أقف بجانبها". ويشدد دينيتز أنه ليس له علاقة بالأمر وأنه يؤكد في محادثاته مع أعضاء الكونجرس أنه "لا يوجد صديق لإسرائيل أفضل من كيسنجر". كما يؤكد كيسنجر ثقته هذه المرة بقيام عشرين طائرة تابعة لشركات خاصة استأجرتها الحكومة الأمريكية في المساهمة في عملية النقل.

وفي الساعة 1.30 بعد الظهر يتلقي كيسنجر مكالمة من الأمين العام للأمم المتحدة فالدهايم يؤكد له من خلالها شعوره بتهاوي مشروع وقف إطلاق النار حيث نقل فالدهايم عن وزير الخارجية المصرية الزيات قوله إن مصر علي استعداد للقبول بالمشروع ولكن بشرط تعهد إسرائيل بالانسحاب إلي حدود 1967 وهو ما اعتبره كيسنجر أمرًا مرفوضًا.

فالدهايم: لقد قلت لهم ذلك (المصريون). لا توجد فرصة للحصول علي ذلك. ولكني أردت اطلاعك علي الموقف لأنه (الزيات) أشار إلي عدة نقاط. النقطة الأولي الالتزام بالانسحاب لخطوط4 يونيو. النقطة الثانية أن هذا الالتزام يمكن أن يقدم بالتأكيد من خلال الولايات المتحدة. ثم ثالثا سيقدم التزام مصري بوجود قوات دولية في شرم الشيخ وفي مناطق عازلة. وفيما يتعلق بالجولان فإن القوات الدولية توجد ليس في المنطقة بأكملها ولكن علي طول الحدود السورية. كما قال أنه سيقبل بمؤتمر دولي لمناقشة التفاصيل. ولكن لا بد من التوصل إلي ترتيب ما بشأن الفلسطينيين الذين يجب عليهم المشاركة في مثل هذا المؤتمر. أنا بالطبع أعي تماما أن النقطة الأولي تحديدا غير مقبولة لإسرائيل (الانسحاب لحدود يونيو 67) لأنني تحدثت مع أبا إيبان اليوم السابق. ولقد قلت له (الزيات) أن النقطة الأولي في تقديري لن تكون مقبولة لإسرائيل. ولكنه قال لماذا لا نكون أكثر مرونة مادام الموقف العسكري في صالحنا.

ك: نعم

ف: من الواضح أنهم يشعرون بالقوة من الناحية العسكرية ويعتقدون أن بإمكانهم الاحتفاظ بما حصلوا عليه علي الجبهة الشرقية لقناة السويس ولا يريدون أن يكونوا أكثر مرونة.

ويعده كيسنجر بالاتصال به مجددا بعد أن يتوافر لديه المزيد من التفاصيل حول الموقف الروسي.

...

ولم تمض دقائق حتي تلقي اتصالا من دوبرنين يعلمه فيه أن موسكو ترفض فكرة تقدم استراليا بمشروع القرار وهو ما اعتبره تخليا روسيا عن مشروع قرار وقف اطلاق النار بناء علي طلب السادات. ويثير كيسنجر مجددا في هذه المكالمة قضية الجسر الجوي السوفيتي للدول العربية.


ك: ما زلت أري أن الجسر الجوي مستمر اليوم.

د: بنفس المعدل.

ك: حتي الآن 105 طائرات.

د: هل تعني منذ البداية

ك: هذه كمية هائلة.

د: أنا لا أعرف الأرقام ولكن...

ك: نحن نقترب من نقطة نجد أنفسنا فيها مضطرين للقيام بشيء وهو ما لم نقم به بالكامل بعد. ما أعنيه أننا محاصرون من قبل أعضاء في مجلس الشيوخ يصرخون ويزعقون. أتمني أن تفهم موسكو ذلك. إنني أقول ذلك كصديق. إذا تلاعبتم بنا فسيجب علينا القيام بشيء مع الأسف. يجب عليكم ألا تحاولوا الحصول علي انتصارات سهلة. وأنت تعرف عموما أنه لا توجد انتصارات سهلة.


