الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

30 حرب أكتوبر أنهت ادعاء إسرائيل بالتفوق

30

حرب أكتوبر أنهت ادعاء إسرائيل بالتفوق

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأربعاء 5 نوفمبر 2003م - 11 رمضان 1424هـ


استمر كيسنجر في تنفيذ السياسة التي اتفق عليها مع الرئيس نيكسون، والتي تقوم علي انتظار تطور العمليات العسكرية مع الإسراع في نفس الوقت في عملية الجسر الجوي، والعمل علي تهدئة الدول العربية. وعلي الجبهة الدبلوماسية بدأ التحرك نحو التوصل الي وقف فوري لإطلاق النار يليه مفاوضات لتطبيق قرار مجلس الأمن 242. ويقول كيسنجر إن السبب وراء تقدمه باقتراح عقد مفاوضات بهدف تطبيق القرار 242 هو أن هذا القرار الشهير والذي مازال الجدل دائرا حوله حتي الآن ـ يدعو الي انسحاب إسرائيل من اراض احتلتها في النزاع الأخير وحتي حدود آمنة ومعترف بها. فالقرار، والكلام هنا لكيسنجر، لا يشير إلي ضرورة انسحاب إسرائيل من كل الأراضي العربية التي تم احتلالها عام 1967. ويضيف أن ما افتقده القرار من دقة، عوضه في المرونة التي سمح بها (لمصلحة إسرائيل طبعا بصفتها الطرف المحتل ـ الأهرام)، وبالتالي كان يناسب غرضه في البدء في مفاوضات تقدم فيها جميع الأطراف تفسيراتها المختلفة للقرار 242.


ومن المعروف أن الجانب العربي له تفسير مختلف تماما للقرار 242 يقوم علي أن النسخة العربية من القرار تتحدث عن انسحاب إسرائيل من الأراضي التي احتلتها في النزاع الأخير بينما قام من أعد صياغة القرار بالإنجليزية وبمكر شديد بإسقاط كلمة "the" التي تقوم مقام لام التعريف في اللغة العربية ليصبح من الممكن لإسرائيل والولايات المتحدة أن تدعيا لاحقا أن 242 يتحدث عن الانسحاب من أراض وليس الأراضي. كما كان يتمسك الجانب العربي بحجة أخري شديدة الأهمية وهي أن مقدمة القرار تشير إلي مبدأ دولي أساسي تستند إليه بقية القرار وهو عدم جواز احتلال اراضي الغير بالقوة وبالتالي لابد من انسحاب إسرائيل من كل الأراضي التي احتلتها بالقوة عام. 1967 ولكن وبغض النظر عن التفسير العربي للقرار، فإنه من الواضح أنه مع الزمن قد تجاوز هذا الخلاف، وقبل الجانب العربي (كما اتضح من مفاوضات أوسلو ومعاهدة السلام ـ الاردنية الإسرائيلية) أن المفاوضات المباشرة هي التي سوف تحدد نتائج الاتفاق النهائي وبغض النظر عما يعنيه 242.


يشرح كيسنجر مبادرته للرئيس نيكسون في المحادثة التالية التي جرت الساعة 8.44 من صباح الأربعاء 17 اكتوبر:

نيكسون: ما هو الجديد علي الجبهتين الدبلوماسية والعسكرية هذا الصباح؟

ك: علي الجبهة العسكرية، يبدو أن هناك حالة جمود. أما علي الجبهة الدبلوماسية فإن جميع محللي الاستخبارات الذين لا يعرفون بما يجري يقولون إن هناك شيئا ما يدور بسبب الزيارة الروسية والتصريحات المتحفظة من الدول العربية. شخصيا، لا اعتقد أنه سيحدث شيء حتي يغادر كوسيجين القاهرة.

ن: السؤال هو هل هو موجود هناك لتسخين الموقف أم لتهدئته؟

ك: من غير المتوقع (أن يقوم بتسخين الموقف). ولكن في جميع الأحوال يا سيادة الرئيس، فإننا لن نقوم بالإبطاء في أي شيء لمجرد أنه هناك. نحن نضخ السلاح بمعدل يفوق بنحو30 في المائة ما يقومون به، وإجمالي ما قمنا بشحنه سيفوق اليوم ما قاموا هم بشحنه (ما يقصده كيسنجر هنا هو أن القوات الأمريكية قامت بإمداد إسرائيل خلال ايام معدودة بكمية ضخمة من السلاح تفوق ما قدمه السوفيت للعرب منذ بدء الحرب).

