الأربعاء، 6 أكتوبر 2021

31 بريجنيف دعانى لزيارة عاجلة إلى موسكو بعد أن وصلت المساعى إلى طريق مسدود

31

بريجنيف دعانى لزيارة عاجلة إلى موسكو بعد أن وصلت المساعى إلى طريق مسدود

واشنطن: خالد داوود

الأهرام السبت 8 نوفمبر 2003م - 14 رمضان 1424هـ


يقول كيسنجر إنه في صباح الثامن عشر من اكتوبر اعلنت إسرائيل أنها قامت بتدعيم الجسور التي بنتها عبر قناة السويس وبلغت عمق 12 كلم نحو الشمال وستة كلم نحو الجنوب، وفي اولي المكالمات التي أجراها في ذلك اليوم مع المتحدث باسم البيت الأبيض رون زيجلر أخبره أنه يتوقع التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بحلول الاحد أو الاثنين (21 - 22 اكتوبر) كما ينصحه بأن يبقي تصريحاته عن الوضع في الشرق الأوسط هادئة، ويعرب عن ضيقه من تصريح المتحدث باسم الخارجية في اليوم السابق بأن هناك مجهودا دبلوماسيا في المرحلة الحالية ويقول ليس من تقاليدنا مناقشة النشاط الدبلوماسي بينما هو لايزال قائما وعندما يسأله زيجلر عن الموقف الذي يجب ان يلتزم به ردا علي قرار الدول العربية تخفيض انتاجها النفطي بمعدل خمسة في المائة احتجاجا علي الدعم الذي تلقاه إسرائيل من الولايات المتحدة، كان رده: لتقل إننا سنستطيع التعامل مع الموقف انا أعرف أن هذا مجرد تهديد كلامي، ولكنك اذا قلت هذا، فسوف يجبرهم ذلك علي التصعيد اليس من الممكن أن نقول إنه في هذه المرحلة الدقيقة، لا نعتقد أن مثل هذا القرار سيخدم أي هدف؟ ويوافق زيجلر علي هذه الصياغة ويقترح كذلك إضافة القول بأن الولايات المتحدة تقوم بالتشاور مع كل الاطراف ــ بما في ذلك السوفيت ــ وأنها أجرت اجتماعا بناء مع وزراء الخارجية العرب في اليوم السابق، وينصحه كيسنجر كذلك بعدم الرد علي قرار تخفيض النفط ويقول: لابد أن أقول لك إننا إذا انتهينا من هذا الأمر دون مواجهة مع العرب أو السوفيت فإن ذلك لن يكون إنجازًا سيئًا.

ويورد كيسنجر نص محادثة أجراها مع عضو مجلس الشيوخ فولبرايت في 1.15 ظهرا يطلعه فيها علي التحرك القائم علي الجبهة الدبلوماسية والتشاور القائم مع الاتحاد السوفيتي للتوصل إلي اتفاق وقف اطلاق النار تليه مفاوضات لتطبيق القرار 242 ويشير في هذه المكالمة إلي وجود كوسيجين في القاهرة حيث يواجه صعوبات لإصدار مصر علي ان تنص أي تسوية إلي موعد محدد لقيام إسرائيل بالانسحاب من الأراضي التي احتلتها عام 1967. كما يشيد كيسنجر بتأثير سياسة الوفاق مع السوفيت علي طريقة التعامل مع الأزمة ولولا الوفاق لما كان كوسيجين في القاهرة، ولما كانت الصحافة السوفيتية قبلت بالجسر الجوي الذي نقوم بتنفيذه ولسادت الفوضي. لقد تحدثنا مع رجال النفط الأربعة العرب، بما في ذلك الجزائري، وقدمنا لهم تعهدا أنه إذا تم التوصل إلي اتفاق لوقف إطلاق النار، فإننا سوف نضع كل هيبة الولايات المتحدة وراء محاولة التوصل إلي تسوية تتعامل مع أسباب الحرب، وعلي الرغم من أن الأمور تبدو هادئة الآن، فإننا نتوقع أن يحدث شئ خلال الثماني واربعين إلي الاثنتين وسبعين ساعة المقبلة، ونأمل أن يكون في الاتجاه الصحيح.