وفي الساعة 3.35 بعد الظهر يتلقي كيسنجر مكالمة من وزير الخارجية البريطاني يعلمه فيها رسميا بقرار لندن عدم التقدم بمشروع القرار في مجلس الأمن وذلك لقناعته بأن الرئيس السادات لن يقبله وأنه أبلغهم أنه لو قام الروس بالضغط عليه لقبول القرار فإنه سيسعي للحصول علي موافقة الصين لممارسة حق النقض. أما كيسنجر فيعرب عن قلقه من تأثير تطورات الأحداث علي العلاقات مع روسيا والتي قد تقودنا إلي مواجهة.

هنا يتساءل كيسنجر عن مبررات الدبلوماسية السوفيتية التي قال أنه كان من الصعب تفسيرها وسبب تقدم موسكو باقتراح وقف إطلاق النار إذا كانت علي معرفة بأن السادات لن يقبل به. ولكنه يخلص في النهاية إلي أنه مهما كانت مبررات الدبلوماسية السوفيتية "فإنها سمحت لنا بتقديم الجسر الجوي علي أنه رد علي استفزاز وكذلك تصعيده للإسراع في الحصول علي نتيجة عسكرية."

وفي الرابعة عصرا يجري كيسنجر مكالمة مع دوبرنين يخبره فيها بقرار البريطانيين عدم التقدم بمشروع القرار ويتبادلان الاتهامات عن الطرف المسئول عن هذه الأزمة. ففي الوقت الذي يتهم كيسنجر موسكو بخداعه فإن دوبرنين يذكره بأنه هو الذي عطل مشروع القرار لمدة يومين وأنه لو كان أعطاه إجابة في العاشر من أكتوبر لكان قد تم تمرير القرار وامتنعت الدولتان عن التصويت. ويتحجج كيسنجر بأنه كان يحتاج الوقت للعثور علي طرف ثالث يتقدم بمشروع القرار كما طلبت موسكو. وعندما يسأله دوبرنين عن الخطوة القادمة يرد قائلا: "لن نقوم بأي شيء الآن.. سوف ننفض يدنا وندع الطبيعة تأخذ مجراها".

ولكن عند هذه النقطة تبدأ ملامح تصاعد الأزمة مع موسكو ويجري كيسنجر مكالمة في الساعة 4.05 بعد الظهر مع سكوكروفت تعكس بشكل واضح الاستعداد لمواجهة.


ك: كما فهمت هناك الآن 15 طائرة C - 141 وثلاثة C - 5 في الطريق. البرتغاليون وافقوا الآن علي استخدام القواعد في الأزور. يجب أن نبدأ بكامل طاقتنا. وفي نفس الوقت لتسأل كم من الوقت نحتاج لتجهيز الفرقة 82 المحمولة جوا

س: بالطبع.

ك: لا لشيء. ولكن أعتقد أن أولئك الأنذال (السوفيت) يفهمون فقط لغة القوة.

س: لقد كنت أتحدث مع دينيتز وهو سعيد للغاية بأن الأشياء في الطريق.

ك: هل تقوم بتحميل السفينتين

س: هناك واحدة في بوسطن الآن ولقد تم الانتهاء من تحميلها تقريبا.

ك: لتعمل علي تحريك هذه.

س: والسفينة الثانية ستصل يوم 15 أكتوبر.

ك: إذا أرادوا اللعب فسوف نلعب.

س: أعتقد أنه في ظل الظروف الحالية لا يوجد أمامنا بديل آخر.

ك: ربما كان المصريون علي استعداد للقبول بالأمر (وقف إطلاق النار). لقد قلت لدوبرنين أنهم كانوا يماطلوننا لكي يكسبوا وقتا. وهو قال لي أنهم يعتقدون أننا نحن الذين كنا نقوم بمماطلتهم لكي يتم الهجوم علي سوريا.


كما يتحدث كيسنجر مع وزير الدفاع شليزنجر ليطلعه علي فشل المبادرة الدبلوماسية ويحذره من أن ذلك قد يؤدي إلي "وضع مواجهة مع السوفيت". كما يطلعه علي تقرير بلغه من إسرائيل يفيد بان الفرقة المصرية المدرعة 21 عبرت القناة مما يشير إلي توجه المصريين للقيام بهجوم. وفي نفس الوقت يؤكد شليزنجر لكيسنجر أن خطة الإمداد تسير علي ما يرام وأن الطائرات الأمريكية ستتجه مباشرة إلي تل أبيب من قواعدها في جزر الأزور.

