الخميس، 7 أكتوبر 2021

32 السفير الإسرائيلي يسأل كيسنجر: "هل زيارتك لموسكو سرية؟"

32

السفير الإسرائيلي يسأل كيسنجر: "هل زيارتك لموسكو سرية؟"

واشنطن: خالد داوود

الأهرام الأحد 9 نوفمبر 2003م - 15 رمضان 1424هـ


عندما التقي الفريقان الأمريكي والسوفيتي للتفاوض صباح 21 أكتوبر، قدم كيسنجر مشروع قرار عمل علي صياغته مع مساعده سيسكو خلال الليل، وكانت أول نقطة فيه تدعو إلي وقف إطلاق النار علي ما هو عليه الحال. أما نقطتنا الثانية فلقد أزاحت الطلب السوفيتي للبدء في انسحاب إسرائيلي فوري إلي خطوط جديدة، بل لم تشر مطلقا إلي قضية الانسحاب ولكن طالبت الطرفين ببساطة أن يبدآ في تطبيق القرار 242 بكل أجزائه وهي صياغة غامضة بشكل يكفي لشغل الدبلوماسيين لسنوات لتفسيرها دون التوصل إلي اتفاق. أما نقطتنا الثالثة، فلقد دعت إلي مفاوضات فورية بين الأطراف المعنية تحت الرعاية المناسبة، وبمعني آخر فإن وقف إطلاق النار سوف يؤدي إلي مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والدول العربية والتي رفضت دائما هذا الطلب، بينما زعمت حكومات إسرائيلية متعاقبة أن مجرد القيام بذلك سيفتح الباب أمام تقديمهم لتنازلات. ولم نقدم شيئا فيما يتعلق بالضمانات.

ولدهشتنا، فلقد وافق بريجينيف وجروميكو علي النص الذي تقدمنا به بعد القيام بتعديلات إنشائية صغيرة، وتحول هذا النص لاحقا إلي القرار 338. ثم حاولوا بعد ذلك أن يعدلوا الإشارة إلي الرعاية المناسبة للمفاوضات المباشرة لكي تصبح تقديم ضمانات أمريكية سوفيتية حول نتيجتها، وهو ما اعتبره كيسنجر معادلا لطلب فرض السلام، وبالتالي رفض هذا الطلب. وقام بتعريف الرعاية بأنها تعني حضور الدبلوماسيين الأمريكيين والسوفيت لافتتاح المفاوضات، وكذلك لاحقا فقط عندما يتم التعامل مع القضايا الرئيسية. وهذا أيضا قبله بريجينيف وجروميكو بعد قليل من الاعتراض.

قبل الرحلة إلي موسكو حرص كيسنجر علي إجراء محادثة هاتفية مع السفير الإسرائيلي سيمحا دينيتز، أكد له فيها أن محادثاته مع الجانب السوفيتي لن تبدأ قبل صباح الأحد 21 أكتوبر (بتوقيت موسكو)، ووعده بأنه لن يبدأ في تنفيذ أي اتفاق يصل إليه في موسكو إلا بعد مناقشة الأمر مع الجانب الإسرائيلي، ثم يقول له: أنا فقط أخبركم بهذه الأمور لكي ترسموا تخطيطكم علي هذا الأساس.


ويعود دينيتز فيؤكد علي كيسنجر ضرورة ألا يجري أي ربط بين وقف إطلاق النار والانسحاب الإسرائيلي، ثم يسأله:

هل رحلتك إلي موسكو سرية؟

ك: نعم حتي يتم الإعلان عنها في الثانية صباحا.