وفي الساعة 8.28 مساء يتصل كيسنجر بديينتز:

ك: لقد اتصلت بدوبرنين بعد رحيلك وقلت له إننا نريدهم ألا يفقدوا صبرهم بعد عودة كوسيجين وأننا سنكون بحاجة إلي 36 إلي 48 ساعة للنظر في الأمر، أردت أن يعرف رئيسه أننا لا نتعمد التأخير، ولقد سألته عن تقييمه للموقف العسكري فقال لي إنه مجمد، ورددت أن هذا هو تقييمنا أيضا، وقبل ثلاث دقائق أبلغني أنه سيتصل بي بعد ساعتين ليبلغني برسالة تحتوي الاقتراح (مشروع القرار).

د. يبدو أنه لم تصله بعد التقارير الواردة من الجبهة.

ك: هو لم يشر إلي ذلك بإمكاني الاتصال بهم والقول بأن رئيسي سيكون نائما في ذلك الوقت.

ن: لا أعرف موقف رئيسك ولكني متأكد أن رئيسة وزرائي نائمة الآن (الثالثة والنصف صباحا في إسرائيل)

ك: أردت فقط أن زنبهك للأمر لكي تكون علي استعداد إذا بدأت الجهود الدبلوماسية.

وفي الساعة 8.45 مساء يتصل دوبرنين بكيسنجر ليبلغه بمحتوي الرسالة التالية من بريجينف إلي نيكسون: نحن نواصل مشاوراتنا المطولة مع القادة العرب، ولكننا مازلنا بحاجة إلي المزيد من الوقت، وفي الوقت نفسه فإن القيادة السوفيتية تود طرح الصياغة التي سيتم تضمينها في مشروع القرار الصادر عن مجلس الأمن، ومن وجهة نظرنا، فإن القرار يجب أن يحتوي علي النقاط التالية:

1- نداء لكل الاطراف لوقف إطلاق النار فورا ووقف كل العمليات العسكرية علي المواقع الحالية للقوات.

2- الطلب بالبدء فورا بعد وقف إطلاق النار بانسحاب إسرائيلي تدريجي من الأراضي العربية إلي الخطوط التي يشير لها القرار 242 وإنهاء هذا الانسحاب في أقصر وقت ممكن.

3- اتخاذ قرار بالبدء فورا وبشكل متزامن مع وقف إطلاق النار في إجراء المشاورات المناسبة بهدف التوصل إلي سلام عادل ومشرف في الشرق الأوسط.

ك: مشاورات مناسبة مع من؟

د: نحن نري أن أفضل ما يمكن القيام به هو دعوة عدد محدود من المشاركين إلي هذه المشاورات.

نحن، الاتحاد السوفيتي، مستعدون، إذا ناسبكم ذلك وناسب الأطراف المعنية مباشرة وإسرائيل، أن نقوم بهذه المشاورات نيابة عن الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة.

ك: ولماذا تقسون بهذه الطريقة علي حلفائكم؟

د: أي حلفاء؟ لدينا حلفاء كثيرون.

ك: حليفكم الوحيد الذي يتمتع بعضوية دائمة في مجلس الأمن (الصين).

د: في إطار هذا الحوار، فلنبقهم خارجا.

ك: نحن أيضا لا نرغب في مشاركة حلفائنا في هذا الأمر.

د: دعنا نتفق علي أن تكون هذه التفاهمات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي هي إحدي القضايا التي سيجب علينا الرد عليها وأنها ترتبط بكيفية ضمان تنفيذ هذا القرار، ولقد سبق أن اتفقت معك أنه إذا وافق حلفاؤنا، فإن الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سيضمنان تنفيذ هذا القرار، كما أننا علي استعداد لضمان وحدة اراضي وأمن وعدم جواز خرق حدود كل الاطراف، بما في ذلك إسرائيل مع الوضع في الاعتبار في نفس الوقت حقها في السيادة والوجود المستقل، بوجود هذا النوع من الضمانات من الولايات المتحدة وإسرائيل، نشعر أنه لن يكون هناك شك لدي أحد حول صدق الضمان، إن بريجينف يود أن يشارك الرئيس هذه الافكار ويحصل علي رد من البيت الأبيض، ومن ناحيتي فأود القول إن هناك أمرين رئيسيين: الشرق الأوسط ورغبتنا في تدعيم علاقتنا معكم.