وفي الساعة 4.25 بعد الظهر يجري كيسنجر مكالمة مع دوبرنين ليخطره فيها بشكل غير مباشر بأن الولايات المتحدة قررت البدء في جسر جوي ضخم إلي إسرائيل ويبرر ذلك بفشل المبادرة للتقدم بقرار لوقف إطلاق النار في مجلس الأمن.


ك: أناتولي.. لقد تحدثت للتو مع الرئيس وطلب مني أن أبلغك أنه في ظل هذه الظروفـ فإنه لن يكون بإمكانه الالتزام بالقيود التي أبلغتك بها أمس والمتعلقة بـ (عدم) استخدام طائرات أمريكية.

د: في ظل أي ظروف

ك: الخطة التي اتفقنا عليها لم تنفذ لأننا لم نكن نعرف المشاعر الحقيقية للمصريين. إننا علي استعداد للتوقف عن إمداداتنا الجوية إلي إسرائيل إذا توقفتم أنتم.

د: سوف أرسل هذه المعلومات علي الفور.

ك: وبالتالي ما أخبرتك عنه أمس (بشأن عدم استخدام الطائرات الأمريكية في عمليات نقل السلاح إلي إسرائيل) لن يكون صحيحا بعد ساعة من الآن.

د: ألا تريدون الانتظار ولو لمدة ساعة واحدة

ك: بإمكاننا دائما وقفه (الجسر الجوي). وفي كل الأحوال فإنه لن يكون ضخما بمثل هذه السرعة.


ثم يتحدث مع السفير البريطاني اللورد كرومر ليبلغه استياء الرئيس نيكسون من تراجع البريطانيين وحقيقة أنه "في كل الأزمات التي واجهتنا علي مدي السنوات الثلاث الأخيرة لا يبدو أننا قادرون علي الاتفاق". ويرد كرومر بطريقة انجليزية لبقة: "إن زبائننا مختلفون نسبيا ولكن أهدافنا واحدة" وذلك في إشارة واضحة إلي اهتمام كيسنجر الأولي بإسرائيل. كما يخطر كيسنجر السفير البريطاني بقرار واشنطن البدء في الجسر الجوي لإسرائيل ومخاوفه أن يؤدي ذلك إلي مواجهة مع السوفيت. ولأول مرة منذ بدء الأزمة يطرح السفير البريطاني علي كيسنجر احتمال أن يقوم العرب باستخدام سلاح النفط كذلك في مواجهة التحرك الأمريكي ويسأله عن رد فعله في تلك الحالة. ويأتي رده مباشرا: "سنعتبر ذلك تحديا". ويضيف في تبريره للجسر الجوي: "لا يوجد لدينا خيار".

وفي الساعة 5.25 مساء يعود كيسنجر لإجراء مكالمة قصيرة مع السفير البريطاني كرومر يطلب منه أن يأتي للقائه بسرعة لأن لديه تقريرا من المخابرات لا أريد قراءته عبر الهاتف ولكنها تؤيد أنه لم يتم الكذب علينا (من قبل الروس.)".


وفي الساعة 6.45 مساء تجري المكالمة التالية بين كيسنجر وسكوكروفت:

سكوكروفت: حاملة طائرات الهليكوبتر ستغادر يوم الاثنين 15 أكتوبر، وفي نفس الوقت فإني أعتقد أن الأخبار الخاصة (برفع حالة الاستعداد في) الفرقة 82 لا يجب ألا تخرج في نفس الوقت الذي تتم فيه عملية الإمداد.

ك: لا أريد حدوث ذلك. الآن سوف يبدأ تساقط الغبار.

س: هذا أمر سييء للغاية.

ك: لقد استخدمت الرفض البريطاني مع روسيا لتبرير الجسر الجوي وأنت تعرف أننا كنا سنقوم به في جميع الأحوال.

س: هذا صحيح.. لنري.. الطائرة الأولي لن تصل إلي إسرائيل قبل السادسة من صباح الغد بتوقيتنا.

وفي الساعة 7.55 مساء يتصل دوبرنين بكيسنجر ليبلغه رسالة عاجلة من بريجينيف لتبرير القرار الروسي بالتراجع عن مشروع وقف إطلاق النار.