وفي السابعة والربع مساء يعقد كيسنجر اجتماعا أخيرا لمجموعة العمل الخاصة والذين وصفهم بأنهم كانوا زملاءه علي مدي الأسبوعين السابقين: وزير الدفاع جيمس شليزنجر ورئيس هيئة الاركان المشتركة توماس مورار ومدير السي. أي أيه ويليام كولبي ونائبه في مجلس الأمن القومي برنت سكوكروفت. ويصف الاجتماعات اليومية لهذه المجموعة بأنها كانت متوترة أحيانا حيث لم نكن نتفق دائما (وفي الغالب كان يتم اتهام كيسنجر بأنه يضع مصلحة اسرائيل أولا ـ الاهرام) ولكننا تمكنا من إدارة ازمة صعبة وخرجنا بنتيجة جيدة. ونجحنا في تحقيق أهدافنا الرئيسية: خلقنا الظروف اللازمة من اجل إحداث اختراق دبلوماسي، كما دعمنا أمن أصدقائنا، ومنعنا تحقيق انتصار بسلاح سوفيتي، وحافظنا علي علاقة مع الدول العربية الرئيسية ومهدنا الأساس لدور رئيسي في دبلوماسية ما بعد الحرب. وقمنا بكل ذلك وسط أخطر أزمة دستورية داخلية نواجهها في القرن.


20 ـ 22 اكتوبر

غادر كيسنجر ومرافقوه إلي موسكو في الثانية من صباح السبت20 أكتوبر بعد نحو أسبوعين تماما من اندلاع الحرب. وقمت بتوصيل السفير السوفيتي أناتولي دوبرنين حيث ان هذه كانت أسرع طريقة له للوصول الي موسكو. وكان من المفترض أن تكون مغادرتي سرية ولكن البيت الأبيض سارع إلي الإعلان أن الرئيس نيكسون أرسلني إلي موسكو لإجراء مباحثات مباشرة مع القيادة السوفيتية حول وسائل إنهاء الأعمال العدائية في الشرق الاوسط.

ومن أجل كسب الوقت أخبرت دوبرنين أنني لم يسبق لي القيام بمفاوضات فور انتهائي من رحلة طيران طويلة تمر عبر توقيتات زمنية مختلفة وأنني لن أكون مستعدا للبدء في المحادثات حتي صباح الاحد بتوقيت موسكو وهو ما يعني بعد ما يزيد علي ستة وثلاثين ساعة، (يتحدث كيسنجر هنا وكأنه ساحر يجب عليه القيام بطقوس معينة قبل البدء في مفاوضات رغم أن القضية شديدة الحساسية. ولكن كانت هذه سمعة كيسنجر بالفعل علي ما يبدو في ذلك الوقت وهو أنه رجل شديد الذكاء تتطلب مجرد موافقته علي التدخل من أجل حل أي مشكلة دولية الكثير من الرجاء وذلك للشعور بأنه قادر علي حل أي أزمة ـ الاهرام) وخلال هذه الفرة، وكما كان كلانا يعرف، فإن الموقف العسكري كان يمكن أن يتغير لمصلحة إسرائيل. ولقد ذكرت دينيتز دائما بأن ينصح بأن تقوم إسرائيل بعملياتها (العسكرية) مع الوضع في الاعتبار أننا لن نستطيع تعطيل صدور قرار بوقف إطلاق النار لمدة أطول من 48 ساعة، ولكن رحلتي إلي موسكو ضاعفت في النهاية هذه الفترة.

وكما اتضح لاحقا فإن الموقف العسكري هو الذي أملي درجة سرعة المفاوضات وعلي الرغم من أنني طلبت من دينيتز أن يحيطنا دائما بتطورات الموقف لحظة بلحظة بينما كنت أقوم بالتفاوض في موسكو، فإننا لم نسمع أي شيء من الحكومة الإسرائيلية بخصوص أي موضوع. (وهذا سخف لأنه إذا كانت خطوط الاتصال مقطوعة مع الاسرائيليين، فإنها بلا شك لم تكن كذلك مع المسئولين الآخرين في واشنطن الذين كانوا علي دراية بدون شك بتطورات الموقف علي الجبهة لحظة بلحظة ـ الأهرام).

ووافق السوفيت علي طلب كيسنجر عدم التفاوض بعد رحلة عبر الاطلنطي ولكن علي مضض ووصل كيسنجر ومرافقوه إلي موسكو في الساعة 7.30 مساء من يوم 20 أكتوبر. وخلال عشاء عمل وبعد اربع ساعات فقط من المفاوضات، كان قد تم الاتفاق علي نص قرار وقف اطلاق النار، وكذلك موافقة الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة علي مفهوم الرعاية للمفاوضات ويقول كيسنجر (ممجدا لنفسه كالمعتاد) ان هذا الأمر كان يعتبر إنجازا قياسيا مع الوضع في الاعتبار ضرورة ترجمة جميع النصوص إلي الروسية وبالعكس، وكذلك انقطاع المفاوضات عدة مرات بزعم رغبة كل طرف في اجراء مشاورات مع أعضاء وفده.