ك: لدي رسالة من الرئيس ستصلكم غدا في الساعة العاشرة أو العاشرة والنصف وهي لا تتعلق بالطبع بهذا العرض ولكنها تشير إلي نفس النقطة دون الخوض في التفاصيل، هل تريدني أن ارسلها لك؟

د: نعم وسأذكر أنها وصلت قبل رسالتي هذه.

ك: وذلك لأننا لن نحصل علي إجابة خلال ساعتين، ولكن إذا فكرت بصوت عال قبل مناقشة الأمر مع الرئيس، فإنني أعتقد أن النقطة الثانية هي الأكثر صعوبة والتي تطالب ببدء إسرائيل في الانسحاب إلي الخط الذي يدعو له القرار242 بعد التوصل إلي اتفاق وقف إطلاق النار، حيث إن هذا الخط لم يتحدد بعد. لتدعنا نفكر في العرض أولا قبل ان نبدأ في مناقشته الآن، وإذا كان لدينا اقتراح مضاد، فسوف نعاود الاتصال بكم.


كيسنجر ـ نيكسون الساعة 9.35 مساء.

ك: أود أن أخبرك بأننا قد وصلتنا رسالة مبدئية من الروس. انهم يتحركون في اتجاهنا ولكن لم يصلوا إلينا بعد. الرسالة من بريجينيف وهي تحوي ملاحظات أولية. كوسيجين لم يغادر القاهرة بعد إنهم يتحركون بالتأكيد في الاتجاه الذي حددته أمس يجب أن نبقي هادئين وألا نستسلم لأي طرف.

ن: نحن لا نريد...

ك: لدي شعور أن الإسرائيليين يحققون تقدما في معركة الدبابات ولكنهم لا يقومون باطلاعنا.

ن: هذا من شأنه دفع الروس للتحرك.

ك: نحن لا نريد البدء في إحصاء دجاجاتنا، ولكنني أعتقد أنك حققت انتصارا.

ن: هذه أخبار جيدة.

ك: سوف نحتاج إلي نحو 48 إلي 72 ساعة وسأقوم بإرسال خطاب إلي بريجينيف نيابة عنك وذلك ردا علي رسالته امس. لن تقول الرسالة أي شيء عدا وإنك ممسك بزمام الأمور هنا أنك ترغب كثيرا في أن ينتهي الموقف الحالي بنتيجة بناءة.

ويقول كيسنجر إنه من أجل كسب الوقت ولزيادة الضغط علي موسكو والقاهرة، سارع في إرسال خطاب رد فيه علي بريجنيف وفقا للخطوط التي اتفق عليها مع نيكسون أي الترحيب بالرغبة في التوصل لاتفاق دون الدخول في أية تفاصيل تتعلق بعملية انسحاب إسرائيل من الأراضي العربية.

ويجري اتصالا مع نائب رئيس البعثة السوفيتية يوري فورنتسوف يبلغه فيها بأنه في ضوء الرسالة التي تلقاها نيسكون من بريجينيف فإنه سيرد عليها من خلال الحديث عن أفكار عامة حول الشرق الأوسط والعلاقة بين بلدينا وذلك دون الخوض الآن في نقاش في التفاصيل الواردة في الخطاب، ويقول ما ستراه هو تعهد من قبل الولايات المتحدة القيام بمجهود كبير ولكن لن تركز (الرسالة) علي النقطة الخاصة بالانسحابات. سوف نتبادل الآراء في هذا الخصوص في وقت لاحق ويعتقد الرئيس أن هذا الأمر سيؤدي إلي الالتباس في المرحلة الحالية.