ن: ألم تصلك أي رسائل منهم؟

ك: أنا واثق أننا لن نعرف شيئا حتي يعود (كوسيجين) من هناك (من القاهرة)، ولكن صحافتهم تبدو هادئة واعتقد أنهم يحاولون التوصل إلي شيء ما. ولكني لا اعرف إذا ما كان ذلك ممكنا بالنسبة للمصريين. كل المعلومات التي بحوزتنا تشير إلي أن المصريين يتبنون خطأ أكثر تشددا مقارنة بالسابق (كان واضحا من خلال قناة الاتصالات الخاصة التي أقامها كيسنجر مع حافظ اسماعيل أن مصر باتت علي استعداد للقبول بوقف اطلاق النار وكذلك الترحيب بدور الولايات المتحدة للتوصل الي حل دائم للصراع. ولكن يبدو أن وزير الخارجية الموالي لإسرائيل لم يرد أن يذكر هذه الأمور لرئيسه كي لا يؤثر علي قراره بتكثيف الجسر الجوي. ولم يشر كيسنجر ايضا في محادثته مع نيكسون إلي الدعوة التي تلقاها من السادات لزيارة مصر والتي كانت بادرة حسن نية أدهشته شخصيا، كما قال في الفصل السابق ـ الأهرام).

ن: الغارة الإسرائيلية التي تم شنها عبر قناة السويس لم تكن كبيرة، اليس كذلك؟

ك: يبدو ذلك. هناك معركة تدور بالدبابات الآن في سيناء ولا نعرف نتيجتها بعد. الآن فيما يتعلق باجتماعك مع وزراء الخارجية العرب. النقطة الاساسية التي يجب أن تتذكرها هي أن هذا الاجتماع قد تم الترتيب له قبل البدء في الجسر الجوي، وبالتالي فهم لم يأتوا هنا للاحتجاج، كما أنني لا أنصح بطرح أي افكار عليهم لأنهم ليس الطرف الذي سيقوم بالتفاوض، كما أن الافكار المحددة مطروحة بالفعل أمام الروس والمصريين.

ن: حسنا، ولكن عندما يقولون إن إسرائيل يجب أن تنسحب الي حدود 1967. فما الذي يجب قوله؟

ك: تقول إن هذا الأمر يتم التفاوض عليه بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار.

ن: أن نقول إن هذا الأمر يخضع للتفاوض، هل هذا يعني اننا نوافق علي الهدف؟

ك: لا أعتقد يا سيادة الرئيس أنه من الممكن تحقيق هذا الهدف. وفي الحوارات التي أقوم بها فإنني أحاول تجاهل هذه النقطة والقول بأنه يجب التفاوض عليها في اطار قرار مجلس الأمن رقم 242 ولكن النقطة الرئيسية التي يجب توصيلها لهؤلاء الناس هي ضرورة الفصل بين اتفاق وقف اطلاق النار وما يليه، والحجة التي أجدها مفيدة للغاية هي القول إن ذلك ضروري إذا ارادوا (العرب) أن نقوم بجهد دبلوماسي في مرحلة لاحقة، وهو ما وعدت به. ولكن هذا يعني الآن أيضا ضرورة انتهاء الحرب في ظروف تسمح لنا بأن نكون علي اتصال بجميع الأطراف. وثانيا: أننا إذا حاولنا التوصل لتسوية كنتيجة للحرب، فإن هذا سيعني مفاوضات لا نهائية بينما تتواصل الحرب.

ن: هذا صحيح. إذا لم تراجع من أجل العمل علي التوصل إلي تسوية، فإنه لن يوجد امامهم بديل آخر، سوي ضرب الإسرائيليين.

ك: أن يشنوا حربا لا تنتهي لدفعهم للخلف.

ن: نحن الطرف الوحيد القادر علي التأثير علي إسرائيل.

ك: وهذه نقطة يجب توضيحها، النقطة الأخري هي أن الوضع العسكري قد تغير بالفعل نتيجة للحرب.

ن: قد تغير؟ ما الذي تعنيه؟

ك: القادة العرب سيقولون: وما الذي سيضمن لنا أنه بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار أنه لن تكون هناك حالة جمود؟ وإحدي نقاط الرد عليهم ستكون أن الوضع قد تغير استراتيجيا، ولم يعد بإمكان دولة واحدة ادعاء التفوق في المنطقة وبالتالي لابد أن يعتمدوا علي...