ويقيم هذا الاتفاق بالقول انه كان يمثل تقدما عما كانت تقترحه الولايات المتحدة علي مدي أسبوعين فالاقتراح الأمريكي الأصلي كان يدعو إلي وقف لإطلاق النار يرتبط بإشارة عامة إلي القرار 242. وفي أثناء القمة الأمريكية ـ السوفيتية قبل أربعة أشهر (وقامت الأهرام أيضا بنشر محضر الاجتماع بين بريجينيف ونيكسون في ولاية كاليفورنيا في شهر يونيو 1973) كان بريجينيف يرفض مجرد مثل هذه الإشارة (إلي القرار 242)، وفي ذلك الوقت وأثناء الحرب كان السوفيت يصرون علي أن تقوم سوريا بتقديم تفسير لمعني القرار 242 وفرض شروط، بصياغتها السوفيتية، لم تكن تختلف عن البرنامج العربي الراديكالي. وترك النص الذي اتفقنا عليه المجال أمام تفسير القرار 242 وفقا للمفاوضات المباشرة التي ستجري بين الاطراف. كما ستقوم الأطراف بالمشاركة، وللمرة الأولي، في مفاوضات مباشرة.

وينهي كيسنجر هذا الجزء من الكتاب بالقول ان الولايات المتحدة نجحت في تحقيق أهدافها:1 ـ قامت بالوفاء بالتزاماتها لإسرائيل 2 ـ قللت من الدور السوفيتي في المنطقة وأصبحت في موقع يسمح لها بالاستمرار في ذلك وبشكل أكثر سرعة فور بدء مسيرة السلام 3 ـ حافظت علي علاقات ودية مع العالم العربي. وبناء علي الرسائل التي تلقيتها من حافظ إسماعيل، فلقد كان واضحا أن كافة المجالات مفتوحة أمام حدوث تغير جوهري في موقف مصر القائم علي الاعتماد التام علي التحالف مع السوفيت. ولكن الشرق الأوسط نادرا ما يري الآمال تتحقق بسهولة.


عشاء ثقيل في بيت للضيافة

تمت دعوتي فجأة إلي وجبة أخري خاصة مع بريجينيف في الكرملين في 11 مساء. ولم يخلو الاجتماع الثاني من الجوانب الغريبة. فلقد كنا نتناول الوجبة الثانية بينما يقوم الطرفان بتقديم الآلاف من الأطنان من الأسلحة يوميا لأطراف متنازعة في حرب قوية، ويحاول كل منا التقليل إن لم يكن إنهاء تأثير الطرف الآخر، وكانت مساهمة بريجينيف في تلطيف الجو قوله أن السوفيت لم يكونوا يقومون بأي شيء غير عادي في جسرهم الجوي والبحري إلي الشرق الأوسط، وانهم كانوا ببساطة ينفذون اتفاقات طويلة المدي عمرها أربع سنوات والتي بمقتضاها يجب علينا إرسال الكثير من البنادق ويقول كسينجر ان القبول بهذا المنطق كان كثيرا بعض الشيء بالنسبة له وأنه اضطر للرد ساخرا بالنسبة لنا، يبدو أنكم تقومون بتنفيذ الاتفاقية الممتدة علي أربع سنوات خلال أسبوعين، ولا شك أن أداؤكم كان رائعا.