وفي الساعة 10.54 مساء يختتم كيسنجر اليوم بالمكالمة التالية مع الجنرال سكوكروفت:

ك: لقد أرسل الروس لنا ثلاث نقاط والتي سأوصلها لك، والنقطتان الأولي والثالثة مقبولتان إلي حد كبير، ولكن النقطة الثانية غير مقبولة، فهي تدعو إلي الانسحاب إلي الخط الذي حدده القرار 242 وهو ما لن يقبله الإسرائيليون، وفيما يتعلق بالحدود، فلقد اتصلت بدينيتز ولم أخبره بالنقطة الثالثة وذلك لكي يكون لدي ورقة استخدمها كحافز غدا. لقد أصبحوا مزعجين مثل الفيتناميين.

س: اعتقد أنك بدأت بطريقة صحيحة، وبحلول الوقت الذي سنتمكن فيه من التوصل إلي حد يمكننا قبوله، فإنهم سيكونون (الإسرائيليون) سعداء نسبيا.

ك: لقد أخبرني الإسرائيليون أنهم عبروا (إلي الضفة الغربية) بالمزيد من الدبابات، إنني أخشي أن يتحول الأمر إلي تبادل حام لإطلاق النار، إذا استمروا في عبورهم، فإن أحدا سيلقي مصرعه.

س: الخطر الحقيقي من الجيش المصري.

ك: عندما تتمكن نحو فرقة من العبور، فإن هذا يعني اختفاء حائط صواريخ سام، وعندما يرون الجيش من فوق ومن تحت، فإنهم سوف يتفككون هم ليسوا جيدين إلي هذه الدرجة، لن يستطيعوا الحصول علي إمدادات وسيموتون من الجوع، ما لا استطيع فهمه هو كيف تمكنوا (الإسرائيليون) من عبور القناة؟

س: هذا الأمر غامض بالنسبة لي، لقد كانوا في ذلك الموقع الدفاعي الجديد، وتمكنوا من الاختراق عبر فرقتين، واحدة مشاة والأخرى مدرعات.

ك: هل هذا هو التقرير المفصل؟

س: نعم.. لقد هاجم الإسرائيليون من نقطة قوية، لأنهم لو هاجموا من نقطة ضعيفة فإنهم كانوا سيجدون أنفسهم محاصرين من قبل فرقتين قويتين.

ك: تمكنوا من اختراق نقطة قوية وعبروا القناة إنهم جيش جيد.

س: إن الإسرائيليين أذكياء للغاية ومغامرون ولديهم استعداد للقيام بمخاطرات ودعمها بقوة..

ك: لقد اقترح الروس أن نقود نحن المفاوضات دون مشاركة أي أعضاء آخرين من الأمم المتحدة بجانب العرب والإسرائيليين. بإمكانك تخيل ما سيقوله الصينيون ردا علي ذلك، وكذلك الأوروبيون.

س: بالطبع انها الحيلة القائمة علي بدء المفاوضات من خلال الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن...

ك: سوف أقوم بإرسال خطاب إلي إسماعيل، هل تعتقد أن هذا أمر جيد. فكرت أن أقول أن موقفنا لن يتغير بغض النظر عن نتيجة الحرب ولكن خشيت أن يثير ذلك شكوكهم.

س: أنا معجب بالفكرة ويجب أن ترسل لهم خطابا، ولكن أن تقول لهم ذلك من شأنه لفت انتباههم وقد يغضبهم.

ك: أنني أخشي أنه سيتم شنقهم. أعتقد أن هذه هي نهاية السادات.

س: أعتقد أنك علي صواب. قد يتمكنون من هزيمتهم.

ك: لابد أن يكونوا حذرين (الإسرائيليين). فحقيقة الأمر في النهاية أن هذه ستكون هزيمة سوفيتية. ونفس الأسباب التي دعتنا إلي عدم قبول هزيمة إسرائيلية ستعمل ضدهم. وحتي لو قالوا أن عملية الإمداد هي السبب، فإن ذلك من شأنه أن يجعل العرب يدركون أنه من الأفضل أن يكونوا في جانبنا.

س: من هذا المنحي لا يمكن أن يكون الموقف أفضل من ذلك.