ن: بمعني آخر، وبشكل أساسي، إن إسرائيل لم يعد بإمكانها ادعاء التفوق.

ك: صحيح. وإن كنت لا أنصح بأن تتم صياغة الأمر بهذه الطريقة لكي...

ن: أنا أفهم. حسنا لدي الكلمة المناسبة (الوضع تغير استراتيجيا)

ك: لقد تحدثت مع وزير الخارجية السعودي أمس وأبلغته بدعوتك للملك للزيارة وكان سعيدا للغاية.

وأنصح أن تنفرد به لدقائق عندما يغادر (الوزراء) الآخرون. وهناك أمران. أشكره علي الدور شديد الاعتدال والبناء الذي لعبه طوال الأسبوع، وثانيا: قل له أنك تتمني رؤية الملك فور التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار. وأشدد علي ربط الزيارة بالاتفاق يا سيادة الرئيس وإلا سيكون لديهم سبب آخر للتأخير.

وفي الساعة 9.35 يتحدث كيسنجر مع نائب وزير الدفاع ويليام كليمينتس ليحثه علي سرعة إقرار طلب الموازنة الإضافي في الكونجرس والذي ينص علي تقديم مساعدات لإسرائيل بنحو ثلاثة مليارات دولار. ويشدد علي أهمية أن يتم ذلك اليوم وذلك بدعوي احتمال فشل الجهود الدبلوماسية. ولكن بسبب انشغال جدول الرئيس وكيسنجر، يتفق الاثنان علي أن تتم مناقشة الصيغة النهائية لمشروع القرار الذي سيقدم للكونجرس في جلسة مجموعة العمل الخاصة صباح اليوم التالي.


وفي الساعة 9.42 تلقي كيسنجر مكالمة من السفير السوفيتي دوبرنين يبلغه فيها برسالة عاجلة من موسكو تتعلق بمهمة كوسيجين في القاهرة. ورغم أن كيسنجر كان علي دراية بهذه الزيارة، فلقد ادعي عكس ذلك في مكالمته مع دوبرنين وقال إن كل ما يعرفه هو أن هناك شخصية سوفيتية رفيعة المستوي تزور القاهرة وأضاف مازحا لقد طلبنا من الإسرائيليين الابتعاد عن القاهرة ومطار القاهرة ويبلغه دوبرنين أن كوسيجين يناقش في القاهرة الاقتراح الذي اتفقا عليه والخاص بوقف إطلاق النار مع الوعد بعقد مفاوضات لاحقة لتنفيذ القرار242.

وكعادته، يترك كينسجر الباب مفتوحا لكسب المزيد من الوقت لاقتناعه بأن الأيام القادمة من المعارك ستكون لصالح إسرائيل خاصة بعد البدء في الجسر الجوي غير المسبوق في كثافته. ويقول لدوبرنين إنه يجب أن يضع في اعتباره أنه لم يناقش حتي الآن هذه الصيغة مع الإسرائيليين خاصة الإشارة إلي القرار242. ولكن نعتقد أنهم سيوافقون عليه. ولكننا لم نرد بصراحة استفزاز الصحافة (الأمريكية) ضدنا. ويطلب كيسنجر من دوبرنين مهلة أربعا وعشرين ساعة ليبلغه الرد علي أي مقترح يأتي به كوسيجين من القاهرة لكي يتشاور مع الإسرائيليين. كما يبلغه دوبرنين بأن لديه أيضا رسالة من أربع صفحات موجهة من بريجنيف إلي نيكسون يؤكد فيها أننا لا نريد فقط الحفاظ علي استمرار (سياسة) الوفاق، ولكن تقويتها أيضا.

وفي الساعة 1.40 ظهرا يتحدث كيسنجر مع نيكسون مجددا ليراجعا تطورات اليوم ونتائج اللقاء مع وزراء الخارجية العرب، نشر الأهرام نص محضر الاجتماع ضمن الوثائق التي أفرجت عنها الولايات المتحدة مؤخرا بعد مرور30 عاما علي حرب أكتوبر).

ك: أعتقد يا سيادة الرئيس أن هذا الصباح كان الأكثر نجاحا. والأهم أنهم (وزراء الخارجية العرب) كانوا سعداء للغاية، إنه صباح ناجح جدا.