عند ذلك أخبرني بريجينيف أنه تلقي رسالة من نيكسون يخطره فيها بأنني لدي الصلاحيات الكاملة (للتوصل لاتفاق) وهو ما حرمني من فرصة طلب اللجوء إلي المزيد من المشاورات مع واشنطن كوسيلة للمناورة في المفاوضات. (وتكشف الوثائق الخاصة بحرب أكتوبر التي تم الإفراج عنها مؤخرا أن كيسنجر شعر بغضب شديد من قرار نيكسون الذي جاء بمثابة مفاجأة بالنسبة له وحرمه من قدرته علي المناورة مما كان سيؤدي إلي تحسين موقف إسرائيل العسكري في أي مفاوضات لاحقة ـ الأهرام) ولكن في جميع الأحوال، علمت خلال ساعات أن واشنطن (الإدارة) لم تكن في موقع يسمح لها مطلقا بمتابعة تفاصيل أي مفاوضات بسبب تطورات فضيحة وترجيت والتي أدت خلال أيام إلي بدء الكونجرس في إجراءات إقالة الرئيس.

ويقول كيسنجر إن الولايات المتحدة علمت من مصادرها الخاصة ان السوفيت رفعوا حالة الاستعداد بين سبع فرق من فرقهم الإحدى عشرة المحمولة جوا. وعلي الرغم من عدم وصول أي معلومات من اسرائيل، فلقد عكست رسالة وصلت لنا من حافظ اسماعيل أن الموقف العسكري كان مناسبا لأهدافنا. وفي هذه الرسالة أخبرنا ان مصر لم تعد تصر علي انسحاب القوات الإسرائيلية بعد التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار ولكن باتت توافق علي الربط بينه وبين عقد مؤتمر دولي للسلام لاحقًا.

***

يمر كيسنجر في كتابه مرور الكرام علي الزيارة المهمة التي قام بها لإسرائيل يوم 22 أكتوبر بعد اجتماعاته في موسكو التي توصل خلالها إلي صياغة قرار وقف إطلاق النار. ففي هذه الزيارة التقي رئيسة الوزراء جولدا مائير لإقناعها بالقبول بالقرار وقال لها صراحة إنه علي الرغم من أن القرار يدخل حيز التنفيذ بعد 12 ساعة من تمريره في مجلس الأمن فإن بإمكانها مواصلة القتال بينما هو في طريق عودته إلي الولايات المتحدة (الأهرام نشرت النص الكامل لمحضر اجتماع كيسنجر مع مائير الشهر الماضي) واستغلت إسرائيل هذا الضوء الأخضر لتحسن من موقعها علي الضفة الغربية للقناة. وأغضب هذا الخرق الفاضح الرئيس السوفيتي بريجينيف وأعتبر أن الوزير كيسنجر قد قام بخداعه وأتهمه بالتواطؤ مع إسرائيل. ولكن كيسنجر كان يدير الأزمة منذ البداية باعتبار أن هدفه ليس فقط ضمان عدم هزيمة إسرائيل ولكن مساعدتها علي تحقيق انتصار كان يراه ضروريا في إطار مساندته الشخصية لها وكذلك باعتبارها أكثر الحلفاء قربا من الولايات المتحدة وبالتالي لا يمكن السماح بهزيمتها في مواجهة سلاح سوفيتي يحارب به العرب.