التاسع عشر من أكتوبر

كان الاختراق الإسرائيلي قد بدأ في التوسع في الجهة الغربية للقناة وزادت الضغوط من أجل التوصل لوقف إطلاق النار. وكان الكرملين لديه ما يكفي من الخبرة لكي يدرك أننا نتعمد تعطيل الرد علي العرض الذي تقدم به بريجينيف اليوم السابق ذلك، لأننا رأينا أن المطالبة بقيام إسرائيل بالبدء فورا في الانسحاب ولو إلي خطوط غير محددة، أمر غير مقبول. وللخروج من هذا الطريق المسدود، قام بريجينيف بدعوتي لزيارة موسكو.


ويتصل دوبرنين بكيسنجر في الساعة 11.04 ليقرأ له نص الرسالة التالية:

إن الأحداث في منطقة الشرق الأوسط تزداد خطورة. وكلا القوتين، كما اتفقنا، يجب أن يقوما بأقصي ما في وسعهما لكيلا تتخطي الأحداث الحدود وتصبح أكثر خطورة. وإذا تطورت الأمور بهذه الطريقة، فإن هناك خطورة من أن يلحق ذلك الأذي حتي بالعلاقات المباشرة بين الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة. ونعتقد أنه لا نحن ولا أنتم راغبون في حدوث ذلك. وإذا كان الأمر كذلك، فإننا بحاجة إلي قرارات سياسية فاعلة. ولدينا قناعة بأنه مع توافر النية لدي القوتين، فإن ذلك من شأنه تسهيل التوصل إلي هذه القرارات. ولما كان عامل الوقت قد أصبح عاملا أساسيا، ليس باليوم ولكن بالساعة، فإنني وزملائي نقترح أن يقوم وزير خارجيتك وأقرب مساعديك، الدكتور كيسنجر بالقدوم بشكل عاجل إلي موسكو لعقد المفاوضات الضرورية معه ومع من تفوضونه من ممثلين. وسوف يكون من الجيد لو استطاع القدوم غدا، 20 أكتوبر. وسنقدر ردكم السريع

ك: هذا اقتراح ودي. سأتحدث مع الرئيس وأقوم بالاتصال بك مجددا.

ويقول كيسنجر أن هذه الدعوة حلت معظم مشاكلنا الاستراتيجية. فالأمر سيبقي خارج الأمم المتحدة حتي نتمكن من التوصل إلي نتيجة مقبولة، بينما سيمتنع الاتحاد السوفيتي عن القيام بأية تهديدات بينما أنا في الطريق أو أثناء اجراء المفاوضات، وسنكسب أيضا بهذه الطريقة 72 ساعة من الممكن أن تتزايد خلالها الضغوط العسكرية. وتشاورت حول هذه النقاط مع نيكسون وهيج وسكوكروفت وتوصلنا إلي أن هذه الرحلة ستدعم استراتيجيتنا.


وفي الساعة 11.38 صباحا يعاود الاتصال بدوبرنين:

ك: أناتول لقد عقدت مباحثات مبدئية مع الرئيس ونحن نوافق من حيث المبدأ علي اتصال رفيع المستوي. ولكن في نفس الوقت أريد رد فعلك السريع علي هذا السؤال: لماذا لا يأتي جروميكو إلي هنا؟

د: أعتقد أن السبب هو أن كوسيجين قد عاد للتو من القاهرة ولابد أنهم يودون مناقشته في نتائج رحلته: بريجينيف وجروميكو وكوسيجين. كما أن الفكرة هي أننا لا نريد أن نرسل لك برقية نقول فيها هذا هو ما يريده السادات ثم نرسل بعد ذلك ردكم عليه. هم يريدونك أن تذهب هناك لمدة يوم وأنا متأكد أن كوسيجين سيطلع الجميع علي ما دار.

ك: سوف أتصل بك مجددا خلال ساعتين. نحن متعاطفون للغاية مع الاقتراح.

د: أن الأمر مهم للغاية يا هنري

ك: أناتول، عندما تقوم الحكومة السوفيتية بإرسال هذا الاقتراح بشكل عاجل، فإن هذا أمر لا يمكننا أن نأخذه باستخفاف.