ن: الآن، فيما يتعلق بالروس، متي تتوقع أن تسمع من كوسيجين؟

ك: لقد تلقينا رسالة طويلة من بريجنيف. هي في ذاتها لا تحتوي علي جديد، فقط تؤكد أن الأمور لم تصل إلي نقطة اللاعودة كما تؤكد أنهم متمسكون بسياسة الوفاق.. سوف نسمع منهم ثانية غدا مساء.

وبعد أن يشكو نيكسون من عدم مساندة مجلس الشيوخ له وينتقد مجددا الاقتراح الذي تقدم به السناتور مانسفيلد لعقد مؤتمر دولي، يعود إلي الحديث عن اللقاء مع وزراء الخارجية العرب حيث أعرب عن دهشته من حجم التغطية الصحفية التي نالها الاجتماع.

ك: لقد تمكنا من استرضاء وزراء الخارجية المساكين هؤلاء.

ن: في الوقت الذي نقوم فيه بإمداد إسرائيل.

ك: في الوقت الذي تهبط الطائرات الأمريكية في تل أبيب كل نصف ساعة. إن بعض الناس تأخذ كل شيء علي أنه أمر مسلم به.

ن: هل من جديد بشأن المعركة؟ أعتقد أن الأمر فعلا في حالة جمود.

ك: أعتقد أنا ذلك أيضا.

ن: لقد نزف كلا الطرفين إلي حد ما.

ك: أعتقد أن الإسرائيليين بإمكانهم الانتصار بصعوبة وبثمن باهظ، ويتناول كيسنجر هنا ملاحظته في حواره مع نيكسون حول قضية استرضاء الوزراء العرب وأن ذلك كان بناء علي التصريحات التي أدلي بها وزير الخارجية السعودي عقب اللقاء والتي عبر فيها عن ثقته الكبيرة في كيسنجر وقال: إن الرجل الذي تمكن من حل حرب فيتنام، الرجل الذي ساهم في التوصل إلي سلام في كل أنحاء العالم، قادر بسهولة أن يلعب دورا جيدا من أجل التسوية وتحقيق السلام في منطقتنا في الشرق الأوسط.


وفي الساعة 5.20 مساء يتصل السفير الإسرائيلي دينيتز بكيسنجر يبلغه فيها برسالة مهمة من ديان تعكس تطور العمليات الحربية.

دينيتز: لدي رسالة من ديان الذي عاد للتو من الجبهة واتصل بي قبل نحو عشرين دقيقة. وهو يقول إنه لديه ثقة في أنه لن يوجد أي مبرر يجعلكم تشعرون بالخجل منا فيما يتعلق بالموقف في القناة (وذلك علي أساس أن إسرائيل كانت تحارب بالسلاح الأمريكي في مواجهة السلاح الروسي ـ الأهرام) إنه معجب جدا بما رآه، ولم نعد بحاجة للتوسل لأي طرف. وهو يعني نحن وأنتم ويفضل انتظار أن تأتي المبادرة منهم بدلا من أن تأتي من أي منا.

ك: لقد كان هذا هو نفس توجه وزراء الخارجية (العرب). لن يكون الأمر سهلا أن نعيد التأكيد علي قرار لمجلس الأمن صادر بالفعل.

د: إن القرار 242 له تفسيرات عديدة.

ك: لن نقوم بالموافقة علي أي تفسيرات.... ما هو الموقف بالنسبة لعملية الإمداد؟

د: جيد للغاية. لقد اتصلت بي جولدا هاتفيا. وهي تقول إن الناس يبكون في إسرائيل. لقد ذهبت للمطار ورأت رجالا أمريكيين يأتون بطائراتهم وقالت إن هذا كان أحد أكثر المناظر تأثيرا رأته في حياتها. وبالمناسبة أود أن أضيف تهنئتي لحصولك علي جائزة نوبل.

ك: شكرا. إن الرئيس فيما يتعلق بهذا الأمر يشعر أن الصيغة المطروحة (وقف إطلاق نار ومفاوضات علي أساس 242) سيكون من الصعب رفضها. بالطبع لم نصل للصياغة النهائية بعد.

د: ومتي تتوقع الحصول علي الصياغة؟

ك: شعوري هو أن ذلك سيتم بعد عودة كوسيجين من القاهرة، هذا إذا كان في القاهرة.

د: إننا لن نقبل إشارة محددة لحدود 1967.

ك: نحن أيضا لن نقبل بإشارة محددة لحدود 1967. ولقد أبلغنا ذلك لوزراء الخارجية وللسفراء العرب.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.