ويكتفي كيسنجر بالقول أنه توقف في إسرائيل يوم 22 أكتوبر لتطبيق وقف إطلاق النار ثم عاد إلي واشنطن بعد توقف قصير في لندن حيث التقي نظيره البريطاني أليك دوجلاس هوم. ويضيف أنه بعد ساعات قليلة من النوم تلت وصوله إلي واشنطن في الرابعة من صباح 23 أكتوبر علم أن القتال قد تجدد في الشرق الأوسط. وأعتقد في البداية بأن القتال هو مجرد الاشتباكات التقليدية التي تلي وقف إطلاق النار. ولكن علمنا لاحقا أن الأمر غير ذلك. وفي التاسعة والنصف صباحا أتصل الأمين العام للأمم المتحدة فالدهايم بكيسنجر ليبلغه بأن مصر قد تقدمت بشكوي رسمية من الاختراقات الإسرائيلية لوقف إطلاق النار وطلبت عقد اجتماع لمجلس الأمن. وأقترح فالدهايم الاستعانة بقوة دولية من الدول الاسكندنافية ودول أخري من أجل ضمان تنفيذ وقف إطلاق النار. ورد كيسنجر بأنه سيتشاور أولا مع زملائه ومع السوفيت. وأتصل كيسنجر بديفيد بوبر مساعد وزير الخارجية لشئون الأمم المتحدة والذي نصحه بأن أفضل طريقة لمراقبة وقف إطلاق النار هي الاستعانة بفرق مراقبي الأمم المتحدة الذين كانوا موجودين في قناة السويس قبل اندلاع الأعمال القتالية. ثم أجري مكالمة مع نائب رئيس البعثة السوفيتية يوري فورنتسوف حيث أن دوبرنين لم يكن قد عاد بعد من موسكو. وبعد أن شكره علي ضيافة بريجينيف عاد لتذكيره بأن الاتفاق علي "الرعاية" المشتركة للمفاوضات يجب أن يسبقه تنفيذ الرئيس السوفيتي لوعده بالعمل علي ضمان الإفراج عن الأسري الإسرائيليين (بناء علي اتفاقه مع مائير) وبعد هذه المقدمة أطلعه علي السبب الحقيقي لمكالمته والخاص بتجدد القتال وتبادل الاتهامات بين الطرفين. واقترح أن الطريقة المثلي للتعامل مع الموقف هو إصدار تعليمات لفالدهايم لكي يطالب الأطراف باحترام وقف إطلاق النار فورا كما لن تمانع واشنطن في إرسال مراقبين أو قوة تابعة للأمم المتحدة. وكان من الواضح أن فورنتسوف لم يكن لديه تعليمات بشأن هذه التطورات ولكن عندما أقترح عليه كيسنجر استخدام وسائل الاتصال الخاصة بالبيت الأبيض رفض وقال أنه سيحاول الاتصال بموسكو خلال دقائق. ولفت ذلك انتباه كيسنجر الذي قال أن هذا التصرف أكد له أن دوبرنين وافق علي استخدام اتصالات البيت الأبيض في اليوم الأول للحرب وذلك لكي يؤكد للأمريكيين أنه لم يكن يوجد تواطؤ سوفيتي في الحرب التي شنها العرب.

وخلال خمس دقائق عاد فورنتسوف للاتصال بكيسنجر ولكنه كان يحمل رسالة شخصية له من بريجينيف. واعتبر الوزير الأمريكي أن ذلك الإجراء كان أمرا استثنائيا حيث عادة ما كان بريجينيف يوجه خطاباته إلي الرئيس نيكسون. وخلال ساعة تمت ترجمة الرسالة التي ذكر فيها بريجينيف أن القوات الإسرائيلية كانت تتحرك جنوبا علي طول الضفة الغربية لقناة السويس. وأضاف أن هذه المعلومات وصلت لموسكو من "مصادرها الخاصة الموثوقة" وهو ما فهمه كيسنجر علي الفور أنه إشارة إلي الصور الجوية التي التقطتها طائرات ميج - 25 السوفيتية والتي قال أنها كانت تنطلق من المطارات المصرية. ووصف السكرتير العام للحزب الشيوعي السوفيتي التصرفات الإسرائيلية بأنها "غير مقبولة" و"خداع فاضح" وهو ما اعتبره كيسنجر تعبيرا عن حدوث تغير في الموقف العسكري لصالح الجانب الإسرائيلي بطريقة أزعجت مصر. وأقترح بريجينيف عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن في الظهر أي خلال فترة لا تتجاوز ساعتين لتأكيد قرار وقف إطلاق النار وتوجيه أمر لكل القوات بالانسحاب إلي الخطوط التي كانت عليها عندما تم تمرير قرار مجلس الأمن (رقم 338) في 22 أكتوبر أو قبل 12 ساعة من الموعد الذي كان من المفترض أن يدخل فيه القرار حيز التنفيذ. وقال كينسجر أن هذا المطلب السوفيتي كان يمثل خدعة واضحة كان من شأنها أن تدفع الإسرائيليين إلي التراجع كثيرا إلي وراء الخطوط التي بدءوا منها الهجوم (الخرق) لأخير. وتضمنت رسالة بريجينيف نص مشروع قرار اقترح تقديمه إلي مجلس الأمن.