ك: سوف أصل مساء الغد ونبدأ المباحثات يوم الأحد. أعتقد في هذه الحالة سيجب علي المغادرة منتصف هذه الليلة وأصل هناك نحو الثامنة أو التاسعة مساء


وفي المكالمة التي جرت بينهما في الساعة 1.35 ظهرا، يتفق كيسنجر ودوبرنين علي المزيد من التفاصيل الخاصة بالرحلة بدءا من مرافقة السفير السوفيتي لكيسنجر في رحلته وتوقيت الاعلان عن الزيارة وكيف أنها تمت بدعوة من الحكومة السوفيتية.

ك: وفي نفس الوقت، فإننا نفترض أنكم لن تقوموا بأية أعمال أحادية بينما أنا في طريقي إلي هناك.

د: ماذا تعني؟

ك: عدم القيام بأية تهديدات عسكرية. وأعتقد أن كلانا سيعمل علي تهدئة الموقف. لا أعتقد أنه سيكون بإمكاني التفاوض هناك حول تسوية نهائية. سيكون بإمكاني التفاوض حول وقف إطلاق النار.

د: وقف إطلاق النار؟

ك: ولكن لا يجب توقع التوصل إلي تسوية في يوم واحد.

د: حسنا.


ويشير كيسنجر عند هذه النقطة إلي أن زيارته لموسكو كانت تتم وسط ظروف داخلية سيئة للغاية. فالرئيس نيكسون كان قد بدأ التفاوض للتوصل إلي اتفاق حول تسليم أشرطة تسجيلات محادثاته في اطار فضيحة وترجيت. وأدي الفشل في التوصل إلي اتفاق إلي استقالة النائب العام إليوت ريتشار دسون ونائب المدعي العام والقائم بأعمال مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي ويليام روكسلاوش وطرد المحقق الخاص أرشيبالد كوكس يوم 20 أكتوبر. وبعد يومين بدأ مجلس النواب اجراءات خلع الرئيس نيكسون.

وفي الساعة 3.20 بعد الظهر يتحدث كيسنجر مع الكسندر هيج الذي طرح عليه رغبة الرئيس في أن يقوم شخصيا بإعلان زيارته لموسكو في نفس الوقت الذي يعلن فيه قرب التوصل إلي تسوية لتسليم شرائط التسجيلات الخاصة بفضيحة وترجيت. ويعترض كيسنجر بشدة علي هذا السيناريو ويقول لهيج أنه لا يجب استخدام السياسة الخارجية للتغطية علي مشاكل داخلية وأنهم سيندمون علي ذلك بقية حياتهم. وينصحه أن يقوم الرئيس علي الأقل بالقيام بإعلانين منفصلين، ويعرب عن رأيه أن قيام نيكسون شخصيا بإعلان زيارته إلي موسكو سيضع مصداقيته علي المحك ويقترح بدلا من ذلك أن يتم الاعلان عن الزيارة علي مستوي منخفض في منتصف الليل. وبعد نحو ربع ساعة، يقوم هيج بالاتصال بكيسنجر مجددا ويبلغه بموافقة الرئيس علي اقتراحه علي أن يصدر البيان الخاص بالاعلان عن زيارة موسكو من البيت الأبيض. ويوافق كيسنجر علي أن يقوم المتحدث باسم البيت الأبيض بالإعلان عن الزيارة في الثانية صباحا ثم يوفر المزيد من المعلومات في صباح اليوم التالي.

وفي الساعة 4.30 بعد الظهر يتصل دوبرنين بكيسنجر ليبلغه نص برقية مختصرة من بريجينيف يشكره فيه علي موافقته القيام بالزيارة. كما يشدد كيسنجر مجددا أنه ذاهب إلي موسكو لمناقشة التوصل إلي وقف اطلاق النار فقط وليس إلي تسوية سلمية شاملة لكيلا يصابوا (القيادة السوفيتية) بخيبة أمل وفي نفس الوقت، يقول كيسنجر أنه مع شعور إسرائيل بأنها تحقق تقدما في الحرب، بدأت تتراجع عن الموافقة علي ربط قرار وقف اطلاق النار بالقرار 242. برغم أن ذلك كان الموقف الذي تدعمه إسرائيل منذ العام 1967 وفي الساعة 7.09 مساء يجري كيسنجر المكالمة التالية مع السفير الإسرائيلي دينيتز والذي يخبره فيها أنه قد يتوقف في إسرائيل بعد انتهائه من زيارة موسكو.