د: أولا يشير (بريجنيف) إلي المحادثة التي جرت بيني وبين نيكسون في حفل الاستقبال أمس ويعرب عن رضائه الكبير عما ورد فيها. ويضيف أنه يود أن يؤكد إلي كيسنجر أنه ما زال ملتزما بنفس وجهات النظر ويؤكد حسن النوايا مهما كانت المصاعب. (وبعد أن يشير إلي استياء بريجينيف من تأخر الرد الأمريكي علي المبادرة التي تقدمت بها موسكو يتحدث أيضا عن قيام إسرائيل بقصف أهداف مدنية في مصر وسوريا) "وهو ما جعل الأمر أكثر صعوبة في العواصم العربية وبين الشعوب هناك. الآن العرب يعترضون علي الموافقة علي قرار لمجلس الأمن يتعامل فقط مع قضية وقف إطلاق النار ويصرون علي أن يصاحبه جزء آخر يتناول قضية الانسحاب التدريجي للقوات الإسرائيلية من الأراضي العربية التي جري احتلالها عام 1967.

ك: لقد عملنا لمدة ثلاثة أيام علي أساس المبادرة التي تقومون بإلغائها الآن. (وقف إطلاق النار مع امتناع الدولتين عن التصويت)

د: كنا مستعدين لذلك علي مدي يومين ولكن الآن العرب يعترضون عليها. نحن نود أن نركز علي الصورة الأوسع أي إزالة أسباب الصراع. هذا سيكون قرارا كبيرا سيجب عليكم التصرف في شأنه.

ك: ولكن إلي أين يقودنا هذا الأمر؟ الي لا شيء...لقد عدنا الآن إلي حيث كنا يوم الاثنين8 أكتوبر.

ثم يعود كيسنجر ودوبرنين مجددا إلي تبادل الاتهامات عن المسئولية بالفشل وإذا ما كان السبب تأخر واشنطن في الرد علي المبادرة السوفيتية أم أن موسكو كانت تتعمد إضاعة الوقت لكي تقوم بإمداد الجانب العربي بالسلاح وفقا لاتهامات كيسنجر. وكان من مصلحة كيسنجر بالطبع أن يبالغ في حجم التقارير الخاصة بالإمدادات السوفيتية للجانب العربي وذلك لاستخدامها كورقة حينما يتكشف بعد ذلك حجم الإمدادات الهائلة التي ستصل إلي إسرائيل عبر الجسر الجوي.

ك: لقد انتظرتم لمدة خمسة أيام. والليلة مصر سوف تقوم بهجوم في سيناء. وغدا عندما تصل بعض الطائرات الأمريكية لإسرائيل فإن العرب سيبدأون في الصراخ. لن نسمح بأي حال من الأحوال باستخدام سياسة الوفاق لتحقيق مصالح فردية. يجب ألا يكون لديك أوهام في هذا الشأن. يمكن أن تقول لموسكو أن تحفظ جهودها. نحن لن نقبل الموقف المصري (الداعي للعودة إلي حدود 1967). وأنتم فقط ستساهمون في تدهور الموقف بتقديم موقفهم لنا. لو كنت أردت القبول بالموقف المصري لتعاملت معه مباشرة. إنه مطروح لدي منذ يوم الأربعاء 10 أكتوبر.

د: إذن أنتم تعارضون مشروع قرار من جزءين: الأول يدعو لوقف إطلاق النار والثاني العودة إلي الحدود تدريجيا.

ك: لا غير مقبول. حتي بعد ظهر اليوم كنت أتصور أن هناك إمكانية للتوصل إلي تسوية والضغط من اجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار. الآن لم يحدث ذلك وأنتم غير قادرين أو راغبين في وقف النار. والولايات المتحدة والسوفيت يسيران الآن بشكل واضح نحو التصادم. هناك الآن شك في جدوي سياسة الوفاق. ومن المؤكد أنك لا تعتقد أننا سنقبل بنكسة عسكرية في الشرق الأوسط. لا يمكنك تصديق ذلك.

د: لا لن أصدق ذلك.... الأمر يتعلق بك وبالرئيس ولكن قد تكون هناك نتائج كارثية.

ثم يتهم كيسنجر السوفيت بتأجيج المشاعر العربية من خلال مواصلة الإمدادات العسكرية ويقول "الاستراتيجية الوحيدة هي أن يشعر العرب أنه لا يمكنهم الانتصار. وخلال ثلاثة أو أربعة أيام سنري إلي أين وصل الموقف. أن أي اقتراحات من قبيل العودة إلي حدود 1967 فقط تزيد الموقف سوءا".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.