ويقول كيسنجر أن الرسالة السوفيتية كانت تعني أن الولايات المتحدة باتت تواجه معضلة جادة.

وفي الساعة 11.04 صباحا أجري كيسنجر اتصالا عاجلا مع دينيتز الذي قال أنه لا يعرف مواقع القوات المحددة في ذلك الوقت. ولكن نقل له عن رئيسة الوزراء الإسرائيلية مائير أنها "تؤكد شخصيا وبأمانة وبإخلاص أن أيا من التحركات الجارية علي الجبهة المصرية لم نبدأها نحن". ويعلق كيسنجر علي هذه الرسالة قائلا أنه "مع كل الإعجاب الذي كنت أحمله لجولدا فلقد شعرت أنها تفترض في السذاجة لتصديق مفهومها لكلمة البدء. فلم يكن من المعقول أن يبادر الجيش المصري الثالث بشن هجمات في أعقاب وقف إطلاق النار وأن يسعي بعد ذلك إلي الطلب من كل الأطراف التي يمكن الاتصال بها من أجل الحصول علي قرار وقف إطلاق نار ثان بينما هو يقوم بإطلاق النار علي إسرائيليين مسالمين كل ما يقومون به هو الدفاع عن مواقعهم. ولكن لم يكن ذلك هو الوقت المناسب للخوض في نقاشات نظرية وكنا بحاجة للوقت لتقييم الخيارات المطروحة (ولم يقر كيسنجر هنا في كتابه بأنه كان السبب الرئيسي وراء ذلك الخرق الإسرائيلي لوقف إطلاق النار وربما لم يكن يتصور حين قال لجولدا مائير انه بإمكانها مواصلة القتال بينما هو في طريق عودته للولايات المتحدة أن توسع إسرائيل من هجومها بتلك الطريقة الأهرام).

وفي الساعة 11.25 صباحا يجري كيسنجر مكالمة مع فورنتسوف يطلب منه تأجيل اجتماع مجلس الأمن. ويتهكم المسئول السوفيتي متسائلا إن كان ذلك بغرض تمكين إسرائيل من الاستيلاء علي 50 ميل إضافية ولكن كيسنجر يقول أنه يطالب بتأجيله لمدة ساعة واحدة فقط. ويصر فورنتسوف علي عقد الاجتماع في الساعة 12 ظهرا قائلا إن أي تأجيل لن تنظر له الدول العربية بطريقة جيده وذكره بان اجتماعات مجلس الأمن لا تبدأ في موعدها تمام بأي حال من الأحوال واقترح إمكانية تأجيل التصويت بدلا من تأجيل موعد بدء الجلسة. كما أثار كيسنجر اعتراض بلاده علي مطالبة نص مشروع القرار السوفيتي بعودة الأطراف المتحاربة إلي الخطوط التي تزامنت مع لحظة تمرير قرار وقف إطلاق النار واقترح تغيير النص إلي "لانسحاب إلي الخطوط التي تتزامن مع اللحظة التي دخل فيها القرار حيز التنفيذ (بعد 12 ساعة من تمريره وفقا لوجهة النظر الأمريكية).

ثم يناقش كيسنجر نص مشروع القرار السوفيتي مع السفير الإسرائيلي دينيتز ويؤكد له أن بلاده لن تقبل بالصياغة الخاصة بالانسحاب إلي خطوط لحظة تمرير قرار وقف النار ولكنه في نفس الوقت كان يري من الصعب رفض ما ينص عليه القرار الجديد من مطالبة الأطراف الإلتزام بخطوط وقف إطلاق النار عند دخوله حيز التنفيذ. كما أطلعه علي موافقة واشنطن علي الاستعانة بمراقبين تابعين للأمم المتحدة ووعده دينيتز بالاتصال بإسرائيل للحصول علي تعليمات. وفي نفس الوقت واصل كيسنجر جهوده للتوصل إلي صياغة مشتركة للقرار مع السوفيت حيث أتصل بفورنتسوف في الساعة 11.32 صباحا.