ك: أنا لا أرغب في القيام بالرحلة. ولكنها قد تكون تحركا مفيدا للتعطيل.

د: سوف أتصل برئيسة الوزراء الآن وأعطيك ردا خلال عشر دقائق

ك: لدي موافقة الرئيس، وهو ما لم يكن متوافرا من قبل، أن أبدأ باقتراحكم (الاكتفاء بالتوصل لقرار وقف اطلاق النار) بدلا من اقتراحه. وهذا يفترض أنهم إذا قبلوا باقتراحكم، فإنكم سوف توافقون علي الفور.

د: تعني بحلول الأحد مساء؟

ك: لا أريد أن أعطيك توقيتا محددا لأنهم (السوفيت) لم يقوموا بذلك، ولكنني لا أعرف كم سيكون عمق المشكلة.

د: عميقة للغاية. آخر التقارير التي وردت لنا تشير أننا استولينا علي مدينة تبعد خمسة وثلاثين ميلا(55 كلم) عن القاهرة وهي في منتصف الطريق بين القاهرة والقناة.

ك: لقد استغرق الأمر منكم أكثر قليلا مما يجب. أنا فقط أحب أن أتعامل معكم بصلابة.

د: لقد مررنا سويا بالعديد من الأوقات الصعبة، وبالتالي قد يكون من المسموح لنا ببعض الاسترخاء.

ك: إنك تفهم استراتيجيتي كما تناقشنا فيها سويا. إن المحادثات لن تبدأ قبل صباح الأحد بتوقيت 21 أكتوبر بتوقيت موسكو ولا يمكن الانتهاء منها قبل بعد ظهر الأحد بتوقيت موسكو، وبناء علي ما نحققه من نتائج، فإننا لن نتمكن من تنفيذها قبل مناقشة الأمر معكم. أنا فقط أخبرك بهذه الأمور لكي تقوموا بالتخطيط علي هذا الأساس. ولكن هل لي أن أتقدم بطلب؟ أهمية الحفاظ علي النوايا الحسنة للرئيس من أجل المهام الدبلوماسية التي ستلي لاحقا. ولأن النتيجة التي حققتموها هي في صالحكم لقد تعايشتم لمدة ست سنوات مع القرار 242 وأنا لا أريد..

د: لن نخوض في هذا الأمر ثانية.

ك: أنا لا أطلب منك تغيير موقف حكومتك، وهو أمر لا تستطيع القيام به. ولكن إذا وصلت الأمور إلي هذه النقطة، وسوف تصل ولا يمكنني تجنب ذلك، أرجو أن تتذكروا أنه في أعقاب وقف اطلاق النار، فإنه من المهم من أجلكم أنتم أن يبدو مظهر الرئيس جيدا وألا يتم اتهامه بأنه تخلي عن أي طرف. سوف تحتاجونه كثيرا في العملية الدبلوماسية التي ستلي ذلك.

د: بالطبع أنا أفهم ذلك. هل تعني أنه خلال...

ك: ماذا سيحدث بافتراض وقوع الأسوأ، من وجهة نظرك؟ هذا القرار (السوفيتي) الذي سلمته لك لن يحدث. ولكن علي الرغم من ذلك فلتشيدوا بالرئيس علي انجازاته كرجل دولة.

د: ولكن ألا تتخيل أن أي ربط سيتم...

ك: لن يتم تضمين جملة واحدة من النقطة الثانية (من الاقتراح السوفيتي الذي يدعو لانسحابات إسرائيلية فورية)

د: ما أفهمه منك هو أنك تريد نوعا ما من الربط بالقرار 242. أو مفاوضات لتنفيذ القرار 242.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.