ك: أردت إخطارك بأننا سنرد عليكم خلال نصف ساعة أو 45 دقيقة ولكن لا بد أن ينص القرار علي الانسحاب إلي الخطوط التي تزامنت مع دخول القرار حيز التنفيذ.

ف: إذن الأمر أصبح نهائي الآن.

ك: ليس نهائيا بعد ولكن هذه صياغة واحدة ننظر فيها الآن. وهناك نقطة أخري اقتراحكم يشير إلي الاستعانة بمراقبي الأمم المتحدة الموجودين الآن في القاهرة ونحن نقترح "استخدام كل الموظفين التابعين للأمم المتحدة في الشرق الأوسط ولكن مع إعطاء الأولوية لأولئك الموجودين (في القاهرة) أعني أولئك الموجودين في القدس علي سبيل المثال.

ف: ولكنك لا تفكر في ذلك بالنسبة للجبهة السورية

ك: لا. نحن نتحدث عن الموقف في مصر.

وعند الظهر يتصل دينيتز بكيسنجر ليبلغه برسالة وصفها بأنها "معقدة". وكان مضمون الرسالة أن القوات الإسرائيلية لن تنسحب من المواقع التي تحتلها الآن. وتري الحكومة الإسرائيلية أنه لا يمكن لأحد أن يحدد علي وجه الدقة الخط الذي كان قائما عند وقف إطلاق النار وبالتالي لا يمكنها الانسحاب إليه. ولم تساهم هذه الرسالة في التوصل لحل للمشكلة التي كانت قائمة في مجلس الأمن وكل ما تمكن منه كيسنجر هو إصدار تعليمات إلي سكالي مندوب الولايات المتحدة هناك بأن يعمد إلي التعطيل حتي يتم اتخاذ قرار.

ولكن في الساعة 12.36 ظهرا تصل رسالة عاجلة أخري من بريجينيف هذه المرة موجهة إلي نيكسون شخصيا. وكانت رسالته ساخنة أتهم فيها إسرائيل بـ"الخيانة" وقدم تعهدات مؤكدة من القادة العرب باحترام خط وقف إطلاق النار. ولكن كيسنجر رأي أن سخونة الرسالة جاءت علي حساب الدقة حيث أغفل بريجينيف الإشارة إلي القضية الأساسية التي كانت تعطل التوصل إلي اتفاق أي تلك الخاصة بمطالبة إسرائيل بالانسحاب وتحديد الخط الذي ستعود إليه. وكان كل ما تركز عليه رسالة الزعيم السوفيتي هو المطالبة بوقف القتال. ويقول كيسنجر أنه بناء علي ضمان سوفيتي - أمريكي غير موجود لاتفاق وقف إطلاق النار ربما تقدم به السوفيت لإقناع المصريين علي القبول بالاتفاق الأول لوقف إطلاق النار - طالب بريجينيف باتخاذ "أكثر الإجراءات حسما" و"بدون تأخير" لفرض وقف إطلاق النار. وكان تقييمي هو أنه لو كان كل ما يطالب به هو مجرد وقف لإطلاق النار فإن ذلك سيكون سهلا نسبيا. إما إذا تمت المطالبة بانسحاب إسرائيلي فكان ذلك يعني الدخول في مرحلة حرجة. واستغل كيسنجر هذه الثغرة ليقوم علي الفور بإرسال رد إلي موسكو باسم الرئيس نيكسون:

"أود أن أؤكد لكم أننا نتحمل المسئولية الكاملة من أجل التوصل إلي إنهاء كامل للأعمال العدائية من قبل إسرائيل ومعلوماتنا الخاصة تشير إلي مسئولية الجانب المصري عن خرق قرار وقف إطلاق النار (وذلك رغم أن كيسنجر نفسه أقر أن هذا الافتراض كان ساذجا بحكم ما يجري علي أرض المعركة - الأهرام) ولكن ليس هذا هو الوقت المناسب لمناقشة هذا الأمر. ولقد أصررنا في اتصالاتنا مع إسرائيل أن تتخذ خطوات فورية من أجل وقف الأعمال العدائية وأطالبك بأن تتخذ إجراءات مماثلة مع الجانب المصري".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.